الموضوع : الهاتف وسيلة اتصال حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : وسائل الإعلام والاتصال الوحدة : (1) رقم المجال ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة أهمية الهاتف كوسيلة اتصال و حسن استعماله و سبل الاستفادة من خدماته
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي رموز السيادة الوطنية ؟
- ما هي المعاني التي تدل عليها ألوان العلم الوطني ؟
- ما هو واجبنا نحو رموز السيادة الوطنية ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 39 ) ويدعوهم للتعبير عن الشكلين
يطرح المعلم الأسئلة التالية بعد الملاحظة :
*كيف كان الاتصال بالهاتف قديما ؟
* سمي الاتصالات اللاسلكية .
* كيف يتم الاشتراك في الهاتف الثابت ؟
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 40 بوضوح .
يدعوهم للقراءات الفردية
يسأل المعلم التلاميذ :
- لماذا وضعت الغرف الهاتفية في الساحات و المؤسسات العمومية ؟
- بيّن سبب تعويضها بمحلات خاصة تجرى فيها المكالمات .
- ما اسم المؤسسة التي تنجز فاتورة مستحقات الهاتف الثابت؟
- أين تدفع هذه المستحقات ؟
* يدعوهم المعلم مرة ثانية لتأمل الأشكال ص 41
*انظر إلى الشكل 1 , ما الشيء الذي يوجه له الهوائي ؟
* لاحظ الشكلين 2 و 3 ميّز بين بطاقات الاشتراك في الهاتف النقال عن بطاقات التعبئة .
* بيّن التطور التكنولوجي في الهاتف النقال .
ـــ يقرأ المعلم الفقرة ص 42
ـ يدعوهم للقراءة
ما الفرق بين الاتصال بالهاتف النقال و الثابت ؟
كيف يتم الاشتراك في الهاتف النقال ؟
ما الفرق بين البطاقة الأم و بطاقة الدفع المسبق و بطاقة التعبئة ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال الشكلين
*أن يتابع المتعلم بالأصابع
*أن يقرأ المتعلم
*أن يجيب المتعلم مستغلا الفقرة ص 40
* أن يعبر المتعلم عن الصور.
*أن يجيب المتعلم مستندا لما تقدمه الصور
*أن يتابع المتعلم
* قراءات فردية للفقرة .
أن يجيب المعلم بالاعتماد على النص ص 42
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ص( 40 )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- أكمل بما يناسب : تتضمن مستحقات الهاتف مبلغين هما :
أ – مستحقات ................... ب – مستحقات .......................
أبين المبلغ الذي يمكن الاقتصاد فيه .............................
و بعد قراءة و مناقشة الفقرة ص 42 يسأل المعلم قائلا :
ـ حدد البطاقة التي يتم الاشتراك بها في الهاتف النقال :
البطاقة الأم , بطاقة الدفع المسبق , بطاقة التعبئة .
يطالبهم بملأ المكان الشاغر بما يناسب :
تنقل المكالمات في الهاتف الثابت عن طريق ............ و تنقل في الهاتف النقال عن طريق ......... يتم الاتصال بالهاتف الثابت من ....... ويتم الاتصال بالهاتف النقال بـ. .......... و يتم الاشتراك في الهاتف النقال بـ .......... يعتبر الهاتف النقال أكثر تطورا لأنه .........
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
و إكمال الجمل بما يناسب
أن يحدد المتعلم المطلوب .
*أن يملأ المتعلم بما يناسب
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم النشاط ص ( 43 ) يشرح المعلم المطلوب ثم يطالبهم بزيارة وكالة من وكالات الجزائر لمعرفة : أسباب تردد الزبائن عليها , أسمي الأماكن التي تشترى منها بطاقات التعبئة و الاشتراك , أحصي الحالات التي ينفع فيها الهاتف النقال فقط . - أن يلاحظ المتعلم المطلوب
- أن يجيب المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه