الموضوع : المسؤولية الفردية
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :المواطنة رقم المجال ( 1 ) الوحدة : ( 2 ) المـــــــدة : 45 د .
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تحمل المسؤولية إزاء الذات و الآخرين
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
الانطلاقــة التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر شرط سن في المترشح
- من يحمي حرية المواطن في عملية الانتخاب؟ أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 12 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأسئلة :
- من المسؤول عن الضرر الناتج عن:
* سقوط الطفل ش1
*سقوط الطفل الذي خطف مقلمة زميله ش2
*حروق وقعت لطفل صغير لمس مكواة الملابس
ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 13
- يدعوهم للقراءة
ثم يطالبهم بالإجابة عن الأسئلة :
* ما هي المسؤولية الفردية ؟
* من المسؤول عن الضرر الذي تسببت فيه جماعة من الأشخاص ؟
*متى لا يكون الفرد مسؤولا عن الأضرار التي يلحقها بالغير؟
*يطالبهم بملاحظة الصورة ص 14
ثم يقول :
من المسؤول عن الضرر الذي يقع للتلميذ في القسم في غياب المعلم؟
من يتحمل مسؤولية اصطدام شاحنة بحيوان في طريق سريع؟
جروح لشخص مار رمى عليه طفل شيئا من شرفة المنزل ؟
* يدعوهم لقراءة الفقرة ص 15
* يسأل المعلم التلاميذ قائلا :
- من الأشخاص الذين يحتاجون لرقابة ؟
- متى يكون المعلم مسؤولا عن تصرفات تلاميذه ؟
- متى يكون صاحب الحيوان غير مسؤولا عن أضرار الحيوان بالغير؟
- اذكر حالة لا يكون فيها البناء غير مسؤولا عن أضرار بنائه ؟
*يطالبهم في النشاط التالي بإكمال الناقص :
المسؤولية الفردية هي .... و القانون المدني يحدد الحالات التي .... و الحالات التي.... يتحمل الفرد نتائج تصرفاته الشخصية إذا .... كما يتحمل المسؤولية عن الأضرار التي تسببها الأشياء التي .... و الأضرار التي يسببها الأشخاص الذين ....
في عمري الحالي أتحمل نتائج تصرفاتي في ... و في ... و في ... ولا أفعل ما يتحمله عني .....
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
*أن يتابع المتعلم .
*أن يقرأ بعض المتعلمين
*أن يجيب التلميذ انطلاقا مما اكتسبه من قراءة الفقرة ص13
*أن يشير المتعلم لخطرة اللعب بوسائل خطيرة
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
*قراءات فردية متأنية
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .
*أن يملأ المتعلم الأماكن الشاغرة بما يناسب من كلمات وجمل
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بعد قراءة الفقرة ( 13 )
بالإجابة عن الأسئلة التالية :
- من المسؤول في كل حالة من الحالات التالية :
*حدوث كسر لسارق نتيجة مطاردة المسروق له .
*حدوث كسر لشخص سقط من شجرة تسلقها .
*حدوث كر لطفل فرّ من كلب يريد عضه .
ــــــــ بعد قراءة الفقرة ص 15 و الإجابة عن الأسئلة يقول المعلم:
*حدد المسؤول عن الأضرار التالية :
- كسر وقع لتلميذ في الساحة / - سقوط شرفة منزل أثناء زلزال على شخص فمات . - أن يستعين التلميذ بمحتوى الفقرة ص13
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة ويحدد المسؤول عن كل حالة
*أن يحدد المتعلم المسؤول عن الأضرار المذكورة .
مرحلـــــة الإدمـــــاج
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - اذكر أمثلة عن تطبيق الحديث : ( كلكم راع و كلكم مسؤولا عن رعيته) رواه البخاري
الأب مسؤول عن ....... , الأم مسؤولة عن ....... , الخادم مسؤول عن ......... , العامل مسؤول عن ......... , الرئيس مسؤول عن .......... - أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبــــــــــــــه