تربيــــــة علميــــــــــة الوقفة
الوحدة : تجمد الماء و انصهار الجليد
رقم الوحدة ( 1 ) الحصة : 03
المـــــــدة : 45 د
المجال : المــــــــــــــادة
رقم المجال ( 1 )
الوسائل :.............................
الكفاءة المستهدفة : التعرف على كتلة المادة محفوظة خلال المرور من حالة إلى أخرى
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمرين الأول حول :معاينة حجم وكتلة الماء عند التجمد * اختر الأجوبة الصحيحة مما يأتي :
1/ الماء يصبح صلبا عندما تنخفض حرارته انخفاضا كبيرا
2/ الماء يصبح صلبا عندما يسخن
3/ الماء السائل عندما يصبح صلبا يزداد حجمه
4/ الماء السائل عندما يصبح صلبا ينقص حجمه
5/ الماء السائل عندما يصبح صلبا تتغير كتلته
6/ الماء السائل عندما يصبح صلبا لاتتغير كتلته
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء
التمرين الثاني
حول: مراحل تجمد الماء * على الساعة الثالثة كانت كتلة الجليد في الكأس
200غ وعلى الساعة الرابعة هل تكون كتلة الجليد السابقة 200غ , أكبر من 200غ , أقل من 200غ ؟
أن يجيب المتعلم عن السؤال
كتابيا
أضف إلى معلوماتك
يقول المعلم :
الاسكيمو يقيمون بيوتا ثلجية صغيرة على شكل خيمة تكون درجة الحرارة داخلها 0درجة c بينما تكون خارجها 40 درجة c تحت الصفر
السبب : الثلج متكون من بلورات الجليد التي تحجز بينها الهواء الذي يعمل على منع انتقال البرودة من الخارج إلى الداخل و العكس صحيح حيث يعمل عمل الغطاء أو المعطف الذي يحمي الإنسان من البرودة
الأيسبرج : عبارة عن كتل جليدية ضخمة تنفصل عن الجبال الجليدية في المناطق القطبية و تطفو على سطح البحار مشكلة خطرا على الملاحة البحرية لأن الجزء المغطى بالمياه أكبر من الجزء الظاهر فوقها بعشر مرات .
أن يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة