الوحدة 01 : التركيب الفني
الكفاءة الوضعية
• تركيب أشكال متداخلة توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية.
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية من الواقع المعاش للمتعلم، وترتكز على دراسة وتحليل الأشكال المتداخلة في البيئة والمحيط وتحديد طرائق تركيباتها التي توحي بأثر العمق. ويتطلب هذا :
- تحديد الموضوع المناسب.
- تحديد خامة الألوان المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة، عناصر طبيعية واصطناعية.
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة.
- استكشاف أنواع التراكيب بتوظيف أشكال متداخلة توحي بأثر العمق في أعمال فنية تشكيلية.
- تذوق جمال التراكيب الفنية التي توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية. - يعرف الأشكال المتداخلة وطرق تركيبها.
- يجسد الأشكال المتداخلة في تركيبات فنية توحي بأثر العمق في أعماله الفنية.
- يحافظ على الأعمال الفنية ويساهم بها في تزيين القسم والمحيط المدرسي.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- دراسـة طـرق تركـيب الأشكال المتداخلة.
- استكشاف الأشكال المتداخلة من خلال دراسة العناصر الطبيعية والاصطناعية وتوظيفها في تراكيب توحي بأثر العمق في أعمال فنية.
- تحليل بعض تراكيب الأشكال المتداخلة، وتذوق جمالياتها في تنوع عناصرها المختلفة. - الأشكال المتداخلة هي عبارة عن تداخل أشكال فيما بينها في تراكيب عفوية أو منظمة توحي بأثر العمق في العمل الفني.
- توظف الأشكال المتداخلة في تراكيب متنوعة: (دائرية، ثلاثية، رباعية، مخروطية، كروية، أسطوانية، مكعبة ...) توحي بأثر العمق في إنجاز أعمال فنية مختلفة.
- جمال تراكيب الأشكال المتداخلة، يكمن في وحدة موضوعها وتنوع عناصرها.
ا
الوحدة 02 : التقنيات والخامات
الكفاءة لوضعية ?
منصوص الكفاءة :
• إنجاز أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات الخامات والمزج فيما بينها.
قرينة الإنجاز :
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على مقارنة وتحليل أعمال فنية مختلفة قصد استكشاف تقنيات خاماتها والمزج بينها. ويتطلب هذا:
- تحديد الموضوع المناسب.
- تحديد الخامة (الألوان) المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة عناصر طبيعية واصطناعي ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرف على تقنيات الخامات، المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- إنجاز أعمال فنية بتطبيق مختلف تقنيات الخامات المكتسبة (التنقيط، التهشير، اللطخ ...) والمزج بينها.
- تذوق جمال الأعمال الفنية المختلفة التقنيات وصيانة أدواته المدرسية والمحافظة عليها من التلف والضياع. - يعرف تقنيات الخامات المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- ينجز أعمال فنية متنوعة الخامات، ويتقن المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
- يعتني بأدواته المدرسية ويحافظ عليها من التلف والضياع.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- إحصاء مختلف تقنيات الخامات المكتسبة الخاصة بالرسم والتلوين.
- المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة وتطبيقها في إنجاز أعمال فنية مختلفة باستعمال الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين.
?- مناقشة الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، وطرق صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين. - تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين هي : اللطخ، االتهشير، التنقيط، التخطيط الملء التفريغ ...).
- نمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة بتوظيف خامات الرسم والتلوين المختلفة : (قلم الرصاص، حبر صيني، أقلام خشبية، أقلام لباد، ألوان مائية، ترابية ...).
- جمال الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، يكمن في صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين.
الوحدة 03 : العناصر التشكيلية
الكفاءة المعيار
منصوص الكفاءة :
• استكشاف أنواع الخطوط وتوظيفها في إبراز ملمس الأشياء.
قرينة الإنجاز :
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على استكشاف أنواع الخطوط في العناصر الطبيعية والاصطناعية، وتوظيفها لإبراز ملمس الأشياء في أعمال فنية ذات مواضيع مختلفة. ويتطلب هذا :
- تحديد الموضوع.
- تحديد الخامات المناسبة للتقنية المستهدفة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرّف على مختلف ملامس الأشياء.
- توظيف مختلف أنواع الخطوط لإبراز ملمس الأشياء في الأعمال الفنية التشكيلية.?
- المحافظة على جمال البيئة والمحيط. - يعرف مختلف ملامس الأشياء.
- يحسن توظيف مختلف الخطوط في إبراز ملمس الأشياء في إنجازاته الفنية التشكيلية.
- يحافظ على نظافة المساحات الخضراء والاهتمام بتشجيرها وريها وعدم حرقها وتخريبها.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- دراسة مختلف ملامس الأشياء.
- توظيف أنواع الخطوط باستعمال مختلف الخامات الخاصة بالرسم والتلوين لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء.
- تحليل ملامس سطوح العناصر الطبيعية والاصطناعية، وتذوق جمال بنيتها. - ملامس الأشياء لها صفات مميزة، تختلف من سطح لآخر حسب بنية وخاصية الخامة التي تحدد مظهره.
- توظف الخامات على أساس خصائصها المظهرية لإبراز الصفات المميزة لمختلف ملامس الأشياء: (ملساء، خشنة، صلبة، رخوة، ناعمة ...).
- جمال العناصر الطبيعية والاصطناعية يكمن في ما توحيه بنية ملامس سطوحها من تأثيرات حسية وانفعالية.
الوحدة 04 : علم الألوان
الكفاءة الوضعية
منصوص الكفاءة :
• التعبير تشكيليا بالدرجات اللونية المنسجمة.
قرينة الإنجاز :
انطلاقا من صور لظواهر طبيعية (شروق الشمس وغروبها، قوس قزح ...)، ولحيوانات وأزهار تنجز هذه المشاريع بدراسة الدرجات اللونية، من خلال وضعيات تعلمية تسمح بإبراز الانسجام اللوني البسيط في الأعمال الفنية. ويتطلب هذا :
- تحديد موضوع الإنجاز.
- تحديد خامة الألوان المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرّف على الدرجات اللونية والانسجام اللوني.
- استكشاف الانسجام اللوني بتدريج الألوان فيما بينها، وتوظيفه في إنجاز أعمال فنية تشكيلية تعبيرية توحي بالفرح والسعادة ...
- أتذوق جمال الانسجام اللوني في مختلف مظاهر الطبيعة. - يعرف الدرجات اللونية والانسجام اللوني.
- يوظف الانسجام اللوني في تلوين الأعمال الفنية على أساس ما يوحيه من أحاسيس جمالية حسب رغباته الذاتية وميولاته الشخصية.
- يظهر المتعة ويتذوق جمال الانسجام اللوني في الظواهر الطبيعية والكائنات الحية والأشكال الاصطناعية.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- دراسة الانسجام اللوني.
- تلوين أعمال فنية ذات مساحات وأشكال حرة بدرجات لونية على أساس قاعدة الانسجام اللوني البسيط وفق رغباته وميولاته الشخصية.
?- تحليل العمل الفني التشكيلي وتذوق جمال ألوانه المنسجمة. - الانسجام اللوني هو : ذلك التوافق والائتلاف الناتج من تدرج لونين مختلفين.
- الانسجام اللوني البسيط هو تلك العلاقات اللونية للدرجات التي تتولد نتيجة مزج الألوان الأساسية والثانوية فيما بينها بكميات متفاوتة.
- جمال الألوان المنسجمة يكمن في ما تظهره من علاقات بين الألوان والأشكال، مثل ما تبرزه الظواهر الطبيعية والكائنات الحية والأشكال الاصطناعية.
الوحدة 01 : الخامات الطبيعية والاصطناعية
الكفاءة الوضعية
• إنجاز تصاميم فنية متنوعة الخامات والتراكيب بتطبيق تقنيات التلصيق والجمع على أساس القواعد الفنية
(الوحدة والتنوع).
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية تستغل فيها الخامات الطبيعية والاصطناعية، تنتقى من محيط المتعلم قصد استغلالها في تصاميم فنية تشكيلية بتوظيف مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم. يتطلب هذا :
- تحديد نموذج البناء والتصميم.
- اختيار خامات ومواد الإنجاز.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرّف على مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
- تصميم أعمال فنية بمختلف ?التقنيات حسب خصائص ومميزات خامات فن التصميم.
- مناقشة الزملاء حول مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم وطرق اكتسابها والتحكم فيها. - يعرف مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
- يختار التقنيات المناسبة التي تتماشى والتصميم الفني. وفق رغباته الذاتية وميولاته الشخصية.
- يبدي رأيه بكل حرية ويحترم رأي الآخرين في مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- إحصاء ودراسة مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
- استغلال الخامات الطبيعية والاصطناعية حسب خصائصها ومميزاتها في تصميم أعمال فنية، بتطبيق مختلف التقنيات الخاصة بفن التصميم.
- تزيين القسم بمختلف التصاميم - التقنيات الخاصة بفن التصميم هي : (القص، اللصق, الطي، التجويف، التلوين، العجن، الضغط،? الحفر، الخدش ...).
- تطبق تقنيات فن التصميم بخامات طبيعية واصطناعية على أساس خصائصها الملمسية : ملساء، صلبة، رخوة، يابسة، ناعمة، شفافة، خشنة، كثيفة، ...
- الاهتمام بتزيين القسم هو تعبير عن الذوق الجمالي.
الوحدة 01 : التركيب الفني
الكفاءة الوضعية
• تركيب أشكال متداخلة توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية.
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية من الواقع المعاش للمتعلم، وترتكز على دراسة وتحليل الأشكال المتداخلة في البيئة والمحيط وتحديد طرائق تركيباتها التي توحي بأثر العمق. ويتطلب هذا :
- تحديد الموضوع المناسب.
- تحديد خامة الألوان المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة، عناصر طبيعية واصطناعية.
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرف على أنواع التراكيب في الأشكال المتداخلة.
- استكشاف أنواع التراكيب بتوظيف أشكال متداخلة توحي بأثر العمق في أعمال فنية تشكيلية.
- تذوق جمال التراكيب الفنية التي توحي بأثر العمق في الأعمال الفنية. - يعرف الأشكال المتداخلة وطرق تركيبها.
- يجسد الأشكال المتداخلة في تركيبات فنية توحي بأثر العمق في أعماله الفنية.
- يحافظ على الأعمال الفنية ويساهم بها في تزيين القسم والمحيط المدرسي.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- دراسـة طـرق تركـيب الأشكال المتداخلة.
- استكشاف الأشكال المتداخلة من خلال دراسة العناصر الطبيعية والاصطناعية وتوظيفها في تراكيب توحي بأثر العمق في أعمال فنية.
- تحليل بعض تراكيب الأشكال المتداخلة، وتذوق جمالياتها في تنوع عناصرها المختلفة. - الأشكال المتداخلة هي عبارة عن تداخل أشكال فيما بينها في تراكيب عفوية أو منظمة توحي بأثر العمق في العمل الفني.
- توظف الأشكال المتداخلة في تراكيب متنوعة: (دائرية، ثلاثية، رباعية، مخروطية، كروية، أسطوانية، مكعبة ...) توحي بأثر العمق في إنجاز أعمال فنية مختلفة.
- جمال تراكيب الأشكال المتداخلة، يكمن في وحدة موضوعها وتنوع عناصرها.
ا
الوحدة 03 : المواد المسترجعة
الكفاءات المستهدفة المعيار
منصوص الكفاءة :
• تصميم أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات المواد المسترجعة والمزج فيما بينها.
قرينة الإنجاز :
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على دراسة وتحليل تصاميم فنية مختلفة، قصد استكشاف تقنيات المواد المسترجعة?? من خلال المزج بينها. ويتطلب هذا :
- تحديد الموضوع.
- اختيار التقنيات المكتسبة والمزج بينها.
- استغلال الوسائل: الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرّف على المواد المسترجعة الخاصة بمجال فن التصميم.
- تصميم أعمال فنية بالمزج بين مختلف تقنيات المواد المسترجعة على أساس خصائصها الملمسية وبنيتها التشكيلية.
- تذوّق جمال التصاميم الفنية المختلفة التقنيات والخامات، والمحافظة على نظافة البيئة والمحيط - يعرف المواد المسترجعة الخاصة بمجال فن التصميم.
- يصمم مجسمات وأشكال متنوعة بالمزج بين مختلف تقنيات المواد المسترجعة، تعكس ميولاته ورغباته الذاتية.
- الاهتمام بالمواد المسترجعة واستغلالها في تزيين البيئة والمحيط.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- تصنيف مختلف المواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم.
- المزج بين مختلف تقنيات المواد المسترجعة وتطبيقها في إنجاز تصاميم فنية مختلفة الأشكال والألوان.
- مناقشة الزملاء حول طرق جمع المواد المسترجعة وطرح أفكار للحفاظ على نظافة البيئة والمحيط. - المواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم : الأسلاك المعدنية، العلب، أوراق الكرتون، أوراق المجلات والجرائد الزجاج، البلاستيك ...
- تطبق تقنيات المواد المسترجعة (القص، اللصق الخدش، الطي ...) الممزوجة حسب خصائصها الملمسية وبنيتها التشكيلية (خشنة، ملساء، قاسية، شفافة، عتمة، ناعمة، صلبة، رخوة ...).
- إعادة استعمال المواد المسترجعة في منتجات فنية يعطيها قيمة مادية وجمالية على حد سواء.