مذكرة نموذجـــية
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي الوحدة : الرابعة عشرة
النشاط: صرف الحصة: الثالثة
المحور: الهوية الوطنية الموضوع: الأسماء الممدودة
الوحدة: لوحات من صحراء بلادي
الكفاءة المستهدفة: يكون المتعلم قادرا على أن:
* يتعرف ويميز الأسماء الممدودة
*يستعملها ويستثمرها بكيفية صحيحة
الوسائل : كتاب القراءة – السبورة – كراس المتعلم
تقويم تشخيصي
تقويم تكويني
تمييز الأسماء
الممدودة
تقويم تكويني
استثمار الأسماء
الممدودة
تقويم الإجمالي للتأكد من تحقيق الهدف
يكتب المعلم الأمثلة التالي على السبورة، قراءة نموذجية، ثم قراءة فردية
• أصبحنا فوق الطّريق المستقيم المتجه إلى الغرب وسط الصحراء.
• كنا نرى الأفق حفّارة و حولها مجموعة من الخزّانات الكبيرة البيضاء.
• قمنا بزيارة" بني يزقن"و كانت السماء زرقاء.
• حين حلّ المساء أسرعنا بالعودة إلى ورقلة.
النشاط الأول :
يدعو المعلم المتعلمين إلى استخراج الأسماء التي تحتوي على الهمزة في آخرها .
الصحراء – البيضاء – السماء – الزرقاء – المساء
- بم تنتهي هذه الأسماء ؟ (اء)
النشاط الثاني:
مطالبة المتعلمين الإتيان بجمل تحتوي على أسماء ممدودة
- كيف نسمي الأسماء التي تنتهي بهمزة بعد ألف ممدودة ؟
- إذن ما هو الإسم الممدود ؟
أتدرب:
عين الأسماء الممدودة فيما يلي:
• زرنا مدينة من مدن الصحراء.
• السماء صافية زرقاء.
• كست الثلوج البيضاء جبال جرجرة.
• التقيت بفتاة سمراء.
• المساحات الخضراء تلطف الجوّ و تقلّل من التّلوث. التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق واكتشاف الظاهرة وتعرفها
استنتاج
تقويم إجمالي