الموضوع : من رموز السيادة الوطنية حصتان
المـــــــدة : 45 د .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :المواطنة رقم المجال ( 1 )
الوحدة : (3)
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تعداد رموز السيادة الوطنية و احترامها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد
( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- عرف المسؤولية الفردية ؟
- من المسؤول عن جرح شخص مار بالشارع ورمى عليه طفل شيء
من شرفة المنزل ؟ أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 17 ) ويدعوهم للتعبير عن الصور
ثم يسأل المتعلمين قائلا :
*سمي رموز السيادة الوطنية الظاهرة في الصور
* مي الرمز الذي لا يظهر لك في الصور
* سمي الأماكن و المناسبات التي يرفع فيها العلم الوطني
* سمي الوثائق التي تختم بطابع الجمهورية
بعد الإجابات عن الأسئلة يقرأ المعلم النص ص 18 قراءة واضحة
ـ يدعوهم للقراءة الفردية
* بيّن سبب رفع العلم فوق المؤسسات العمومية و الحكومية
* بيّن سبب ترديد النشيد كلما رفعنا العلم أو أنزلناه .
* ما هي المؤسسات التي يتم فيها صرف العملة الوطنية بعملات الدول الأجنبية .
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة من خلال معارفه السابقة و ما تقدمه الصور
*أن يستمع ويتابع
*قراءات من بعض المتعلمين .
*أن يجيب المتعلم مستغلا الفقرة ص 18
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بملاحظة الصورة ص 18
ثم يقول المعلم :
ألوان العلم الوطني لها عدة معان
1/ ما معنى كل لون ؟
2/ دوّن كلمات من النشيد الوطني تدل على معنى اللون الأحمر
3/ متى يرتدي اللاعبون ألوان العلم الوطني و ينشدون النشيد الوطني .
بعد الإجابات يدعوهم لكتابة الكلمات و الجمل الناقصة :
رموز السيادة الوطنية هي : ..... و ......... و .........
وتدل على ..................... ومن واجباتنا نحو هذه الرموز ............
يعاقب القانون على بعض التصرفات التي تمس رموز السيادة و منها ............................................................................. - أن يشاهد ويعبر المتعلم عن الصورة .
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
*أن يكمل المتعلم الجمل بما يناسب من جمل و مفردات .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرين ص ( 19 ) بعد الشرح يطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- بيّن الترتيبات التي يقوم بها من يحمل العلم الوطني عندما نحييه .
- أكتب قائل النشيد الوطني ................ و اسم ملحنه ...............
- ماذا رُسم على طابع الجمهورية في الصفحة 17 ؟
و ما هي المعاني التي تدل عليها ؟ - أن يلاحظ المتعلم التمرين
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه