مجلة الصحراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص ( التعليم. الترفيه. البرامج .شروحات .بحوث . ....الخ)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا خالص شكري وتقديري

 

 مذكرة السنة الخامسة(خبر جملة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamed
Admin
Admin
abdelhamed


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 27
الموقع : الجزائر /ادرار/ اسبع

مذكرة السنة الخامسة(خبر جملة) Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة السنة الخامسة(خبر جملة)   مذكرة السنة الخامسة(خبر جملة) Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 8:07 am

مذكرة نموذجـــية
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي الوحدة : السدسة
النشاط: قواعد الحصة: الثانية
المحور: العلاقات الاجتماعية الموضوع: الخبر جملة
الوحدة: النمل و الصرصور
الكفاءة المستهدفة: يكون المتعلم قادرا على أن:
* يتعرف ويميزا لخبر شبه الجمل.
* يتعرف ويميز إعراب الخبر شبه جملة.
*يستعمل ويستثمر هذه الظواهر شفهيا وكتابيا .
الوسائل : كتاب القراءة – السبورة – كراس المتعلم





تقويم شخصي





يسجل المعلم على السبورة
أحسن الجمل

ويطالب المتعلمين بالإتيان بجمل و تعين الخبر فيها









تقويم لإجمالي للتأكد من تحقيق الهدف
كان الشّتاء قاسيا بسبب أمطاره. فالحيوانات في أوكارها لتعيش في دفء و اطمئنان. ولم يبق إلا الصّرصور، فهو في الخلاء يبحث عمّا يقتات به. و لكن لم يعطه أحد شيئا. فقضى الشّتاء بصعوبة.
حلّ الرّبيع و دبّت الحركة، و بدأت الحياة، فالصرصور فوق الشّجرة كعادته و النّمل أمام أوكاره، و كلّ الحشرات في حركة دائبة ذهابا و إيابا.
النشاط الأول :
- تتم قراءة النص ويجيب المتعلمون عن الأسئلة التالية :
- استخراج الجمل الاسمية من الفقرة الأولى.
- مطالبة المتعلمين بإتيان بجمل تحتوي على الخبر شبه جملة (جار ومجرور) أو (ظرف)
- كيف يكون خبر المبتدإ حسب ما رأيناه في الدرس الماضي ؟
- هات أمثلة : 1- الخبر جملة فعلية. 2- الخبر جملة اسمية.
كيف هو جاء الخبر في الجملة الأولى؟-
إذن كيف يكون الخبر ؟

يكون الخبر جارا و مجرور ( شبه جملة )

النشاط الثاني : - نلاحظ الجملة الثانية و الثالثة، كيف جاء الخبر فيهما ؟
إذن كيف يكون الخبر كذلك ؟
هات جمل مماثلة.
يكون خبر المبتدإ كذلك ظرفا






تطبيقات
1)- عين المبتدأ و الخبر فيما يلي:
• الصرصور فوق الشجرة. – النّحلة في الحقل.
• النّملة داخل الجحر. – الفلاّحون في الحقول.
• الحارس أمام باب النّملة - الفراشة بين الزهور.
• الرّبيع على الأبواب . – البقرة في الإسطبل.
• المؤونة في البيت.
2)- ضع خبرا شبه جملة في مكان الفراغ.
• التّلاميذ................ - الحيوانات................
• الأزهار................ - الصرصور................
• الأدوات................
3)- ضع المبتدإ المناسب في مكان الفراغ.
- ................قدّام الباب. - ................في الحديقة.
-................فوق الشجرة. -................على السّّقف.
4)- كوّن ثلاث جمل يكون خبرها شبه جملة جارا و مجرور، و ثلاث جمل يكون خبرها شبه جملة ظرفا.
التمهيد

بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
وفهمه
استخراج جمل الظاهرة التركيبية


استنتاج أول



مناقشة
استنتاج ثان

تجميع
الاستنتاجات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adrar01.1forum.biz
 
مذكرة السنة الخامسة(خبر جملة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة السنة الخامسة( الاسم المقصور)
» مذكرة السنة الخامسة( الاسم الممدود)
» مذكرة السنة الخامسة( ألآفعال الخمسة)
» مذكرة السنة الخامسة( المجردة والمزيدة)
» مذكرة التاريخ السنة 2ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الصحراء :: المرحلة الابتدائية :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: