بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:...............
المشروع الأول : أنا مسلم
الكفاءة القاعدية: القدرة على إثبات الانتماء للإسلام الحصة : 01
موضوع الحصة: من أركان الإيمان
مؤشر الكفاءة: القدرة على تعداد أركان الإيمان
الوسائل: كتاب التلميذ + الآية 285 من سورة البقرة
إنجــاز الحصة
االعناصر المفاهيمية المستهدفة النشاطات المقترحة الكفاءة المستهدفة المحتوى المعرفي
استرجاع معارف سابقة
ــ من خالقنا ؟
ــــ من بلاغنا رسالة ربنا ؟
ــ كيف يسمى الكتاب الذي جاء به نبيّنا ؟
ــ ما هي أول آية نزلت من القرآن ؟ من علّمها لمحمد صلى الله عليه وسلم ؟ التحضير لجو موضوع الدرس وضعية الانطلاق
ــ يعدد أركان الإيمان من السند (الآية )
ــ يستظهر الآية استظهارا صحيحا إنطلاقا من آية الإيمان :
(( آمن الرّسول بما أنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير))
يتم استخراج أركان الإيمان الخمسة .
ــ يتم التعرف على مفهوم كل ركن بالحوار والأسئلة
ــ يقرأ المتعلم الأركان مرتبة على السبورة ويحفظها
القدرة على تعداد أركان الإيمان التالية :
ــ الإيمان بالله ــ الإيمان بالملائكة ــ الإيمان بالكتب ــ الإيمان بالرسل ــ الإيمان باليوم الآخر .
الاستظهار الصحيح لآية أركان الإيمان
ــ أركان الإيمان
إقامة روابط بين المكتسبات القبلية والمكتسبات الجديدة ــ من هو رسولنا ؟
ــ ماذا انزل عليه ربّه من السماء ؟
ــ هل تعرف أحدا من الملائكة ؟
ــ ما هي الكتب السماوية التي تعرفها ؟
ــ على من أنزلت هذه الكتب ؟ إقامة روابط ذهنية
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: من أركان الإيمان
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على تعداد أركان الإيمان
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يستظهر الآية الكريمة استظهارا صحيحا ـ الإستظهار ـ استحظار شفهي لآية أركان الايمان (الآية 185 من سورة البقرة ) ـ التحضير لجو موضوع الدرس وضعية الانطلاق
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ القصة ـ أكتشف وأستنتج :
ـ الله خالق كل شيء الإنسان والحيوان
ــ الله خالقنا فنحن نؤمن به
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة ــ الاية الكريمة أتعرف: يتعرف على أركان الإيمان و فهوم كل ركن النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم :
ــ المسلم يِِؤمن بالله وملائكته و كتبه ورسله .
ــ الإيمان يعلم الإنسان حب الخير .
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
(( آمن الرّسول بما أنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير))
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6 ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:...............
المشروع الأول : أنا مسلم
الكفاءة القاعدية: القدرة على إثبات الانتماء للإسلام الحصة : 01
موضوع الحصة: أسماء الله الحسنى
مؤشر الكفاءة: القدرة على ذكر اسماء الله الحسنى وشرحها
الوسائل: كتاب التلميذ
إنجــاز الحصة
االعناصر المفاهيمية المستهدفة النشاطات المقترحة الكفاءة المستهدفة المحتوى المعرفي
استرجاع معارف سابقة
وربطها بالدرس الجديد
من هو خالقنا ؟
ـ هل تعرف أسماء أخى لله ؟
ـ اذكرها
التحضير لجو موضوع الدرس وضعية الانطلاق
ــ يتعرف على بعض أسماء الله الحسنى ويدرك معانيها
ــ يحفظ الأسماء ويستظهرها عند الحاجة ــ الملاحظة و استخدام الحواس :
ــ استارة الفهم : وتتمثل في ما يلي
• تهيئة المتعلم بتشويقه وإثارة دافعيته للتعلم
• اشتقاق أو عمل تنبؤات حول ما يستهدفه أو ما يريد أن يقوله المفهوم : ـ يتم التعرف على بعض صفات الله و أسمائه الحسنى من عرض صور أو استغلال الشواهد الطبيعية
إثارة اسئلة حول المعاني الرئيسية التي يتضمنها الموضوع : يشرح الأسماء من خلال ظواهر طبيعية وصور يتم التعرف علي معانيها
•
• ادراك وفهم الفقرات الغامضة أو النصوص غير المفهومة
ــ الربط : يتم الربط بين المعارف الجديدة والمكتسبات القبلية
. ـ ــ يتم حفظها واستظهارأسماء الله الحسنى باستغلال الكتاب
القدرة على ذكر اسماء الله الحسنى وشرحها
ــ من أسماء الله الحسنى
ــ يعدد أسماء الله تعالى
ــ يشرح معاني هذه الأسماء شرحا بسيطا ــ القدرة على اعادة تصنيف المعلومات ذهنيا و كتابيا
ــ ربط المعلومات الجديدة بالمفاهيم الموجودة بالذاكرة
تسهيل تذكر المعلومات وربط جزء منها بآخر حيث يكون لها مدلول عند المتعلم
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: من أسماء الله الحسنى
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على ذكر أسماء الله الحسنى
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يستظهر الأسماء استظهارا صحيحا
ـ الإستظهار ـ استحظار شفهي لأسماء الله الحسنى التي تم التطرق اليها ـ التحضير لجو موضوع الدرس وضعية الانطلاق
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ القصة ـ أكتشف وأستنتج :
ـ من خلال معنى الشهادتين يستنتج أن الله واحد لا شريك له فهو : الواحد
ــ وهو الذي خلق جميع المخلوقات فهو : الخالق
ــ الله يقدر على كل شيء فهو : القادر
ــ كل المخلوقات تجد ما تحتاج إليه لغذائها وعيشها فالله هو : الرازق النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة ــ القصة أتعرف:
ــ الله الواحد : أي لا شريك له ، نعبده وحده
ـ الله قادر : أي قادر على كل شيء ، لا يحتاج إلى مساعدة
ـ الله خالق : خلق كل شيء من إنسان وحيوان ونبات ...
ـ الله رازق : يرزق كلّ المخلوقات بالثمرات والخيرات النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم :
ــ المسلم يِِؤمن بأن لله أسماء حسنى كثيرة .
ــ من أسماء الله الحسنى : الواحد،القادر،الخالق،الرّازق
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ : أنا تلميذ مسلم أحبّ الله الأحد:
الواحد ــ القادر ــ الخالق ــ الرّازق ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6 ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: شخصية الرسول
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على ذكر نشأة الرسول والاقتداء به من خلال معرفة بعض أخلاقه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يستظهر أسماء الرسل الذين يعرفهم ـ المكتسبات القبلية ـ مطالبة التلاميذ بذكر أسماء الرسل الذين يعرفونهم
قصد التوصل ‘لى ذكر محمد صلى الله عليه وسلم ـ التحضير لجو موضوع الدرس وضعية الانطلاق
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ القصة ـ أكتشف وأستنتج :
ـ ولد محمد صل الله عليه وسلم بمكة المكرمة عام الفيل ، وأرضعته حليمة السعدية .
ــ تميز الرسول في قومه بالأخلاق الحسنة فسموه بالصادق الأمين .
ــ نزل الوحي على سيدنل محمد صلى الله عليه وسلم بغار حراء لما بلغ من العمر اربعين سنة .
ــ المسلم يحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ــ يحتفل المسلمون كلّ سنة بذكرى مولد الر"سول صلى الله عليه وسلم النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة
ــ القصة أتعرف: 12 ربيع الأول الشهر الذي ولد فيه الرسول (ص)
ــ مكة المكرمة هو بلد الرسول (ص) فيها توجد الكعبة الشريفة.
ــ قريش هي قبيلة الرسول (ص)
ــ عام الفيل هو العام الذي ولد فيه الرسول .
ــ غار حراء هو غار يوجد بأحد جبال مكة المكرمة .
النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم : ــ إسم رسولنا (ص) محمد بن عبد الله ، أمّ الرسول هي آمنة بنت وهب ، أبوه هو عبد الله بن عبد المطلب ،وعمّه هو أبو طالب ـ مرضعته هي حليمة السعدية ــ جده هو عبد المطلب
ــ بعث الرسول (ص) لما بلغ الأربعين من عمره أرسله الله إلى الناس ليرشدهم إلى الحق
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
أنا تلميذ مسلم أحبّ رسول الله محمّد صلى الله عليه وسلم
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: الصدق
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح للحديث ،وتحري الصدق في الحياة اليومية وتجنب الكذب
الوسائــــــــل:الحديث الشريف + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لاستظاهر الحديث ـ الحديث الشريف ـ من خلال الاستماع إلى الحديث يتدرب على القراءة الجيدة للحديث
ــ يتم التعرف على معناه الاجمالي من خلال الحوار .
ــ يعرض نموذج لتحفيظه عن طريق المحو التدريجي ـ يقرأ الحديث قراءة صحيحة وضعية الانطلاق
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ـ المسلم يقول الصدق دائما ـ الصدق يدل على حسن الخلق
ــ الصدق يؤدي إلى عمل الخير ، وعمل الخير يؤدي إلى الجنة
ــ الصادق الأمين لقب النبي صلى الله عليه وسلم
ــ المسلم الصادق يحبّه الله ويحبه الناس النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة
ــ القصة أتعرف:
ــ الصدق : أن تقول الحق .
ــ من أخلاق المسلم : الصدق في القول والعمل . النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم : ــ أمر الله بالصدق فقال الله تعالى
يا أيّها الّذين آمنوا اتّقوا الله وكونوا مع الصـّادقين )سورة التوبة الآية 119
من الصدق عدم لكذب على الناس .
ــ الصادق محبوبا عند الله عزّ وجلّ وعند الناس
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الصـّدق يهدي إلى البرّ وإن البرّ يهدي إلى الجنـّة
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: من صفات المسلم
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح للحديث وشرحه شرحا بسيطا والعمل به
الوسائــــــــل:الحديث الشريف + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لاستظاهر الحديث ـ الحديث الشريف ـ من خلال الاستماع إلى الحديث يتدرب على القراءة الجيدة للحديث
ــ يتم التعرف على معناه الاجمالي من خلال الحوار .
ــ يعرض نموذج لتحفيظه عن طريق المحو التدريجي ـ يقرأ الحديث قراءة صحيحة وضعية الانطلاق
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ـ في المسجد نؤدي الصلاة ،ونتعلم الأدب والأخلاق
ــ المسلم يطبق الآداب الإسلامية والأخلاق الحسنة
ــ المسلم لا يؤذي الناس .
ــ الرسول (ص) علمنا الآداب الفاضلة النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة
ــ القصة أتعرف:
ــ المسلم : يحسن إلى الناس جميعا ولا يؤذيهم بلسانه أو يده النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم : ــ
ــ الطفل المهذب لا يؤذي الناسبلسانه .
ــ الطفل المهذب لا يستعمل يده لإيذاء الناس .
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: أدب الحديث والحوار
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : الالتزام بالآداب الإسلامية في الحديث والحوار والتواصل مع الغير .
الوسائــــــــل:الحديث الشريف + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لتحفيظ القائمة ـ صور ،أمثلة واقعية ، قائمة آداب الحوار ـ يتم التعرف على بعض آداب الحديث والحوار مع الغير من أمثلة واقعية أو صور
ــ تعرض قائمة آداب الحوار والحديث في القسم وتحفظ وتطبق في مختلف المواقف ـ يتعرف على بعض آداب الحيث والحوا ر 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ـ من صفات المسلم الأدب في الحديث وفي الحوار .
ــ للحوار والمحاذثة آداب معروفة ، حثّ عليها الإسلام
ــ من الآداب البدء بالسلام والتحية ، مع أفراد العائلة وغيرهم
ــ من آداب الحوار والمحادثة مع الكبار ، أن لا نتكلم إلاّ بعد الإذن النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة
ــ القصة أتعرف: من آداب الحديث والحوار :
ــ 1 ــ البدء بالتحية والسلام
2 ـ لا نتحذث إلاّ إذا أًذن لنا بالحديث .
3 ـ عدم مقاطعة المتكلم حتى ينهي كلامه .
4 ـ عدم رفع الصوت أثناء الكلام .
5 ـ عدم التلفظ بألفاظ سيئة . النشاط الثالث :
يتعرف على مصطلحات أو مفاهيم أو تعاريف جديدة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم : ــ الحوار : تبادل الحديث بين شخصين أو أكثر
آداب الحوار والحديث : هو ما أمرنا الله تعالى به ورسوله أثناء الكلام مع الآخرين
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
قال الله تعالى ((وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً )) سورة البقرة الآية 83
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 6
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة المسد
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة المسد وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل: السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالسي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد على الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة المسداستظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: وحدة إدماجية
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على إثبات الإنتماء إلى الإسلام من خلال : عد أركان الإيمان وأسماء الله الحسنى واستظهار المحفوظ من القرآن الكريم والحديث الشريف والاقتداء بالرسول في الصدق والأمانة ومعرفة جوانب سيرته
الوسائــــــــل:الحديث الشريف + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت لمراجعة المفاهيم ـ أنشطة من اخيار المعلم ـ يستظهر السور والأحاديث المحفوظة
ــ يذكر أسماء الله الحسنى ويعدد أركان الإيمان
ــ يتعامل مع الغير بأخلاق الإسلام المكتسبة . ـ التحكم في الكفاءة المرحلية المستهدفة 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ التمرين 1 ـ ألون :ــ ألون أركان الإيمان بالأخضر ، وأسماء الله الحسنى بالأحمر ، وصفات المسلم بالأصفر ، وآداب الحوار والحديث بالأزرق (تمرين رقم 1 ص 28)
النشاط الأول :
يذكر أسماء الله الحسنى ويعدد أركان الإيمان
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ التمرين 2 ـأكتب : بوضع الكلمات المناسبة : الصادق الأمين ـ الفيل ـ الصدق عبد الله ـ مكة المكرمة ـ آمن بنت وهب ـ الجنة ـ حليمة السعدية
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ...........يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول عام ..........أمّه ............وأبوه ..............
أرضعته ..............كفله جده عبد المطلب ثم عمـّه أبو طالب ، كان صادقا مع قومه فلقبوه بـ...........أرسله الله تعالى لهداية الناس إلى الخير ، فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أمرني بـ...........
في الحديث . النشاط الثاني :
القدر على ذكر نشأة الرسول والاقتداء به من خلال معرفة بعض أخلاقه
يعدد أركان الإيمان
حسب ما جاء في الآية الكريمة
ــالتمرين 3 أصل : بسهم
ــ الايمان بالله وملائكته ــ والبر يهدي إلى الجنة
ـ الصدق يهدي إلى البرّ ـ من لسانه ويده
ـ المسلم من سلم المسلمون ـ كل شيء من إنسان وحيوان
ـ الله تعالى خالق ـ من أركان الإيمان النشاط الثالث :
يستظهر والأحاديث المحفوظة
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص أتذكر :
أنا تلميذ مسلم أؤمن أن الله تعالى خلقني ورزقني من كل الثمرات والخيرات ، وأمرني أن أعبده وحده لا شريك له فهو قادر على كل شيء كما أؤمن أن الله تعلى بعث لنا محمد رسولا لهدايتنا وإرشادنا إلى الخير ، وحثنا على الصدق وحسن معاملة الناس .
النشاط الرابع :
يدمج مكتسباته 3 ــ استثمار المكتسبات
يدمج مكتسباته
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة قريش
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة قريش وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل:السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالسي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد على الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة المسداستظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة الفيل
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة الفيل وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل:السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالسي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد على الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة المسداستظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: أداء الوضوء
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : معرفة كيفية الوضوء(أداء) والتنبيه لبعض المبطلات الاستظهار الصحيح لآية الوضوء .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لتحفيظ القائمة ـ صور ،أمثلة واقعية ، قائمة مراحل الوضوء ـ انطلاقا من آية الوضوء يتدرب المتعلم على تلاوة الآية من خلال الاستماع إلى تلاوتها باستعمال المسجل أو تلاوة المعلم
ــ يحاكي المتعلم قراءة المعلم أو المسجل .
ــ يتم التعرف على معنى الآية بالحوار والأسئلة .
ــ يتم التوصل إلى معرفة فرائض الوضوء وبعض نواقضه بالتدرج والترتيب المنطقي . ـ يشرح ويستظهر الآية 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
الوضوء يجعل المسلم نقيا طاهرا نظيفا ــ الوضوء عبادة أمرنا الله به
ــ الوضوء يكون قبل الصلاة. النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يتعرف على مبطلات الوضوء
ــ القصة أتعرف:
ــ الوضوء عبادة لازمة للصلاة
ــ الوضوء نظافة للمسلم وحماية لصحته وبيئته
ــ للوضوء كيفية خاصة علمها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
من مبطلات الوضوء : النوم ــ التبول ــ خروج الريح النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص والآية الكريمة أتعلم : ــ ــ 1 ــ أقول بسم الله وأغسل يدي إلى الكوعين ثلاث مرات 2 ـ أتمضمض ثلاث مرات 3 ـ أستنشق وأستنثر ثلاث مرات 4 ـ أغسل وجهي ثلاث مرات ،5 ـ أغسل يدي إلى المرفقين ثلاث مرات
6 ـ أمسح رأسي ،7 ـ أمسح أذني 8 ـ أغسل رجلي إلى الكعبين
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ أحفظ :
قال الله تعالى ((يا أيّها الّذين آمنوا إذا قمتم إلى الصّلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)) سورة المائة الآية 06
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 33
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: الرّفق بالحيوان
الكفاءة القاعدية : الالتزام بسلوكيات إيجابية اتجاه البيئة (الرفق بالحيوان)
مؤشر الكـفاة : الاستظهار الصحيح للحديث النبوي وفهم معناه و إظهار معنى الرفق بالحيوان .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لتحفيظ القائمة ـ صور ،أمثلة واقعية ، قائمة آداب الحوار ـ يتدرب المتعلم على قراءة الحديث قراءة صحيحة
ــ يتعرف المتعلم على معنى الحديث من توجيهات المعلم التدريجية
ــ يستخرج العبرة بواسطة حوار قصير مركز .
ــ يستظهر المتعلم الحديث استظهارا صحيحا ـ يشرح ويستظهر االحديث 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
أمرنا الله ورسوله بالرفق بالحيوان ،وفي ذلك أجر وثواب عظيم .
ــ الحيوانات من مخلوقات الله تعالى ، فيجب علينا الرفق بها
ــ من الرفق بالحيوانات إطعامها وعدم إيذائها
ــ سخر الله تعالى لنا الحيوانات للاستفادة منها وأمرنا برعايتها والرفق بها . النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يتعرف على بعض الحيوانات التيس ذكرها الله في القرآن.
ــ النص أتعرف:
ذكر الله تعالى في القرآن بعض الحيوانتا مثل : الفيل ، البقرة ، الحمار ، الناقة ، الهدهد ، والغراب ...وغيرها النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص أتعلم : ــ
ــ الحيوانات تتألم وتحسّ مثل الانسان تماما .
ــ الرّفق بالحيوان : يكون بالاحسان إليه .
ــ الرّفق بالحيوان يدخل صاحبه إلى الجنة .
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر االحديث ـ الحديث ـ أحفظ :
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم ((دخلت امرأة النار في هرّة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ))
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 36/37
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي