بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الوسط الاجتماعي ( أحب أسرتي ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التمييز بين الأسرة ةالأقارب والجيران والحرص على حسن معاملتهم الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : يسمي أفراد الأسرة ويحدد الروابط بينهم المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل أسرة ــ إجراء مناقشة في القسم حول الأسرة
أنجاز الحصة(الحصةالأولى )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 6 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يكتشف أفراد الأسرة من خلال الصور
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
بنائي :
ــ يكتسب المتعلم في هذه الوحدة معارف جديدة تتعلق بمكونات الأسرة والروابط التي تجمع بين أفرادها ويتعرف على بعض الحقوق والواجبات ويمارسها في حياته الأسرية
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة من خلال قيم أو أحكام أو مواد قانونية ، أو آيات أو أحاديث ، في عبارات مختصرة دالة تسهل الاستيعاب والحفظ والتذكر والتناول عند الحاجة في القسم وخارجه يمكن للمتعلم تدعيمها بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم أكثر في تنشيط عملية الحفظ والتذكر .
قال الله تعالى : " واعبدوا الله ولا تشركو به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين " سورة النساء الآية 36
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الوسط الاجتماعي ( هؤلاء أقاربي ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التمييز بين الأسرة ةالأقارب والجيران والحرص على حسن معاملتهم الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : تعيين الأقارب وبيان درجة القرابة وحسن معاملتهم المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل أسرة ــ إجراء مناقشة في القسم حول الأقارب
أنجاز الحصة(الحصةالثانية )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ ص 8 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يتعرف على صلة القرابة
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
بنائي :
ــ يتعرف المتعلم على صلة القرابة ، ويحدد درجة القرابة ، ويكتسب سلوك المعاملة التي تليق بهم ويحرص على زيارتهم وحسن معاملتهم
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة من خلال قيم أو أحكام أو مواد قانونية ، أو آيات أو أحاديث ، في عبارات مختصرة دالة تسهل الاستيعاب والحفظ والتذكر والتناول عند الحاجة في القسم وخارجه يمكن للمتعلم تدعيمها بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم أكثر في تنشيط عملية الحفظ والتذكر .
قال الله تعالى : " واعبدوا الله ولا تشركو به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين " ...."سورة النساء الآية 36
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الوسط الاجتماعي ( أحترم جيراني ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التمييز بين الأسرة ةالأقارب والجيران والحرص على حسن معاملتهم الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : تمييز الجيران وبيان العلاقة بينهم والحرص على حسن معاملتهم المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمث لحي ــ إجراء مناقشة في القسم حول الصورة
أنجاز الحصة( الحصة الثالثة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 10 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يتعرف على العلاقة الجوارية
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
بنائي :
ــ يتعرف على العلاقة الجوارية ، ويكتسب سلوك حسن الجوار كالإحسان إلى الجيران ، والتضامن معهم واحترامهم ، و عدم الإساءة اليهم
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة من خلال قيم أو أحكام أو مواد قانونية ، أو آيات أو أحاديث ، في عبارات مختصرة دالة تسهل الاستيعاب والحفظ والتذكر والتناول عند الحاجة في القسم وخارجه يمكن للمتعلم تدعيمها بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم أكثر في تنشيط عملية الحفظ والتذكر .
قال الله تعالى : " واعبدوا الله ولا تشركو به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب "
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــــــوى : السنة الثانية ابتدائي
المجال المفاهيمي : الوسط الاجتماعي ( الوحدة الادماجية ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التمييز بين الأسرة ةالأقارب والجيران والحرص على حسن معاملتهم الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : استرجاع المعارف و السلوكات المكتسبة وإدماجها المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور ــ إجراء مناقشة في القسم حول الصور
أنجاز الحصة(الحصةالرابعة )
سيرورة الحصة الأداءات الممستهدفة النشاطات المقترحة التقويم والدعم
مرحلة الاسترجااع ــ يسمي أفراد الأسرة ويحدد الروابط بينهم ــ عرض صور أو بأمثلة من الواقع أو رسوم على المتعلمين و دعوتهم للتعبير عنها بحرية
ــ اختبار مدى توظيف المتعلمين للمكتسبات الخاصة بتسمية أفراد الأسرة و تحديد الروابط بينهم
ــ تعيين الأقارب وبيان درجة القرابة وحسن معاملتهم ــ تشكيل وضعيات قرابة و مطالبة التلاميذ بتحديد نوع القرابة المقترحة ــ مراقبة مدى توظيف التلاميذ للمكتسبات الخاصة بتعيين الأقارب و تحديد درجة القرابة و حسن معاملتهم
ــ تمييز الجيران وبيان العلاقة بينهم والحرص على حسن معاملتهم ــ عرض نماذج للمساعدة الجيران واحترامهم وترك الحرية للتلاميذ في اختيار سبل التعاون و مراقبة الأداء ــ مراقبة توظيف المتعلمين لمبادىء حسن الجوار وتقويمهم فيها
مرحلة الادماج ــ الربط في مواقف مناسبة بين تعيين أفراد الأسرة
وتعيين الأقارب وبيان درجة القرابة و تمييز الجيران وبيان العلاقة بينهم وحسن معاملتهم ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
ــ التركيز على مشاركة كل تلميذ في التعرف على أفراد الأسرة وتعيين الأقارب وبيان درجة القرابة ، و تميز الجيران وبيان العلاقة بينهم وحسن معاملتهم
مرحلة التحكم في توظيف المكتسبات
( الكفاءة )
ــ القدرة على التمييز بين الأسرة ةالأقارب والجيران والحرص على حسن معاملتهم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة " واعبدوا الله ولا تشركو به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب "
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الحياة الجماعية في المدرسة ( أتعرف على مدرستي ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالمدرسة ومرافقها والالتزام بنظامها الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : تحديد موقع المدرسة ، وتعيين بعض مرافقها المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مدرسة ــ إجراء مناقشة في القسم حول المدرسة
أنجاز الحصة(الحصةالأولى )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 14 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يتعرف على بعض المعالم التي يمكن الاسترشاد بها
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
بنائي :
ــ يتعرف على بعض المفاهيم والمعارف التي يمكن أن يسترشد بها لمعرفة موقع المدرسة ، ومختلف مرافقها والنشاطات التي تقوم بها وواجب المتعلمين نحو هذه المرافق ، كالمحافظة على نظافتها وجمالها
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة من خلال قيم أو أحكام أو مواد قانونية ، أو آيات أو أحاديث ، في عبارات مختصرة دالة تسهل الاستيعاب والحفظ والتذكر والتناول عند الحاجة في القسم وخارجه يمكن للمتعلم تدعيمها بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم أكثر في تنشيط عملية الحفظ والتذكر .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الحياة الجماعية في المدرسة ( أتعلم في مدرستي ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالمدرسة ومرافقها والالتزام بنظامه الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : التعريف بنشاط المدرسة في مجال التعليم والخدمات المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مدرسة ــ إجراء مناقشة في القسم حول المدرسة
أنجاز الحصة(الحصةالثانية )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ 3ص 16 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يكتسب المبادىء المعرفية المتصلة بنشاط المدرسة
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1 ــ ألتحق بالمدرسة كل يوم ما عدا أيام العطل والأعياد.
يقدّم لنا المعلّم في كل ّ يوم دروسا جديدة .فالمدرسة تعلـّمني لأكون مواطنا صالحا .
2 ــ توفر لنا المكتبة المدرسية كتبا للمطالعة .فأنا أحافظ على نظافة مرافق المدرسة وأحترم المدير والمعلّمين وعمّال المدرسة
3 ــ يرفع العلم الوطني على مباني مؤسسات التعليم والتكوين كل صباح ويوضع كل مساء
يحضر تحي"ة العلم المدير والمعلمون والتلاميذ .
بنائي :
ــ يكتسب المتعلم في هذه الوحدة المبادىء المعرفية المتصلة بنشاط التعليم ومختلف الخدمات التي تقدمها المدرسة للمتعلمين ، فيقدر دور المدرسة ، ويحترم معلميها وعمالها
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
ــ المدرسة هي المكان الذي أتلقى فيه العلم والأخلاق.
ــ من واجباتي المحافظة على مرافق المدرسة .
ــ في المدرسة أتعلم حبّ الوطن واحترام العلم الوطنيّ،الذي يعتبر أحد رموز السيادة الوطنية .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية
(أنجز على كرّاستي )
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
.
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الحياة الجماعية في المدرسة ( أحافظ على النظام في مدرستي ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالمدرسة ومرافقها والالتزام بنظامه الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : الانضباط والالتزام بالوقت والنظام الداخلي للمدرسة المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مدرسة ــ إجراء مناقشة في القسم حول المدرسة
أنجاز الحصة( الحصة الثالثة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 18 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
أولي :
ــ يكتشف وجود قواعد نظامية تسير المدرسة
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1 ــ أنا احرص على الاستيقاظ مبكرا فأغسل وجهي ، وألبس ثيابي ، وأتفقد أدواتي ، وأذهب الى المدرسة أصل إلى المدرسة قبل الوقت.
2 ــ ساحة المدرسة هي مكان للعب والاستراحة .يجب عليّ أن أحترم قواعد اللّعب مع زملائي فلا أكون سببا في إيذاء أحد.
3 ـ أبقي على القسم هادئا ومستمعا وهادئا ومشاركا لأستفد من الدروس التي يقدّمها المعلم وأحرص على إحضار جميع الأدوات التي أحتاج إليها بنائي :
ــ يكتيب المتعلم في الوحدة بعض القواعد النظامية الخاصة بمزاولة النشاط في المدرسة ، كالمواضبة على الحضور ، وعدم التأخر ، واحضار الأدوات المدرسية ، والحرص على عدم الإساءة إلى بقية التلاميذ
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :ــ يترتب عن الغيابات والتأخرات بدون عذر مقبول ثلاث مرّات في الشهر إنذار مكتوب يبلغ إلى الألولياء
ــ ينبغي على التلاميذ أن يتحلوا بالسلوك الحسن مع المعلمين ... وأن يتعاملوا فيما بينهم بأدب ومحبّة واحترام وتعاون.
ـــ يجب على كلّ التّلاميذ إحضار الكتب والأدوات واللّوازم المدرسية .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية
(أنجز على كراستي)
يبرز المتعلم مؤشرات مكتسباته في نهاية ممارسة نشاط التعلم
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
\بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الحياة الجماعية في المدرسة ( أحافظ على النظافة في مدرستي ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالمدرسة ومرافقها والالتزام بنظامه الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : المشاركة في المحافظة على نظافة المدرسة المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مدرسة ــ إجراء مناقشة في القسم حول المدرسة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 20 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك المحافظة على النظافة في وسطه المدرسي
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1 ــ القسم مكان للعمل والنشاط،بقاؤه نظيفا يبعث على الارتياح وزيادة النشاط .أشارك في المحافظة على نظافة القسم بتجنب مايلي :
* رمي الأوساخ والأوراق على الأرض.
* الكتابة على الطاولات والجدران.
2 ــ نظافة ساحة المدرسة مسؤولية كل التلاميذ فالمحافظة على نظافتها تزيد في جمالها.
3 ــ في المدرسة مغاسل ودورات المياه يستعملها التلاميذ.
ــ للمحافظة على صحتي وصحة زملائي أتجنب كل ما يلوث هذا المرفق .
تقويم بنائي :
ــ يكتسب المتعلم في هذه الوحدة سلوك المحافظة على النظافة في وسطه المدرسي ، فيحافظ على النظافة في القسم والساحة ، وبقية المرافق
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ النظافة من الإيمان
2 ــ المحافظة على نظافة المدرسة سلوك حميد
3 ــ النظافة وقاية وحماية من الأمراض.
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : الحياة الجماعية في المدرسة ( الوحدة الادماجية ) المذكرة :......س2
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالمدرسة ومرافقها والالتزام بنظامه الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : استرجاع المعارف و السلوكات المكتسبة وإدماجها المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور ــ إجراء مناقشة في القسم حول الصور
أنجاز الحصة(الحصةالخامسة )
سيرورة الحصة الأداءات الممستهدفة النشاطات المقترحة التقويم والدعم
مرحلة الاسترجااع
ــ تحديد موقع المدرسة ، وتعيين بعض مرافقها ــ عرض صور أو بأمثلة من الواقع أو رسوم على المتعلمين و دعوتهم للتعبير عنها بحرية
ــ اختبار مدى توظيف المتعلمين للمكتسبات الخاصة بتحديد موقع المدرسة وتعيين مرافقها
ــ التعريف بنشاط المدرسة في مجال التعليم والخدمات ــ تشكيل وضعيات تمثل نشاط المدرسة و مطالبة التلاميذ بتحديد نوع النشاط المقترح ــ مراقبة مدى توظيف التلاميذ للمكتسبات الخاصة بتعيين نشاطات المدرسة والخدمات التي تقدمها
ــ الانضباط والالتزام بالوقت والنظام الداخلي للمدرسة ــ عرض نماذج من القانون الداخلي للمدرسة و مناقشة التلاميذ حوله ــ مراقبة توظيف المتعلمين لمبادىء الالتزام بالقانون الداخلي للمدرسة
المشاركة في المحافظة على نظافة المدرسة ــ عرض نماذج تتنافى و الحفاظ على نظافة المدرسة ومناقشة التلاميذ في محتواها ــ مراقبة مدى توظيف التلاميذ للمكتسبات الخاصة بنظافة المدرسة والمرافق التابعة لها
مرحلة الادماج ــ الربط في مواقف مناسبة تحديد موقع المدرسة و تعيين المرافق التابعة لها والمحافظة على نظافتها ، وبين التعريف بنشاط المدرسة و وواجب الالتزام بالقوانون الداخلي لها ا ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
ــ التركيز على مشاركة كل تلميذ في التعرف على أفراد الأسرة وتعيين الأقارب وبيان درجة القرابة ، و تميز الجيران وبيان العلاقة بينهم وحسن معاملتهم
مرحلة التحكم في توظيف المكتسبات
( الكفاءة )
ــ القدرة على التعريف بالمدرسة و مرافقها والالتزام بنظامها و المحافظة على نظافتها
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة