المـــادة : تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : العالم الإسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 الوقت : 4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- أوضــاع العالم الاسلامي
الكفاءة المستهدفـة :- أن يتمكن المتعلم من تحديد المعالم الجغرافية و السياسية للعالم الاسلامي
الاشكــالية : العالم يتطور ويتغير بسرعة . كيف يمكن حصر المعالم السياسية والجغرافية للعالم الإسلامي
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتــوج الانتقـــائي
- حدد المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
استخلص مميزات العالم الاسلامي
- حــدد الكيانات السياسية
- تتبع مراحل تشكل الاسلامي
1453-1914
استخلص البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعالم الاسلامي
- تقويم مرحلي الخريطة من الكتاب ص 13
الوثيقة 1 ص 12
الخريطة ص 13
الوثيقة 2 ص13
الخريطة ص 13
الشكل ص10
الخريطة ص17
الخريطة ص22و ص23
الوثائق ص26 المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
مميزاتــه
المجـــال الســياسي
- مراحل تشكل العالم الاسلامي
1453-1914
البنيات الحضارية و المجتمعات المكونة للعالم الاسلامي آ-المجــال الجغرافي:يمتد العالم الإسلامي من المحيط الهندي شرقا الى المحيط الاطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالاالى جنوب افريقيا الاستوائية و سواحل المحيط الهندي
1- / استراتيجيا :- يمثل مركز العالم / يستشرف على اغلب المسطحات المائية/ يتحكم في معظم المضايق والمنافذ .
2- / اقتصاديا:- امتلاك خيرات سطحية وباطنية /-ملتقى الطرق التجارية العالمية/- سوق تجارية.
3-/ حضاريا :- مهد الحضارات الإنسانية / مهبط الأديان ومولد الأنبياء و الرسل/ ملتقى الثقافات/
ب/ المجـال السياسي:يتكون من عدة ممالك ودويلات تختلف فيما بينها من حيث النظام السياسي رغم محولات الاتحاد الحالي المتمثل في المؤتمر الاسلامي الذي يتكون من 55 دولة ./يمتد العالم الإسلامي خلال القرن 15 في كلا من افريقيا و اسيا و اوربا
مراحل تشكل العالم الاسلامي :
- فتح القسطنطينية 1453 (سليم الاول)
- ضم مصر و الشام الى الدولة العثمانية
- سقوط الاندلس (غرناطة1492)
- تأسيس الدولة الصفوية 1501-1785 وتضم شيروان,اذربيجان,العراق,القدس
- الدولة المغولية (وسط أسيا والقوقاز 1430-1783
- الممالك الاسلامية في افريقيا (مملكة صنغاي,الهوسا,بورنو , الفونج)
البنيات الحضارية و المجتمعات المكونة للعالم الإسلامي:
الديــن: الإسلام دين رسمي مع التعايش / مع ديانات أخرى.
المجتمع : المسلمون يشكلون اللغلبية و أهل الذمة /- العادات و التقاليد:- متنوعة بفعل انصهار الثقافات /اللغة والثقافة:- متعددة الرسمية هي العربية – تعدد وتنوع البداع الثقافي
ارسم خريطة تحدد المجال الجغرافي للعالم الاسلامي /استخرج مضمون الوثيقة الأولى23
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- العالم الاسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 الوقت: 6ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- العلاقات الداخلية للعالم الاسلامي
الكفاءة المستهدفـة :- أن يتمكن المتعلم من تصنيف عوامل القوة و الضعف للعالم الاسلامي
الاشكــالية :- ما هي عوامل القوة و الضعف في العالم الاسلامي و ماهي النتائج المترتبة عن ذلك
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الانتقــائي
انطـلاقا من الوثائق المقترحة
استخلص ايجابيات وسلبيات العالم الاسلامي
أدرس عناصر القوة و الضعف
تقويم مرحلي
انطـلاقا من الوثيقة 1 و 2و 3 من الكتاب ص26
الوثائق المقترحة في الكتاب ص27 مزايا العلاقات الداخلية في ظل الخلافة الإسلامية
آ:/ السلبيات ومزايا العالم الاسلامي .
بـ / عناصر القوة
و الضعف آ:- الايجابيات:
- التسامح الديني و المذهبي./حرية العبادة التنوع الطائفي./تنوع النشاط الثقافي./
- اللامركزية في الحكم ./ اتساع رقعة العالم الإسلامي./
بـ : السلبيات:
1/صراع الأسر (التفكك) و ظهور دويلات .2/ تعفن الجهاز الإداري.
3/الحركات لانفصالية 4/ ضعف الجيش الإسلامي 5/ التدخل الخارجي
آ/ عناصـر القوة:1/ اتساع المجال الجغرافي و الموقع الممتاز . 2/ تعدد الشعوب و الإثراء الثقافي ./3/ تنوع الثروات الطبيعية .
بـ / عناصر الضعف :1/ الحركات الانفصالية./ 2/ ضعف الجيوش الإسلامية ./3/ التناحر على السلطة./ 4/ الاستبداد في الحكم و التخلف الشامل في شتى المجالات بسبب عدم قبول التطور الثورة الصناعية مما ساعد على اختلال التوازن .
ادرس الوثيقة الأولى ص29
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- العالم الاسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 الوقت : 6ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- علاقات العالم الإسلامي الخارجيةوانعكاساتها
الكفاءة المستهدفـة :- أن يتمكن المتعلم من تحديد معالم جعل المنطقة مستهدفة من قبل الإستعمار
الاشكــالية :- العلاقات الخارجية للعالم الإسلامي مع أوربا وانعكاساتها .كيف كانت طبيعتها ونتائجها
التعليمات السنـدات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الانتقائي
-طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي والدول الأوربية
- استخلص مظاهر اختلال التوازن
استخلص مظاهر التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة
تقويــم مرحلي
الوثيقة رقم 1 ص 33
الوثيقة 1 ص 32
الوثيقة1 ص 35
طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي و القوى الأوربية
-التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهره طبيعة العلاقات : - فتح القسطنطينية و بداية الصراع بين الشرق و الغرب
– توسع المسلمون في أوربا و انتشار الإسلام (الصراع التقليدي)
طبيعة الوضع : - كانت أوربا تسودها توترات و صراعات داخلية بسبب الحروب الدينية
- التنافس على مناطق النفوذ الكشوف الجغرافية) .
- سيطرة العالم الإسلامي على المنافذ و البحار .-- قوة العالم الإسلامي
- تقدم العالم الأوربي (الثورة الصناعية) وتراجع العالم الإسلامي
خصائص العلاقة :
- المعاهدات و الإتفاقيات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- الإمتيازات الأوربية وتطورها في العالم الإسلامي
أدرس الوثيقة الأولى ص 29
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :-2- التحولات الكبـرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- النهضة الأوربية الحديثة و مظاهرها .
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على شرح أسباب النهضة و التعرف على مظاهرها
الاشكــالية :- عرفت أوربا نهضة كبرى . ما هي عواملها , ومظاهرها,و آثارها .
التعليمات السنـدات المفاهيم و الانشطة المنتــوج الإنتقائي
عرّف النهضة
_ بيّن أسبابها - بيّن مظاهرها - بيّن أهم المكتشفين و المناطق المكتشفة
اشرح العلاقات بين الاكتشافات و تطور أوربا أثرها على العالم الإسلامي
-تقويم مرحلي
المقطع 5 ص4
الوثائق 1-2-3 ص45
مقطع2 ص45
خريطة ص45
الوثيقة1.2.3ص
47.صور ص48.49
جدول الكشوف
خرائط ص51
صور و مقطع ص50
- تعريف النهضة
- أسباب النهضة
- مظاهرها أهم الرحلات و المكتشفين
العلاقة بين الكشوف والتطور الأوربي و تأخر العالم الإسلامي
النهضة : - هي البعث الجديد أو الولادة الجديدة . هي سلسلة التطورات التي طرأت على أوربا في شتى الميادين.
أسباب :- ظهور المدن الجديدة / - نمو البورجوازية المالية / -الأنظمة السياسية المطلقة
- نمو الروح الفردية / -ضعف الكنيسة وانقسامها /-انعكاسات الحروب الصليبية
- أثر الحضارة الإسلامية/-سقوط الامبراطوية البيزنطية
مظاهرها : -الأدبية- الفنية – الفكرية- العلمية-الاقتصادية- الإصلاح الديني –الكشوف الجغرافية دراسة الجدول صفحة 51
العلاقة بين الكشوف والتطور الأوربي و تأخر العالم الإسلامي :
انتقال الاريادة التجارية من المتوسط للأطلسي /-تغيير البيئة الاقتصادية و الاجتماعية للشعوب الأوربية/-تطور تقنيات الملاحة البحرية /-نمو الأطماع الاستعمارية
اختلال التوازن بين العالم الإسلامي و العالم الأوربي نتيجة ضرب التجارة العربية في إفريقيا الشرقية
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-6ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- أهم الثورات السياسية (بريطانيا -أمريكا- فرنسا)
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على فهم دور النهضة في تغيير الأوضاع السياسية
الاشكــالية :- كانت النهضة عاملا في تغيير أوضاع أوربا خلال القرن 17 كيف ذلك ؟
التعليمات السنـدات المفاهيم و الانشطة المنتــوج الإنتقائي
- بين أسباب الثورة
أبرز نتائج الثورة الانجليزية ؟
- بين أسباب الثورة الأمريكية -أذكر نتائجها وبين قيمة قانون إعلان الاستقلال
- بيّن أسباب الثورة وضح نتائج الثورة الفرنسية (تحليل إعلان حقوق الإنسان)
ماأثر الثورات على تطور الأنظمة السياسية و الاقتصادية و...
-تقــويم مرحلي الوثيقة 1.2.,3 ص 55
خريطة بريطانيا ص45صورة
ص 55
الوثيقة ص 57
خريطة ص 58
صورة ص59
وثيقة 1.2.3
ص 59
الوثيقة 3 ص 61
الخريطة ص 62
الصورة ص 62
مقطع 1,2,3
ص 63
الصورة ص64
الوثيقة ص 65
المكتسبات القبلية أسباب الثورة الانجليزية
نتائج الثورة
أسباب الثورة
- نتائج الثورة الأمريكية
أسباب الثورة الفرنسية
نتائجــــها
استنتاج
السياسية : سياسة ملوك أل ستيوارت وتتميز بـ : اليمان بحق الملوك المقدس- إصدار القوانين دون البرلمان – الحكم المطلق.
المالية:- عبء الضرائب على الشعوب /- الخلاف بين الملك و البرلمان حول الضرائب
الدينية :-التحالف بين الشعب والبرلمان ضد الملك بسبب ميله للكاثوليك
- الحرب الأسقفية بين الكنيسة الانجليزية و الاسكتلندية
النتائج :-صدور عدة قوانين تنظم الحياة السياسية و البرلمانية و الدينية
- انتشار الوعي السياسي بحقوق الفرد /-اعتماد نظام الحزبين .....
الأسباب :- السياسة البريطانية في مستعمراتها الأمريكية /- قوانين الملاحة و المالية /
- أحداث بوسطن 1775
النتائج : - استقلال الو م أ وإقرار الدستور الفيدرالي / -قيام الثورات في أوربا منها الثورة الفرنسية/ -زيادة اتساع مساحة الو م أ / -نمو الروح الانفصالية في المستعمرات الأوربية داخل القارة الأمريكية مبدأ مونرو 1823 .
الأسباب : أ/ الداخلية :- النظام الطبقي- نفوذ الاكليروس الديني – تعفن نظام الضرائب- عجز الدولة في تسيير الميزانية – تفاقم الأزمة الاقتصادية/فساد مؤسسات الدولة ' نظام الملكية المطلقة /فساد الجهاز الإداري – عدم فعالية المجالس المنتحبة – توالي هزائم الجيش منذ حرب السبع سنوات 1757- 1763م
ب/ الأسباب الخارجية :- نجاح الثورة في كل من بريطانيا وأمريكا /- الفكر الإصلاحي .
النتائج : -القضاء على الملكية وقيام الجمهورية /- الطابع الشعبي للثورة وانتشار الإرهاب و تحالف البورجوازية /- فصل الدين عن الدولة /- إصلاحات اقتصادية و اجتماعية/-تصدير الثورة الى الخارج (حروب نابليون)/- إعلان حقوق الإنسان و
الاستنتاج : - زوال الأنظمة الملكية الرجعية / ظهور أنظمة ديمقراطية و اصلاحات اقتصادية –اجتماعية – سياسية – ساعدت على تطــور أوربا
قارن بين الثورتين الفرنسية و الأمريكية من الأسباب و النتائج
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- الثورة الصناعية و الحركات القومية و الحركة الاستعمارية الأوربية
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على فهم أثر النهضة على ظهور الثورة الصناعية
الاشكــالية :- لعبت النهضة دورا كبيرا في قيام الثورة الصناعية و ما نتج عنها من تحولات .كيف ذلك؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــــوج الإنتقائي
-بين مفهوم الثورة الصناعية
أبرز مظاهر التطور الصناعي
عــرّف القومية
- حدد مفهوم الحركة الإستعمارية ونتائجها -المكتسبات القبلية للمتعلم
صور ص70
جدول ص71
وثيقة ,3ص71
- المقطع 1,2ص72
-خريطة ص76
صورةص76,77
الوثيقة 1,2’3
مقطع 2ص78
ؤثيقة ,2ص79
مفهـوم الثورة الصناعية
مظاهر التطور الصناعي
مفهوم القومية
مفهوم الحركة الاستعمارية و نتائجها المفهوم : هي تلك التغيرات الجذرية التي حدثت في أوربا بعد النهضة و شملت مختلف مجالات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
المظاهر : - ضخامة الانتاج وتنوعه / -زيادة الاستثمارات / -تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة / -زيادة الحاجة الى الثروات و الأسواق /- ارتفاع مستوى الدخل و تطور نشاط البنوك / -تزايد عدد سكان المدن / -ميلاد الطبقة العاملة/- ظهور نقابات و أحزاب عمالية /- نشاط الحركة الاستعمارية / -نمو و تطور التيارات الفكرية منها اقومية
- المفهوم : القومية تعني جماعة من الأفراد يشتركون في اللغة والدين والعدات والتقاليد ويسكنون إقليم جغرافي واحد ( الشعور بالانتماء الىالأمة الواحدة )
المفهوم :بسط نفوذ دولة على أخرى لإستغلالها / - إنهاء يادة الأقطار المستعمرة
تدمير المعالم الحضارية للشعوب ووضع بدائل /- التبعية الثقافية و الاقتصادية ...
اشتداد التنافس الأوربي على المستعمرات /- القضاء على النمط الإقتصادي للأقطار الميتعمر و إلحاقه بالإقتصاد الرأسمالي /- خلق أزمة هوية وما نجم عنه من انعدام الاستقرار
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت :-06سا
عنوان الوضعية التعلمية :- من المغـرب الأوسط الـى الجزائر
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على إبراز الوضع العام للمغرب الأوسط
الاشكــالية :- عرف المغرب الأوسط خلال القرن 16 تطورات أثرت عليه سلبا وأيجابا , سمحت بظهور الأطماع الإسبانبة التوسعية , و الاستنجاد بالدولة العثمانية , كيف تم ذلك ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــــوج الإنتقائي
-أذكر الوحدات السياسية التي ظهرت بعد سقوط الدولة العثمانية
- بين الوضع العام للمغرب الأوسط في مطلع القرن 16
- كيف استفادت اسبانيا من الوضع الداخلي
-حـدد أسباب الاستنجاد بالإخوة بربروس
-استعرض جهود بربروس في طرد الإسبان
بيّن دور العثمانين في دعم مكانة الجزائر
تقويــم إدماجي الخريطة 01,02ص84
الوثيقة 1ص85
الوثيقة2 ص85
الوثيقة 2ص89
- الوثيقة1,2 ص89
الوثيقة 1 ص125
الوثيقة 1 ص90 الصورة ص90
الوثيقة2 ص 89
الدولة الزيانية
الوضع العام للمغرب الأوسط في مطلع القرن16
الأطماع التوسعية الإسبانية
أسباب الاستنجاد بالإخوة بربروس
جهـود بربروس في تحرير المغرب الأوسط * تأسيس الدولة الزيانية : -نشأت على يغمراسن بن زيان بني عبد الواد عمرت ثلاث قرون تميزت عموما بتطور العمران و وضعت قواعد الدولة في دورها الأول
الوضع العام للمغرب الأوسط :
الدور الاول : الصراع على السلطة وتزايد الأطماع المرينية و الحفصية .
الدور الثاني1348-1517 : تحولها الىايالة عثمانية – جعل تلمسان عاصمة لها – ضعف وانحطاط الدولة الزيانية
الدور الثالث1517-1557 :ضعف وانحطاط الدولة الزيانية -كثرة التدخلات الإسبانية في شؤون الإمارة –التناحر و التمزق الداخلي-استمرار الصراع حول السلطة-صراع القبائل
- الأسباب :-الحقد الصليبي –الصراع الداخلي-الموقع الإستراتيجي- الثروات...
- سيطرة اسبانيا على المدن الساحلية ( المرسى الكبير- وهران –أرزيو )
- الأهداف:- منع اللاجئين من العودة-استغلال الموانئ- إنهاء الوجود الإسلامي ...
أسبا ب الهجمة :
- استمرار الغارات و الهجمات الإسبانية ./- سلبية المقاومة الرسمية والشعبية .
- شراسة الحروب و آثارها على سكان المنطقة .
نشاط الإخوة بربروس : آ- الفردية :- تحرير مدينة تلمسان – التخلص من المتعاونين مع الأسبان .
ب : الرسمية :- تعيين خير الدين بايلرباي / - تقديم المساعدات العسكرية – بناء الأسطول
- تحول الجزائر الى ايالة عثمانية 1518 / - الوقوف أمام القوى الإستعمارية المسيحية
* يكنى خير الدين بصلاح الدين المغرب علل؟ */- أنجز بحثا من 10صفحات عن شخصية عروج وخير الدين ؟
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت :-06سا
عنوان الوضعية التعلمية :- تنظيــم الـدولــة
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على التنظيم الإداري والإقتصادي ... ومظاهر السيادة
الاشكــالية :- عرفت الجزائر أثناء الحكم العثماني عهدا ذهبيا كم عرفت تدهورا مع تدهور الدولة العثمانية . ما هي مظاهر الحياة و أجهزتها ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقائي
- أبرز التنظيم الإداري الجزائري
استخرج مضمون الوثيقة
استنتج نقاط القوة و الضعف في التنظيم الإداري
-حدد مميزات القضاء
- بين مصادر أخرى من خلال الوثائق
- بين مظاهر القوة العسكرية
-بين وضعية التعليم
- أبرز الأنشطة الاقتصادية
حدد طبيعة التبادل التجاري
-تقويـــم
الخريطة ص94
الوثيقة1 ص97
الوثائق 2,3 ص97
- 1.2,3ص99
الجدول100,101
-الصورة ص102
الوثيق1ص103
الصور ص 107-
109
الوثيقة 1.2 ص111
خصائص التنظيم الإداري
جهاز الحكم
نقاط القوة
نقاط الضعف
التنظيم القضائي
التنظيم المالي
التنظيم العسكري
الأوضاع الاجتماعية
الأوضاع الثقافية
الأوضاع الاقتصادية 1/ التنظيم الاداري :
- دار السلطان ( الجزائر العاصمة) / - بايلك الشرق (قسنطينة)
-بايلك الغرب (مازونة-معسكر ثم وهران ) /- بايلك التيطري ( المدية)
2/ التنظيم السياسي :
1- الوالـــي / الديوان:- آ : الخاص :-الخزناجي – خوجة الخيل- الأغا-وكيل الخراجبـ: العام :- الكتاب- كبار الضياط- القاضي- حاشية الداي
2- الباي / 4-القايد / 5-شيخ العرب .
مميزات التنظيم :
ا/ الايجابية :- نظام الشورى ( العلماء) استغلال السلطة العسكرية في اتخاذ القرار
ب/ السلبية :- مركزية الحكم –التمييز بين القبائل –الامتيازات- سيطرة الأجانب
محاكم مدنية – جنائية –عسكرية
مصادر الخزينة : نوعان :- ثابتة – غير ثابتة
القوة البحرية :- السطول االبحري / القوة البرية :- الجيش البري مشاة فرسان
العوامل الداخلية:- كان الحضر – المدين / سكان البدو – الريف
ب العوامل الخارجية :- الهجرة الأندلسية – مجيء الثمانيين – الإحتلال الإسباني
1 - التعليم :- يتم في المدارس – الكتاتيب- الزوايا
2- الفنو ن :- الفن المعماري – الرسم- الموسيقى- الغناء-
الزراعة / الصناعة / التجارة
بين خطورة الإمتيازات التي منحتها الدولة الجزائرية للجالية اليهودية , والشركات الفرنسية .
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت :-04سا
عنوان الوضعية التعلمية :- عــلاقات الجزائر الخـارجية
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على إبراز العلاقات الخارجية للجزائر-مظاهر السيادة –موقف أوربا
الاشكــالية :-مـا دور البحر المتوسط في تحديد العلاقات الجزائرية الخارجية
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقــائي
-بين علاقة الجزائر بالدولة العثمانية
بين طبيعة العلاقة مع الوطن العربي
حدد طبيعة العلاقة مع الدول الأوربية
حدد طبيعة العلاقات مع الو م أ
-استخرج مظاهر الاستفزاز الأوربي عامة والفرنسي خاصة
تقويم إدماجي الوثيقة 2ص115
النص ص114
الوثيقة4ص115
الوثيقة2ص119
الوثيقة1ص119
الوثيقة 1,2.3ص123
العلاقات الجزائرية العثمانية
العلاقات مع المشرق العرب
العلاقات مع أوربا
العلاقات مع الو م أ
- الموقف الأوربي من الجزائر -علاقة قائمة على الثقة المتبادلة
- الحكم بالجزائر كان اسميا في العهد العثماني
(استقبال الوفود- سك العملة-ابرام الإتفاقيات
- دعم الاسطول الجزائري في عمليات الكبرى
- طاعة روحية وتعاون عسكري
- محاربة الأسطول الجزائري للإسبان والبرتغال
-اسبانيا:- عداء –تحرشات مستمرة
- البرتغال-عداء-تحالفت مع أوربا ضدها
- إيطاليا:-تبادل تجاري رغم العداء
- بريطانيا :- تبادل التمثيل الديبلوماسي
- فرنسا :- سطحية تحولت الى عداء بعد حملة نابليون 1778 – منح امتياز صيد المرجان
- اتبعت سياسة الدول الأوربية – انظمت الى دول الحلف السباعي 1814
- طرح القضية الجزائرية في المحافل الدولية
- مؤتمر فيينا 1815
- مؤتمر إكس لاشابيل 1818
- احتلال الجزائر مكن طرف فرنسا1830
بين ظروف و طرق التدخل الفرنسي في الجزائر انطلاقا من الوثيقة 2 ص121