تقويم تشخيصي
تقويم تكويني
تمييز الأسماء
المقصورة
تقويم تكويني
استثمار الأسماء
المقصور ة
تقويم لإجمالي للتأكد من تحقيق الهدف
يكتب المعلم الأمثلة التالي على السبورة، قراءة نموذجية، ثم قراءة فردية
• لم ينج من المرض إلا الفتى الأمير.
• أجاب الأمير قريبه في ألم و أسى.
• اِستعان المريض بالعصا حتى يقوم.
• حمل المصابون إلى المستشفى للمعالجة.
النشاط الأول:
يدعو المعلم المتعلمين إلى استخراج الأسماء التي تحتوي على الهمزة في آخرها .
الفتى - أسى - العصا - المستشفى
- كيف كتبت الألف في آخر هذه الأسماء ؟
النشاط الثاني:
مطالبة المتعلمين الإتيان بجمل تحتوي على أسماء مقصورة.
- كيف نسمي الأسماء التي تنتهي بهمزة مقصورة ؟
- إذن ما هو الإسم المقصور ؟
أتدرب:
1)- عين الإسم المقصور في الجمل الآتية:
- المستشفى يستقبل الجرحى و المرضى من القرى المجاورة.
- عمي مصطفى أبو نجوى طبيب.
- بشرى ممرضة لطيفة.
- جاء شيخ أعمى في يده عصا، يطلب المساعدة.
- سلوى بنت عيسى تقدم المساعدة.
2)- أدخل الأسماء المقصورة الآتية في جمل:
الهدى – العلا – التقوى – المأوى
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق واكتشاف الظاهرة وتعرفها
استنتاج
تقويم
إجمالي