الموضوع : الحاسوب في كل قطاع حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : وسائل الإعلام والاتصال الوحدة : ( 2 ) رقم المجال ( 2 )
الكفاءة المستهدفة :- القدرة على : الاستفادة من خدمات الحاسوب و معرفة مجالات استعماله و توظيفه في جمع و تنظيم المعلومات واستثمارها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- قارن بين خدمات الهاتف النقال و الهاتف الثابت
- كيف يمكننا الحصول على الخط الهاتفي لكل منهما ؟ أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 44 ) ويدعوهم لتأمل الصورة
ثم يطرح الأسئلة التالية :
- ما هي المعلومات التي يدخلها المدير إلى الحاسوب ؟
- كيف تتم المطالعة باستعمال الحاسوب ؟
ما اسم الأجهزة التي تحفظ فيها المعلومات خارج الحاسوب ؟
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 45 بوضوح .
يطلب المعلم من تلاميذه بتبييّن بعض خدمات الحاسوب في القطاعات التالية : قطاع النقل , قطاع المؤسسات الخدماتية
ــ ما هي خدمات الحاسوب في المؤسسات التعليمية؟
ــ ما هي المواقع التي تحفظ فيها المعلومات داخل الحاسوب ؟
* ماذا تشاهد في الصورة ص 46 ؟
ما هو سبب تردد الجمهور على هذه النوادي ؟
ما هي مجالات استعمال الحاسوب في هذه النوادي ؟
من يتردد على هذه النوادي بكثرة ؟
يدعوهم مرة أخرى لقراءة محتوى الفقرة ص 47
يسأل التلاميذ : ــ ما سبب تردد كثير من الأشخاص على نوادي الانترنت ؟ ـــ ما هي مجالات استعمال الحاسوب في هذه النوادي ؟ ــ ما هي مساوي ء استعمال شبكات الانترنت؟
أن يعبر المتعلم عن الصورة
*أن يجيب عن الأسئلة
*أن يقرأ بعض التلاميذ قراءات فردية
*أن يوضح المتعلم فوائد الحاسوب .
*أن يجيب المتعلم
*أن يعبر المتعلم عن الصورة .
* أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال الصورة و معارفه .
*قراءات فردية من بعض التلاميذ
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص ( 45 )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم الأجهزة التي تنقل فيها المعلومات من حاسوب لآخر
- كيف أعرف نظام التشغيل المستعمل في الحاسوب ؟
- كيف تتم تسمية الملفات داخل الحاسوب ؟
و بعد قراءة و مناقشة الفقرة ص47 يسألهم :
كيف تتم المطالعة دون استعمال الانترنت بالحاسوب ؟
ما هي مساوي ء و محاسن الألعاب الالكترونية في الحاسوب؟
ثم يدعوهم بملأ الفراغات بما يناسب : يستعمل الحاسوب في كل قطاعات الحياة يستعمل في قطاع النقل ل......... و في المؤسسات الخدماتية ل........ و في المؤسسات التجارية و الصناعية ل....... و في قطاع التعليم ل...... و في قطاع الصحة ل....... قرب الحاسوب بين شعوب العالم من خلال استعمال ....... فبواسطة هذه الشبكة العالمية يستطيع مستعمل الحاسوب ..... و ..... و ........ تزود الحواسيب بأنظمة تشغيل مختلفة أشهرها نظام ................................ إلخ
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
أن يملأ المتعلم الفراغات بالمفردات المناسبة .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم النشاط ص ( 48 ) بعد شرحه يقول:
- سمي الأجهزة التي تمكن الحاسوب من الدخول إلى شبكة الانترنت
- أزور مؤسسة من المؤسسات الخدماتية و أسجل الخدمات التي تقدمها باستعمال الحاسوب . - أن يستمع المتعلم للمطلوب
- أن يجيب المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه