بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: الاحسان إلى الجار
الكفاءة القاعدية : الالتزام بالأخلاق الاسلامية ويكتسب السلوكات الحميدة ويمارسها في محيطه
مؤشر الكـفاة : أن يحسن إلى جيرانه و اجتناب السلوكات التي تؤذيهم .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لتحفيظ القائمة ـ صور ،أمثلة واقعية ، الحديث الشريف ــ يتم استخراج وجوب الاحسان إلى الجار انطلاقا من الحديث الشريف .
ــ يتم التعرف على بعض أشكال الإحسان إلى الجيران من أمثلة حية أو صورة معبرة أو قصة (التحية ، تقديم هدية ، كف الأذى ، الزيارة ) ـ يشرح ويستظهر االحديث 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ أوصانا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بالاحسان إلى الجار.
ــ حرّم الله علينا أيذاء الجار .
ــ من أخلاق المسلم الإحسان إلى الجار .
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يتعرف على بعض مظاهر الاحسان إلى الجار
ــ النص أتعرف:
ــ من أخلاق المسلم الإحسان على الجار .
ــ المحسن إلى جاره يحبّه الله ورسوله.
ــ نحب لجيراننا ما نحبّ لأنفسنا وأهلنا . النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يقرأ التعلمات على السبورة أو على الكتاب .
ــ النص أتعلم :
ــ الجار كل من يجاورنا في المسكن بعيدا كان أو قريبا
ــ من الاحسان إلى الجار : اعاتنه ، ومساعدته وعدم إيذائه .
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر االحديث ـ الحديث ـ أحفظ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من كان يؤمن بالله فليحسن إلى جاره ))
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 40/41
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: إحترام الكبير
الكفاءة القاعدية : الالتزام بالأخلاق الاسلامية ويكتسب السلوكات الحميدة ويمارسها في محيطه
مؤشر الكـفاة : أن يحترم الكبير والتأدب معهم بآداب الاسلام .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يخصص الوقت الكافي لتحفيظ القائمة ـ صور ،أمثلة واقعية ، الحديث الشريف ــ يتم استكشاف بعض مظاهر احترام الكبير من صور متنوعة
ــ من الحديث الشريف يتم التعرف على وجوب احترام الكبير وتوقيره. ـ يشرح ويستظهر االحديث 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ إحترام الكبير من آداب الاسلام .
ــ من احترام الكبير العطف عليه والأخذ بيده .
ــ الكبير في السن يحتاج منا إلى رعاية خاصة. .
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يذكر بعض طرق احترام الجار
ــ النص أتعرف:
ــ الكبير كلّ من يكبرنا سنا أو علما أو فهما .
ــ احترام الكبير يكون بتطبيق الآداب الاسلامية في معاملتها معه . النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يعدد مظاهر احترام الكبير .
ــ النص أتعلم :
ــ الحديث معه بأدب ووقار.
ــ مساعدته قدر المستطاع.
ــ مبادرته بالتحية والسلام.
ــ التنازل له على مكان الجلوس .
ــ استشارته وطلب النصح والتوجيه منه.
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر االحديث ـ الحديث ـ أحفظ : التلميذ المسلم مؤدب يحترم الكبير والمعلم في المدرسة وإمام المسجد والجيران لقول الرسول :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ليس من من لم حترم كبيرنا ))
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 44/43
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: آداب الطريق
الكفاءة القاعدية : يتأدب بآداب إسلامية في الطريق والمسجد وفي الحديث والحوار مع الآخرين وفي طلب العلم
مؤشر الكـفاة : يمارس آداب الطريق في حياته اليومية .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعدد مظاهر آداب الطريق .
ــ يعدد فوائد آداب الطريق ـ صور ،أمثلة واقعية ، الآية الكريمة ــ يتعرف المتعلم على بعض المظاهر السيئة لآداب الطريق من أمثلة واقعية أو صور (لعب ،رمي الأوساخ ، تشاجر).
ــ انطلاقا من الحديث الشريف يتعرف على بعض آداب الطريق (مدعمة بالصور والحوار) ـ يشرح ويستظهر االحديث 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يترجم المعطيات المحصلة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه كثيرا من الآداب والسلوك الحسنة.
ــ عدم الجلوس في الطرقات إلاّ لضرورة .
ــ للطريق حق وآداب أمرنا الإسلام بها .
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يذكر بعض آداب الطريق
ــ النص أتعرف:
ــ غض البصر : لا ننظر على الناس لنتتبع أخطاءهم .
ــ كف الأذى : نبعد كل ما يضرّ الناس عن الطريق .
ــ الأمر بالمعرف : نرشد الناس إلى فعل الخير .
ــ النهي عن المنكر : إرشاد المخطئ إلى السلوك السليم النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يعدد آداب الطريق
ــ النص أتعلم : من آداب الطريق
ــ أن نزيل الأذى عن الطريق قدر المستطاع ، ولا نلقي الأوساخ
ــ أن لا نزعج المارة ، ونمشي بأدب
ــ أن نتكلم في الطريق بهدوء ولا نرفع أصواتنا
ــ أن نقطع الطريق في ممرّ الراجلين .
ــ أن نستعمل منديلا ولا نبصق في الطريق
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر االحديث ـ الحديث ـ أحفظ :
قال الله تعالى :
((ولا تصعر خدّك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا أنّ الله لا يحبّ كلّ مختال فخور )) سورة لقمان الآية 18
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 48/49
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: أداء الصلاة
الكفاءة القاعدية : يؤدي الصلاة أداء صحيحا
مؤشر الكـفاة : القدرة على أداء الصلاة أداء صحيحا وتعداد ركعات كل صلاة والاستظهار الصحيح للآية
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ + الآية + صور لطفل يؤدي الصلاة
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يشرح ويستظهر الآية
ـ صور ،أمثلة واقعية ، الآية الكريمة ــ من خلال الاستماع إلى تلاوة الآية ، باستعمل المسجل أو من خلال تلاوة المعلم يتدرب على قراءة الآية
ــ يحاكي قراءة المسجل أو تلاوة المعلم.
ــ يصل إلى بعض أحكام الصلاة وكيفيتها باستعمال صور لطفل يؤدي الصلاة
ــ يتم استظهار الآية بشكل صحيح (حفظا وفهما ) ـ يشرح ويستظهر الآية الكريمة 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
يسمي الصلوات الخمسة ويرتبها
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ الصلاة واجبة على كل مسلم ومسلمة .
ــ عدد الصلوات في اليوم والليلة خمس ، هي : الصبح ، الظهر ، العصر ، المغرب ، العشاء
ــ يؤدي المسلم صلاة الجماعة في المسجد.
ــ يوم الجمعة عيد أسبوعي للمسلمين تقام فيه صلاة الجمعة.
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يعدد ركعات كل صلاة من الصلوات الخمسة
ــ النص أتعرف:
ــ وعدد ركعات كل صلاة هو :
الصبح :ركعتان ، الظهر : 4ركعات ، العصر :4 ركعات ، المغرب :3 ركعات ، العشاء : 4 ركعات النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يؤدي ركعتين أداء صحيحا .
ــ النص أتعلم : أتوضأ فأحسن الوضوء ، وأؤدي الصلاة بالكيفية التالية
ــ الصور من 1 على 8 كتاب التلميذ الصفحة 53.
ــ للصلاة كيفية محددة يجب على المسلم تعلمها وتطبيقها
ــ تبطل الصلاة بالقيام بالأفعال التالية أثناء الصلاة
*الأكل ، أو الشهر ، أو الكلام ، أو الضحك
*كل مبطلات الوضوء : مثل خروج الريح
النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يحفظ الآية الكريمة والتشهد
ـ الحديث
ـ أحفظ :
1 ـ قال الله تعالى : "وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون "العنكبوت 45
التشهد : ((التّحيات لله والزّاكيات لله الطّيبات الصّلوات لله السّلام عليك أيّها النبيّ ورحمة الله وبركاته ، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين ، أشهد أنّ لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله)
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 45/55
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: آداب المسجد
الكفاءة القاعدية : يتأدب بآداب إسلامية في الطريق والمسجد وفي الحديث والحوار مع الآخرين وفي طلب العلم
مؤشر الكـفاة : الالتزام بآداب المسجد وتقديس مكانته .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يذكر آداب المسجد ـ صور ،أمثلة واقعية ــ يتم التعرف على آداب المسجد مدعم بالصور
ــ باستعمال الكتاب يحفظ المتعلم آداب المسجد ويوظفها في المكان المناسب . ـ يشرح ويستظهر االحديث 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يحافظ على نظافة المسجد ويحفظ الآية الكريمة
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ تنظيف المسجد ورعايته من أعظم الأعمال الحسنة.
ــ المسجد مخصص للصلاة وطلب العلم .
ــ المسلم يحرص على نظافة بدنه وملابسه ، خاصة عند ذهابه إلى المسجد يقول الله تعالى :"يا بني آدم خذوا زينتكم عند المسجد"الأعراف آية 31 .
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يذكر بعض آداب الطريق
ــ النص أتعرف:
ــ أدخل المسجد برجلي اليمنى وأقول :بسم الله ، اللّهم افتح لي أبواب رحمتك .
ــ أخرج من المسجد برجلي اليسرى وأقول:بسم الله ، اللّهم افتح لي أبواب فضلك .
ــ المسجد الحرام بمكة المكرمة ــ المسجد النبوي بالمدينة المنورة ــ المسجد الأقصى بمدينة القدس بفلسطين النشاط الثالث :
يتعرف على مراحل الوضء بالترتيب المنطقي
ــ يعدد آداب الطريق
ــ النص أتعلم : من آداب المسجد
ــ المحافظة على طهارة المسجد
ــ الجلوس باعتدال في اتجاه القبلة
ــ الهدوء وعدم رفع الصوت
ــ قراءة دعاء الدخول والخروج من المسجد النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر االحديث ـ الحديث ـ أحفظ :
المساجد بيوت الله ، وهي خير مكان في الأرض ، عند دخولها أطبق مجموعة من الآداب والسلوك منها : عدم رفع الصوت ، الهدوء والسكينة ، الخشوع ، النظافة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 58/59
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: برّ الوالدين
الكفاءة القاعدية : يلتزم بالأخلاق الإسلامية ويكسب السلوكات الحميدة في محيطه
مؤشر الكـفاة : الاحسان إلى الوالدين وتجنب كل ما من شأنه أن يغضبهما ويسيء إليهما .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ + صور معبرة
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يطبق توجيه الآية في معاملة والدية ـ صور ،أمثلة واقعية ــ انطلاقا من الآية الكريمة يتم استخراج سلوكات الاحسان إلى الولدين.
ــ من صور متنوعة يتم التعرف على بعض صور الاحسان إلى الوالدين وتطبيقها . ـ يقرأ الآية الكريمة ويفهم معناها 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يعرف عاقبة عقوق الوالدين ويتجنبها ، وأن لوالديه حقوق عليه
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ طاعة الوالدين من طاعة الله تعالى.
ــ عصيان الوالدين يغضب الله تعلى .
ــ للوالدين حقوق على الأبناء
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يذكر بعض مظاهر برّ الوالدين و عقوق الوالدين
ــ النص أتعرف:
ــ برّ الوالدين : هو الاحسان إليهما .
ــ عقوق الوالدين : هو عصيانهما النشاط الثالث :
تيعرف على معنى برّ الوالدين ،وعقوق الوالدين
ــ يعدد آداب الطريق
ــ النص أتعلم : ــ من نال رضا الوالدين رضي الله عنه وفاز بالجنّة
من حقوق الوالدين على الأبناء :
ــ طاعتهما والاستجابة لأوامرهما
ــ معاملتهما بلطف وحنان ورفق
ــ التواضع لهما وحبّهما .
ــ الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة
ــ حسن الاستماع إليهما والتحدث معهما بأدب واحترام
ــ الاستئذان منهما عند الخروج أو القيام بشيء ما النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الآيات ـ الآية ـ أحفظ :
يقول تعالى : "وقضى ربّك ألا تعبد إلاّ إيّاه وبالوالدين إحاسانا إما يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا"الاسراء 23/24 ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 62/63
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع:زيارة الأقارب
الكفاءة القاعدية : يلتزم بالأخلاق الإسلامية ويكسب السلوكات الحميدة في محيطه
مؤشر الكـفاة : أن يزور أقاربه ويتواصل معهم امتثالا لتعاليم الإسلام .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ + الحديث الشريف
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يطبق توجيه الحديث الشريف في معاملة والدية ـ صور ،أمثلة واقعية ــ انطلاقا من الآية الكريمة يتم استخراج وجوب زيارة الأقارب
ــ من أمثلة حيةّ أو صور مناسبة يتم التعرف على بعض صور صلة الرّحم والأقارب ـ يقرأ الحديث ويفهم معناه 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ويستخلص العبر منها ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يعي أهمية زيارة الأقارب
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ زيارة الأقارب من الأخلاق الحسنة التي أمر بها الإسلام.
ــ صلة الرّحم تقوي الروابط بين الأقارب .
النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يذكر بعض مظاهر صلة الرحم
ــ النص أتعرف:
ــ الأرحام : هم الأقارب الذين تربطنا بهم صلة قرابة .
ــ عقوق الوالدين : زيارة الأقارب وعدم مقاطعتهم النشاط الثالث :
تيعرف على معنى الأرحام
صلة الرحم
ــ يعدد آداب الطريق
ــ النص أتعلم :
من حقوق الأقارب :
ــ زيارتهم والاحسان إليهم
ــ تفقد أحوالهم وإدخال السرور عليهم.
من آداب الزّيارة :
ــ الاستئذان قبل الدخول
ــ إلقاء التحية .
ــ اختيار الوقت المناسب للزيارة النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الحديث ويستعمله عند الحاجة ـ الحديث ـ أحفظ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه" ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 66/67
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع:آداب طلب العلم
الكفاءة القاعدية : يتأدب بآداب إسلامية في الطريق والمسجد وفي الحديث والحوار مع الآخرين وفي طلب العلم
مؤشر الكـفاة : الالتزام بآداب طلب العلم وتوقير المعلم واحترام المدرسة .
الوسائــــــــل:القصة + كتاب التلميذ + صور
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يلتزم بآداب طلب العلم ـ صور ،أمثلة واقعية ــ يتم التعرف على آداب طلب العلم بحوار مدعم بالصور
ــ باستعمال أمثلة مختارة يعرف المتعلم آداب طلب العلم ويوظفها في الوقت المناسب ـ يذكر آداب طلب العلم . 1ـالتمهيد:
التقويم الأولي
ـ يفهم القصة ويستخلص العبر منها ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ أقرأ :ــ يقرأ المعلم القصة مرة أو مرتين على مسامع التلاميذ أو يكلف بعض التلاميذ بقراءتها .
ــ مناقشة المعنى :يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة للتوصل إلى فهم المعنى الإجمالي للقصة .
النشاط الأول :
يستمع أو يقرأ النص
2ـ بناء التعلمات:
التقويم البنائي
ـ يعي أهمية طلب العلم و يحترم العلماء
ـ االنص ـ أكتشف وأستنتج :
ــ الحرص على مواصلة طلب العلم رغم كبر السّن
ــ حب العلماء واحترامهم من أخلاق المسلم .
ــ في طلب العلم أجر عظيم وثواب كبير . النشاط الثاني :
يتوصل إلى أفكار من خلال مناقشة النص
يدعم مكتسباته بأحاديث وآيات قرآنية وحكم.
ــ النص أتعرف:
ــ أوّل ما نزل من القرآن الكريم آيات من سورة العلق تدعو على طلب العلم "إقرأ" .
ــ حديث شريف :"طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
ــ حكمة : " إنّ الرجل لا يولد عالما وإنما العلم بالتعلم " النشاط الثالث :
أهمية طلب العلم في الاسلام
ــ يعدد آداب الطريق
ــ النص أتعلم : من آداب طلب العم :
ــ السعي في طلب العلم والحرص على ذلك.
ــ عدم مقاطعة المعلم أثناء الشرح.
ــ الحضور إلى المدرسة بلباس نظيف.
ــ احترام المعلمين يساعد على الفهم والتعلم .
ــ الحرص على تطبيق ملاحظات وتوجيهات المعلم . النشاط الرابع :
يستخلص التعلمات الأساسية للدرس
ـ يستظهر الخلاصة ويستعملها عند الحاجة ـ الحديث ـ أحفظ :
أنا تلميذ مجتهد أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أطلب العلم ، وأحترم معلمي وأن أكون مؤدبا في مدرستي . ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
ينجز التمارين
كتاب التلميذ
الصفحة : 70/71
ــ ينجز التمارين المقترحة بتدرج حيث يقوم المعلم بعرض التمرين على السبورة و شرح التعليمة
ــ يتبع كل تمرين بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراسات
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
3 ــ استثمار المكتسبات
التقويم التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة القدر
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة القدر وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل:السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد من الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة القدر استظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة العصر
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة العصر وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل:السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالْعَصْرِ {1} إِنَّ الإْنسَانَ لَفِي خُسْرٍ {2} إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3}
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد من الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة العصر استظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة االثانية ابتدائي المذكرة : .......
المـــــــادة : إسلامية الحصــة : 1/2/3
الموضـــوع: سورة الماعون
الكفاءة القاعدية : القدرة على إثبات الانتماء للإسلام
مؤشر الكـفاة : القدرة على الاستظهار الصحيح لسورة الماعون وشرحها شرحا مجملا مبسطا
الوسائــــــــل:السورة + كتاب التلميذ + شريط
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يقرا السورة قراءة صحيحة ــ يتدرب المتعلم على تلاوة السورة من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم .
يحاكي المتعلم قراءة المعلم
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يتعرف على المعنى الإجمالي للسورة
ــ يتدرب على الحفظ الذاتي للسورة
ــ يشرح السورة شرحا إجماليا مبسطا ــ يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات من خلال المناقشة والأسئلة التي يثيرها المعلم والشرح الذي يقدمه
يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج الحصة عرض نموذج لكيفية حفظ السورة
بسم الله الرحمن الرحيم
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ {1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ {2}وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ {3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ {4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ {5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ {06} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ {07}
صدق الله العظيم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ التأكيد من الأداء والحفظ الجيد للسورة
ــ يستظهر سورة الماعون استظهارا صحيحا
يتم استظهارالسورة بشكل صحيح (حفظا وفهما )
يخصص الوقت الكاف لاستظهار السورة بشكل فردي
ــ استثمار المكتسبات