بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أكون متعاونا ( القيم الاجتماعية ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم متعاونا متسامحا ، ويشارك في الأعمال التطوعية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يكون قادرا على المشاركة في الأعمال التعاونية المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مظاهر التعاون (تنظيف الحي مثلا) ــ إجراء مناقشة في القسم حول المدرسة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 24 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك التطوع من خلال الأمثلة المعروضة عليه
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1 ــ أعين في ترتيب البيت ، بالحفاظ على النظافة والنظام ،لأن أعمال الأم كثيرة دائمة ، فمساعدتها واجبة
2ــ أتعاون مع في المدرسة مع زملائي على تنظيف القسم والساحة ، وعلى العناية بحديقة المدرسة
3ــ في درس التعاون قال لنا المعلم : سارعو إلى مساعدة الآخرين في الأعمال النافعة فبالتعاون يسعد ويفرح الجميع .
تقويم بنائي :
ــ يكتسب المتعلم في هذه الوحدة سلوك المحافظة على النظافة في وسطه المدرسي ، فيحافظ على النظافة في القسم والساحة ، وبقية المرافق
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ التعاون يسهل العمل و يتمه بجهد أقل .
2 ــ التعاون في المدرسة نظام ونظافة وصيانة
3 ــ قال الله تعاللا :" وتعاونوا على البرّ والتقوى "
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 1 /2الصفحة 30
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أشارك في حملات التطوع ( القيم الاجتماعية ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم متعاونا متسامحا ، ويشارك في الأعمال التطوعية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يكون قادرا على المشاركة في الأعمال التطوعية المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور تمثل مظاهر التعاون (غرس الأشجار)
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص 24 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك التعاون من خلال الأمثلة المعروضة عليه
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1 ــ يجتمع سكان الحي أو القرية للتشاور حول القيام بعمل يعود بالنفع على جميع السكان ، كتنظيف الحي أو بناء مرفق عام أو إطفاء حريق أو إغاثة منكوب .
2ــ الأعمال التطوعية كثيرة ومنتوعة تتمثل في : تنظيف المحيط ، وحملات التشجير وجني المحاصيل الزراعية وبناء مسجد وغيرها ...
أحب الأعمال التطوعية وأشارك فيها ، لأن فيها فائدة للجميع
تقويم بنائي :
ــ يكتشف المتعلم فوائد التعاون وأثره في الوسط الاجتماعي ، كقيمة أخلاقية سامية تؤدي إلى التماسك الاجتماعي وتنشر المحبة بين الناس
يكتسب سلوك المبادرة إلى العمل التعاوني بشغف وحب
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ العمل التطوعي منفعة للجميع .
2 ــ من الأعمال التطوعية : المشاركة في إخماد الحرائق والتبليغ عند الخطر .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 3 الصفحة 30
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أكون متسامحا مع الآخرين ( القيم الاجتماعية ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم متعاونا متسامحا ، ويشارك في الأعمال التطوعية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يمارس سلوك التسامح مع غيره المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص28 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟
ــ ما هو المكان الذي تفضل اللعب فيه؟
ــ ما هي العبة التي تفضلها ؟
ــ مع من تحب اللعب ؟
ــ ماذا تقول لزميلك إذا أخطأت في حقّه أثناء اللعب ؟
ــ على ماذا يذلّ التصافح بين الأشخاص ؟
ــ أذكر الكلمات التي نقولها عندما نخطىء في حقّ الآخرين ؟
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك التسامح من خلال الأمثلة المعروضة عليه
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ أكون متسامحا في البيت مع إخوتي وجميع أفراد أسرتي .
أعفو عن زملائي في المدرسة عندما يخطئون في حقي .
ــ أقول لمن أخطأت معه : عذرا سامحني
2 ـ الحلم والتسامح من أشرف الأخلاق لما فيها من سلامة النفس وراحة الجسد. تقويم بنائي :
ــ يكتشف المتعلم فوائد االتسامح وأثره في الوسط الاجتماعي ، كقيمة أخلاقية سامية تؤدي إلى التماسك الاجتماعي وتنشر المحبة بين الناس
يكتسب سلوك المبادرة إلى العمل التعاوني بشغف وحب
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ سامح من أخطأ في حقّك ولا تنتقم منه .
2 ــ تتطلب حياة الجماعة خلق التسامح للعيش في محبّة وإخاء .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 4 الصفحة 30
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــــوى : السنة الثانية ابتدائي
المجال المفاهيمي : أتحاور مع غيري ( الديمقراطية المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : اكتساب المبادىء في ممارسة الديمقراطية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يحسن التحاور والمشاركة في المناقشة واحترام أراء الآخرين المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الإشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص32 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ هذا مدير المدرسة يحاورتلميذا مجتهدا ؟
ــ فماذا يقول له في نظرك ؟
ــ تمثل الصورة2 حوار بين الإبن ووالديه
ــ تخيل موضوع الحوار ؟
ــ الصورة 3:
ــ لماذا اجتمع هؤلاء التلاميذ حول هذه المائدة ؟
ــ ماهي أهمية الحوار في نجاح العمل الجماعي ؟
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك التسامح من خلال الأمثلة المعروضة عليه
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعلمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ الحوار هو الحديث الذي يدور بين شخصين أو أكثر فيتبادلون الأراء والأفكار من أجل التفاهم حول القضايا التي تهمهم .
2 ـ الحياة في جماعة تتطلب ، احتراما وتعاونا بين الأفراد ، ليسود الأمن والسلام بينهم
3 ـ أنتظر دوري لآخذ الكلمة .
ــ لا أغضب ولا أرفع صوتي وأنا أتحدث . ــ أختار الكلمات التي لا تجرح مشاعر الآخرين .
ــ أستمع باهتمام إلى الآخرين ، وأبتسم في وجوههم تقويم بنائي :
ــ يكتسب المتعلم مبادئ الحوار مع الغير
ــ يعتمد على الحوار للاتصال مع غيره في وسطه
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ الحوار هو الوسيلة المفضلة للتفاهم والتعاون .
2 ــ وأنت تحاور غيرك استمع أكثر مما تتكلم 3 ــ تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ، ولا تقطع على أحد حديثه .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 1 الصفحة 38
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أعبر عن رأيي ( الديمقراطية ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : اكتساب المبادىء في ممارسة الديمقراطية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يعبر بحرية عن أرائه والرغبات في حدود القيم المكتسبة المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ هذا معلم يتكلم مع تلاميذه
ــ فماذا يقول لهم في نظرك ؟
ــ وماذا يقول التلاميذ لمعلمهم ؟
ــ وأنت هل تقول كل ما تفكر به ؟
ــ الصورة 2:
ــ لماذا يرفع التلاميذ أصابعهم ؟
ــ كيف يكون الحوار داخل القسم ؟ولماذا؟
ــ ما هي فائدته ؟
الصورة 3 :
ــ التحدث مع الآخرين يجب أن يكون بالكلمة الطيبة .لماذا ؟
تقويم أولي :
ــ يكتشف سلوك التسامح من خلال الأمثلة المعروضة عليه
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ أتحدث في البيت مع أبي وأمي وإخوتي عن كل ما يهمني ويهم أسرتي ، وأستمع إلى الآخرين ، فأقبل الرأي الحسن وأبين لماذا أرفض غيره .
2 ـ أشارك في الحوار وأعبر عن رأيي وأستمع لآراء الآخرين
3 ـ أعبر عن رأيي ، أشارك في الحوار وأستمع إلى الآخرين لأكتشف أخطائي وبذلك أكون مفيدا ومستفيدا . تقويم بنائي :
ــ يتعرف المتعلم على بعض أشكال التعبير عن الرأي ، فيكتسب الأساليب الأولية للتعبير عن الرأي بحرية عن الرأي ويتقبل الرأي المخالف
يكتسب مبادىء الممارسة الديمقراطية
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ نقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت
2 ــ أتحاور مع غيري بالحسنى
3 ــ أتعلم كيف أستمع للآخرين باحترام .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية
ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 2 الصفحة 38
تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أتحمل المسؤولية ( الديمقراطية ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : اكتساب المبادىء في ممارسة الديمقراطية الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يتجمل المسؤولية في المواقف القريبة من محيطه المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة + القانون الداخلي للمدرسة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ ماذا يفعل هذا الطفل في الغرفة ؟
ــ هل تقوم أنت بتريب غرفتك ؟
ــ أذكر كل ما تقوم بترتيبه
ــ كيف يكون ذلك ؟
ــ الصورة 2:
ــ أنت مسؤول عن عملك المدرسي ؟ كيف؟
ــ ماذا يفعل هذا التلميذ ؟
ــ أذكر بعض الواجبات التي تقوم بها في البيت ؟ أذكر واجبات أخرى
الصورة 3 :
ــ هل يصح تصرف هذا الطفل ؟لماذا؟
ــ ما هو المكان الذي يسمح فيه باللعب ؟
ــ أذكر مخاطر اللعب في الطريق ؟
تقويم أولي :
ــ يتعرف على بعض النماذج البسيطة لتحمل المسؤولية ، من خلال ممارسة بعض الحقوق وأداء بعض الواجبات
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ أكون مسؤولا في البيت على ترتيب غرفتي وأدواتي ومسؤولا عن كل أفعالي ، فلا ألعب بالأجهزة الكهربائية ولا أقترب من المواد الكيمياوية ولا ألعب بالنار .
2 ـ يوجد في الطريق كثير من المخاطر فالحذر واجب :لا أعبر الطريق إلاّ في المكان المخصص للراجلين ولا ألعب في الطريق
3 ـ المدرسة مكان للعلم والتربية ، علي أن أحافظ على نظامها الداخلي، فلا أصل متأخرا ، ولا أتغيب عن الدروس وأشارك في كل الأنشطة التي تقوم بها المدرسة ، وأبادر إلى إنجاز كل الواجبات المدرسية . تقويم بنائي :
ــ يشعر بأنه مسؤول عن تصرفاته ويتحمل نتائجها .مما يستدعي التفكير قبل القيام بأي تصرف .
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ لا أعرض حياتي للخطر لأن الحياة هبة من الله يجب عليّ المحافظة عليها
2 ــ إحترام القانون واجب لسلامة وأمن الفرد والمجتمع
3 ــ العلم وسيلة للتقدم والإزدهار .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 3 الصفحة 38 تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أحافظ على الماء ( البيئة والمحافظة عليها ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أكتساب القدرة على الاسهام في المحافظة على البيئة الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يحسن استعمال الماء والمحافظة عليه من التبذير والتلوث المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ من أين يأتي الماء ؟ ما هي مواصفات الماء النقي ؟
ــ ماذا يلوث الماء ؟
ــ الصورة 2:
ــ ماذا ترى في الصورة 2؟
ــ يبذو المكان خاليا من النباتات ما سبب ذلك ؟
ــ أذكر بعض فوائد الماء
الصورة 3 :
ــ كيف يبدو لك منظر المكان؟
ــ ما السبب في ذلك ؟
ــ ماذا تستنتج ؟
تقويم أولي :
ــ يتعرف على مصادر الماء الطبيعية .
ــ مجالات استخدام الماء
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ الماء ضروري لحياة الانسان والحيوان والنبات ،فمنه مشربنا والمحافظة علية واجب .
2 ـ اقتصد في الماء عند استعماله فافتح الحنفية فتحا خفيفا واغلقها بعد الاستعمال
3 ـ تنتقل بعض الأمراض الخطيرة عن طريق الماء الملوث ــ أجتنب كل ما يسبب تلوث الماء . تقويم بنائي :
ــ أن يكتسب سلوك الحفاظ على الماء من التبذير والتلوث .
ــ يدرك خطورة تلوث الماء
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ قال الله تعالى " وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ"
2 ــ حسن استعمال الماء سلوك حميد
3 ــ ماء نقي يساوي صحة جيدة .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 1 الصفحة 48 تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أحافظ على النظافة ( البيئة والمحافظة عليها ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أكتساب القدرة على الاسهام في المحافظة على البيئة الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يحافظ على نظافة جسمه وثيابه ومكانه ويداوم على ذلك المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ بماذا تنظف أسنانك ؟متى تنظفها
ــ الصورة 2:
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ لماذا نستحم ؟ كم مرة نستحم في الأسبوع ؟
الصورة 3 :
ــ ماذا يفعل هذا الطفل ؟
ــ ماذا يجب أن تفعل حتى يبقى مكانك نظيفا ؟
تقويم أولي :
ــ يتعرف على مصادر الماء الطبيعية .
ــ مجالات استخدام الماء
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ أنظف جسمي بالماء والصابون وأستعمل الفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيفها بعد كل وجبة غذاء .
2 ـ الاستحمام ينظف البدن وينشط الجسم والعقل ويحمينا من الأمراض ، التلميذ النظيف محبوب عند الناس .
3 ـ أكون دائما نظيف الجسم والثياب وأحرص على النظافة في البيت والمدرسة و الشارع والحي . تقويم بنائي :
ــ أن يكتسب سلوك الحفاظ على الماء من التبذير والتلوث .
ــ يدرك خطورة تلوث الماء
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ النظافة من الإيمان
2 ــ النظافة وقاية وحماية من الأمراض
3 ــ النظافة راحة وجمال .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 2 الصفحة 48 تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أحافظ على المساحات الخضراء ( البيئة والمحافظة عليها ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أكتساب القدرة على الاسهام في المحافظة على البيئة الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يحافظ على حماية المساحات الخضراء المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة + كتاب التلميذ
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ كيف تسمي مثل هذه الأماكن ؟ ــ من يقوم بإنشائها؟لماذا؟
ــ لماذا يقصدها الناس ؟
ــ الصورة 2:
ــ ما العمل الذي يقومون به ؟
ــ ما فائدته ؟ ــ كيف تساعدهم في عملهم هذا ؟
الصورة 3 :
ــ ماذا فعل هذا الشخص ؟ ما رأيك في ذلك ؟
ــ ما هو واجبك نحو هذه الأماكن ؟
تقويم أولي :
ــ يتعرف على مصادر الماء الطبيعية .
ــ مجالات استخدام الماء
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ تقوم البلدية بإنشاء المساحات الخضراء في المدن والأحياء ليتخذها السكان مكانا للراحة والنزهة ، ويقصدها الأطفال للتمتع واللعب .
2 ـ المساحات الخضراء مفتوحة للجميع للتمتع بجمالها واستنشاق الهواء النقي .فمن واجبنا المحافظة عليها والحرص على نظافتها .
3 ـ يحافظ العمال على جمال المساحات الخضراء فيجب علينا مساعدتهم بالمحافظة عليها . تقويم بنائي :
ــ أن يكتسب سلوك الحفاظ على الماء من التبذير والتلوث .
ــ يدرك خطورة تلوث الماء
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ المساحات الخضراء تكتسب المدينة جمالا .
2 ــ أساهم في حفظ النظافة فلا أرمي القاذورات والأوساخ على الأرض
3 ــ رمي الفضلات في سلة المهملات نظافة للمكان وحفظ الصحة .
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 3 الصفحة 48 تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة
بسم الله الرحمن الرحيم
المجال المفاهيمي : أحافظ على المساحات الخضراء ( البيئة والمحافظة عليها ) المذكرة :......س2.......
الكفاءة المستهدفة : أكتساب القدرة على الاسهام في المحافظة على البيئة الحصة : 1 و2
مؤشرات الكفاءة : أن يتعرف على قيمة الشجرة و يشارك في عمليات التشجير المـــدة : 45 د
الوسائل والسندات: صور معبرة + كتاب التلميذ
أنجاز الحصة( الحصة الرابعة )
سيرورة الحصة أهداف التعلم الوسطية وضعيات التعلم والنشاطات المقترحة التقويم
وضعيات الانطلاق الوضعية الاشكالية(ألاحظ ):
إثارة دافعية المتعلم إلى التساؤل والبحث والاستكشاف
ــ يلاحظ الصور 1ـ2ـ3 ص34 من كتاب التلميذ ويجيب عن الأسئلة المرفقة :
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ كيف يبدو لك منظر هذا المكان ؟ بإنشائها؟لماذا؟
ــ الأشجار أنواع كثيرة أذكر بعضها ؟
ــ ما إسم الفاكهة التي نقطفها من هذه الشجرة ؟
ــ أذكر أشجارا أخرى تعطي الفواكه
ــ الصورة 2:
ــ يحبّ الناس الاستراحة تحت ظلال الأشجار في أي فصل يكون ذلك ؟
ــ للشجرة فوائد كثيرة ، أذكر بعضا منها
تقويم أولي :
ــ يتعرف على مصادر الماء الطبيعية .
ــ مجالات استخدام الماء
مرحلة بناء التعلم الوضعية التعليمية(أقرأ ):
ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة ــ يقرأ جملة المكونات المعرفية الخاصة بالوحدة التي قد شارك في تأليفها من خلال نشاطات الوضعية الإشكالية السابقة .
1ــ تغطي الأشجار مساحات واسعة من الأرض ، منها أشجار مثمرة ، كشجرة البرتقال والتفاح وأشجار غير مثمرة كالصنوبر .
2 ـ فوائد الشجرة كثيرة منها نستنشق الهواء النقي ، ونقطف الثمار ومنها نصنع الأثاث ، كما أن الأشجار تزين المحيط وتحفظ الأرض من الانزلاق .
3 ـ أحافظ على الأشجار ، فلا أتلفها ولا أعرض الغابات للإحتراق ، أشارك في حملات التشجير لزيادة المساحات الخضراء . تقويم بنائي :
ــ أن يكتسب سلوك الحفاظ على الماء من التبذير والتلوث .
ــ يدرك خطورة تلوث الماء
الوضعية الاستيعابية (أتعلم) :
يدمج المعارف القاعدية الخاصة بالوحدة تسهيل الاستيعاب والتذكر والحفظ عند الحاجة يمكن تدعيم هذا النشاط بنماذج من الرسوم والجداول للتحكم في عملية الحفظ والتذكر :
1 ــ يسمى يوم 21 ماس باليوم العالمي للشجرة .
2 ــ المحافظة على الشجرة واجب كل المواطنين
3 ــ الشجرة لها فوائد كثيرة لهذا أحرص على غرسها
مرحلة استثمار المكتسبات ــ الوضعية الأدائية (أنجز على كراستي)
أن يتحكم في الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة التعلمية ــ توفير المجال للتلميذ ليظهر مكتسباته بعد نهاية نشاط التعلم واكتساب العناصر المعرفية والسلوكية المرتبطة بالتحكم بالكفاءة القاعدية المستهدفة من خلال الوحدة
التمرين رقم 4 الصفحة 48 تقويم ختامي :
من خلال إنجازات التلاميذ وأداءاتهم يقوم المعلم بالتقويم الدقيق لمستوى التحصيل لدى المتعلمين ، وبالتالي اقتراح البدائل والاستدراك عند الحاجة