مجلة الصحراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايخص ( التعليم. الترفيه. البرامج .شروحات .بحوث . ....الخ)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا خالص شكري وتقديري

 

 مذكرات 2 ابتدائي مادةالتربية التشكلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamed
Admin
Admin
abdelhamed


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 27
الموقع : الجزائر /ادرار/ اسبع

مذكرات 2 ابتدائي مادةالتربية التشكلية  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات 2 ابتدائي مادةالتربية التشكلية    مذكرات 2 ابتدائي مادةالتربية التشكلية  Icon_minitime1الخميس مارس 31, 2011 8:21 pm


المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة :..ساعات
الموضوع : تقنيات الخامات (الوحدة1) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : إنجاز عمل فني بتوظيف تقنيات خامات الرسم والتلوين
الوسائل : وسائل التلوين المختلفة : أقلام ــ ألوان مائية ــ الوان ترابية أو زيتية ــ
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار


ــ منصوص الكفاءة
* إنجاز عمل فني بتوظيف تقنيات خامات الرسم والتلوين
قرينة الإنجاز :
ــ ينجز العمل الفني انطلاقا من الواقع المعاش لمتعلم ، من خلال وضعيات تعليمية تسمح بإبراز خصائص تقنية الخامات المستهدفة ( الشفافية ، التنقيط ، التهشير ، اللطخ )
ــ إختيار خامة من الخامات التي يمتلكها المتعلم والمناسبة لتقنية المستهدفة : الألوان المائية ، الألوان الترابية ، أقلام ملونة ...الخ
ــ يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربع حصص تعليمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ، بمعدل ساعة لكل حصة .
عناصر الكفاءة معايير الأداء


ــ التعرف على بعض مميزات تقنيات الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين .
ــ توظيف تقنيات خامات فن الرسم والتلوين في إنجاز الأعمال الفنية .
ــ تذوق المظهر التعبيري والغرافيكي لتقنيات الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين .
ــ التمييز بين تقنيات الخامات على أساس خصائص مظهرها.
ــ تنفيذ التقنية باستغلال الخامة المناسبة لها .
ــ المحافظة على الأعمال الفنية والمساهمة بها في تزيين القسم والمحيط المدرسي .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة


ــ دراسة تقنيات الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين حسب خصائصها.
ــ استكشاف خصائص تقنيات خامات فن الرسم والتلوين وتوظيفها في الأعمال الفنية .
ــ تحليل بعض التقنيات الفنية ، وتذوق تأثيراتها الحسية .
ــ التقنيات الخاصة بالرسم والتلوين هي : مائية ، جصية ، شمعية ، لماعة ، شفافة ، عتمة ...الخ
ــ خصائص تقنيات الخامات فن الرسم والتلوين هي :
شفافة ، عتمة ، فاتحة ، قاتمة ...الخ .
ــ جمال التقنية يمكن في تأثيراتها الحسية .










بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة :..ساعات
الموضوع : العناصر التشكيلية (الوحدة2) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : التعبير تشكيليا بواسطة الخطوط والأشكال الهندسية المتنوعة
الوسائل : أوراق رسم ــ أقلام ملونة ــ مسطرة
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* التعبير تشكيليا بواسطة الخطوط والأشكال الهندسية المتنوعة

قرينة الإنجاز :
ــ تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعليمية ترتكز على دراسة وتحليل أنواع الخطوط والأشكال الهندسية. في المحيط وفي التحف الفنية ،قصد الوصول بالمتعلم إلى استنتاج الخصائص الانفعالية والحسية للتضاد الناتج عن المكملات ، والتعبير بها تشكيليا في مواضيع فنية مختلفة ويتطلب هذا:
• تحديد الموضوع.
• تحديد الخامة المناسبة للتقنية .
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور فتوغرافية ، تحف فنية ، الأقراص المضغوطة ...
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة اربع حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ، بمعدل ساعة لكل حصة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على خصائص الخطوط والأشكال .
ــ توظيف مختلف أنواع الخطوط والأشكال الهندسية في أعمال فنية تشكيلية.
ــ المحافظة على على نظافة أعمالي الفنية
ــ تعريف خصائص الخطوط والأشكال .
ــ حسن توظيف مختلف الخطوط والأشكال الهندسية في الأعمال الفنية التشكيلية وفق خصائصها ومميزاتها في إنجاز أعمال فنية تعبيرية مختلفة .
ــ يحاور زملاءه باحترام ، ويناقشهم حول تعميم مبدأ النظافة في البيئة والمحيط .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ دراسة الخطوط والأشكال
ــ توظيف الخطوط والأشكال باستعمال مختلف الخامات الخاصة بالرسم والتلوين في مواضيع فنية
ــ تحليل الأعمال الفنية مختلفة الخطوط والأشكال ، وتذوق جمال إيحائها وانفعالاتها .
ــ الخطوط والأشكال لها دور في التعبير الفني التشكيلي وتكمن أهميتها فيما توحيه من إيحائها وانفعالات ، وتحدد الأشكال الهندسية المنتظمة .
ــ خصائص ومميزات الخطوط والأشكال : خصائص الخطوط (أفقية ، عمودية ، مائلة ) مميزات : الخطوط
( رفيعة ، خشنة ، لينة ، مرنة ، صلبة ، عشوائية ) .خصائص الأشكال الهندسية
( الثلاثي ، الرباعي ، الخماسي ، السداسي ...)
ــ جمال الخطوط والأشكال يكمن في طريقة وأسلوب تنفيذ الخامة المعبر بها


بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة :..ساعات
الموضوع : عالم الألوان(الوحدة3) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : إنجاز أعمال فنية تعبيرية بتوظيف الألوان الأساسية والثانوية
الوسائل : أوراق رسم ــ أقلام ملونة ــ مسطرة
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* إنجاز أعمال فنية تعبيرية بتوظيف الألوان الأساسية والثانوية
قرينة الإنجاز :
ــ تنجز هذه المشاريع انطلاقا من صورة لقوس قزح تبرز فيها ألوان الطيف ، انطلاقا من دراسة الظاهرة الطبيعية لقوس قزح ، من خلال وضعيات تعلمية تسمح بتحديد الألوان الأساسية والثانوية ويتطلب هذا :
• تحديد موضوع الإنجاز.
• تحديد التقنية المناسبة له ( الشفافية ، التنقيط ، التشهير ، اللطخ ...)
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور فتوغرافية ، تحف فنية ، الأقراص المضغوطة ...
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة اربع حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ، بمعدل ساعة لكل حصة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على الألوان الثانوية وتمييزها من غيرها .
ــ استكشاف طريقة مزج الألوان ، وتلوين الأعمال الفنية التشكيلية وفق قاعدة الألوان الأساسية والثانوية .
ــ إبداء المتعة والفرحة عند التعامل بالألوان.
ــ تعريف الألوان الثانوية وطريقة استخراجها عن طريق المزج .
ــ تحديد طريقة الحصول على الألوان الثانوية وتوظيفها تقنيا ( تنقيط ــ تهشير ــ لطخ ...) في الرسم والتلوين .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ دراسة الألوان الأساسية والثانوية .
ــ استكشاف الألوان الثانوية وتوظيفها في تلوين مساحات وأشكال حرة .
ــ تحليل مختلف الرسومات الفنية وتذوق جمال ألوانها .
ــ الألوان الثانوية هي : الأخضر ــ البرتقالي ــ البنفسجي
ــ نتحصل على الألوان الثانوية عن طريق مزج الألوان الأساسية فيما بينها :
• أزرق + أصفر = أخضر
• أصفر + أحمر = برتقالي
• أحمر + أزرق = بنفسجي
ــ جمال الألوان الأساسية والثانوية يكمن في العلاقة الانسجامية فيما بينها مثل قوس قزح.






بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة :..ساعات
الموضوع : التركيب (الوحدة4) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : يجسد مبدأ التناظر في إنجاز الأشكال
الوسائل : أدوات الرسم والتلوين
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* تجسيد مبدأ التناظر في إنجاز الأشكال المستوحاة من الأشياء الطبيعية والاصطناعية : الفراشة ، النافذة ، الوجه
قرينة الإنجاز :
ــ تنجز المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على دراسة وتحليل التناظر في الأشياء الطبيعية و الاصطناعية في البيئة والمحيط ويتطلب هذا :
• تحديد الموضوع المناسب .
• تحديد خامة الألوان المناسبة .
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور فتوغرافية ، تحف فنية ، الأقراص المضغوطة
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربع حصص تعليمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ، بمعدل ساعة لكل وحدة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على تناظر الأشياء في الطبيعة وفي العلم المصنع .
ــ استكشاف الأشكال المستوحات من المحيط الطبيعي والمصنع على أساس قاعدة التناظر .
ــ الاعتناء بالبيئة والمحافظة عليها نظافة المحيط
ــ تعريف الأشكال المتناظرة وتمييزها عن غيرها من الأشكال .
ــ تجسيد التناظر المحوري والتناظر الكلي في تركيبات فنية متنوعة .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ ملاحظة وذكر الأشكال المتناظرة في جسم الإنسان والأشياء الطبيعية والاصطناعية في البيئة .
ــ استكشاف مختلف الأشكال المتناظرة من خلال تركيبات فنية متنوعة العناصر مستوحاة من البيئة .
ــ المحافظة على نظافة البيئة من خلال عدم رمي الأوساخ وكسر الأشجار وخربشة الجدران ...
واستخلاص بعض قواعد العناية بها
ــ الأشكال المتناظرة في الطبيعة (الجسم ،العينان ، الأذنان ، الأطراف ...) في المحيط المصنع (النافذة ، السبورة ، الفراشة )
ــ التناظر هو : تقايس وتطايق عنصرين في مستوى معين وهو نوعان :
• تناظر بالنسبة لخط.
• تناظر بالنسبة لنقطة .
تنظيف البيئة و يعطيها رونقا وجمالا ومناخا صحيا .








بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (فن التصميم ) المـــدة :..ساعات
الموضوع : الخامات (الوحدة5) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : تصميم اعمال فنية تشكيلية بمختلف الخامات والمواد المسترجعة
الوسائل : خامات ومواد مسترجعة من محيط التلميذ
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* تصميم اعمال فنية تشكيلية بمختلف الخامات والمواد المسترجعة وفق خصائصها الملمسية
قرينة الإنجاز :
ــ تنجز هذه التصاميم انطلاقا من وضعيات تعليمية تستغل فيها الخامات والمواد المسترجعة ، تنتقى من محيط المتعلم قصد استغلالها في تصاميم فنية تشكيلية وفق خصائصها ( ملساء ، صلبة ، رخوة ، يابسة ، ناعمة ) ويتطلب هذا :
• تحديد نموذج البناء والتصميم .
• اختيار خامات ومواد الإنجاز .
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور فتوغرافية ، تحف فنية ، الأقارص المضغوطة .
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربع حصص تعليمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ، بمعدل ساعة لكل وحدة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على مختلف الخامات والمواد المسترجعة
ــ استكشاف الخصائص الملمسية للخامات والمواد المسترجعة وتوظيفها في تصاميم فنية مناسبة .
ــ الاهتمام بالبيئة والمحيط والمحافظة على نظافتهما .
ــ تعريف أنواع الخامات والمواد والمواد المسترجعة الخاصة فن التصاميم .
ــ اختيار الخامات والمواد المسترجعة المناسبة على اساس تأثيراتها الملمسية التي تتماشى والتصميم الفني .
ـ إبداء الاهتمام بنظافة القسم والمدرسة ورمي الفضلات في المكان المخصص لها .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ ذكر مختلف الخامات الموجودة في المحفظة والمواد المسترجعة من البيئة والمحيط الخاصة بفن التصميم .
ــ استكشاف مختلف الخصائص الملمسية للخامات والمواد المسترجعة وتوظيفها في تصاميم فنية مناسبة .
ــ المحافظة على نظافة القسم والمدرسة ، و رمي الفضلات في سلة المهملات
ــ انواع الخامات والمواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم (العجين الملون ، الورق المقوى ، الأوراق اللاصقة ، الخيوط ، الاسلاك ، الطين ، الصلصال القطن ، الصوف ، الخشب ، الزجاج ...)
ــ الخصائص الملمسية للخامات والمواد المسترجعة : ملساء ، صلبة رخوة ، يابسة ، ناعمة ... .
ــ الاهتمام بنظافة البيئة والمحيط هو أساس الصحة والجمال .





بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (فن التصميم ) المـــدة :..ساعات
الموضوع : التقنيات (الوحدة7) عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : انجاز تصاميم فنية مختلفة بتطبيق تقنيات بسيطة
الوسائل : الإسفنج ، الورق الشفاف ، البطاطا ، الممحاة ، المطاط .
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* انجاز تصاميم فنية مختلفة بتطبيق تقنيات بسيطة في مجال الطباعة (الطباعة بالإسفنج)
قرينة الإنجاز :
ــ تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على مقارنة وتحليل نماذج مطبوعة متعلقة بفن التصاميم ، قصد تحديد أنواعها واستكشاف مواضيعها وتقنياتها من حيث الأشكال والألوان، ويتطلب هذا:
• تحديد الموضوع.
• اختيار التقنية الغرافيكية المناسبة لفن الطباعة.
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور.
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربع حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة بمعدل ساعة لكل حصة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على بعض التقنيات البسيطة في مجال فن الطباعة .
ــ تصميم اعمالا فنية بتقنيات الطباعة البسيطة .
ــ تذوق جماليات فن الطباعة ، والمحافظة على الكتب المدرسية من التلف والضياع .
ــ تعريف بعض التقنيات البسيطة في مجال الطباعة
ــ تصميم مجسمات وكتل متنوعة وتزيينها بتوظيف تقنيات بسيطة في مجال فن الطباعة تعكس الميولات والرغبات الذاتي لمتعلم .
ـ التحدث عن أهمية فن الطباعة والمحافظة على الكتب المدرسية وتغليفها وعدم تمزيقها .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ أحصي مختلف تقنيات فن الطباعة .
ــ أستكشف تقنيات فن الطباعة وأوظفها في تصاميم فنية مختلفة .باستعمال خامات طبيعية واصطناعية متنوعة ، وفق استعداداتي ورغباتي .
ــ أناقش وأتذوق جمال منتجات فن الطباعة وأحافظ على كتبي من التلف والضياع
ــ تقنيات الطباعة : القص واللصق ، التجويف ، التلوين ، الورق الشفاف ، الطباعة بالإسفنج ، العجن ، الضغط
ــ نتحصل على تقنيات فن الطباعة باستعمال خامات ومواد طبيعية واصطناعية وهي : الإسفنج ، الورق الشفاف ، البطاطا ، الممحاة ، المطاط .
ــ أهمية فن الطباعة ، تكمن في مختلف وظائفها المنفعية والجمالية .









بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الثانية ابتدائي المذكرة : .......
النشـــاط : تربية تشكيلية (فن التصميم ) المـــدة :..ساعات
الموضوع : المواد المسترجعة (الوحدةCool عدد الحصص :04
الكفاءة القاعدية : التعبير تشكيليا بالعناصر التشكيلية المتنوعة
الوسائل : الإسفنج ، الورق الشفاف ، البطاطا ، الممحاة ، المطاط .
إنجاز الحصة

الكفاءة المعيار

ــ منصوص الكفاءة
* التعبير تشكيليا بالعناصر التشكيلية المتنوعة باستعمال الخامات والمواد المسترجعة
قرينة الإنجاز :
ــ تنجز هذه التصاميم في إطار وضعيات تعلمية تستغل فيها نماذج فنية ملونة متنوعة الخامات والمواد المسترجعة يتم تحليلها قصد الوصول بالمتعلم إلى إبراز خصائصها (خطوط ، أشكال ، ملامس ، الوان) ويتطلب هذا:
• تحديد نوع الموضوع المستهدف .
• تحديد الخامات المناسبة.
• استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي ، صور، تحف فنية الأقراص المضغوطة.
• يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربع حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة بمعدل ساعة لكل حصة
عناصر الكفاءة معايير الأداء

ــ التعرف على مختلف العناصر التشكيلية (خطوط ، أشكال ، ملامس ، الوان)
ــ التعبير بالعناصر التشكيلية المتنوعة في تصميم الأعمال الفنية باستعمال الخامات المتنوعة والمواد المسترجعة .
ــ تذوق جمال التصاميم الفنية واستغلالها في تزين المحيط .
ــ تمييز بين الخامات والمواد المسترجعة الخاصة بفن التصميم عن غيرها ، وإبراز خصائصها الملمسية
ــ التعبير بخامات ومواد مسترجعة مختلفة في تصاميم ذات أشكال وكتل متنوعة واكتشاف عناصرها التشكيلية التنوعة (خطوط ، أشكال ، ملامس ، ألوان) .
ـ تذوق جمال التصاميم الفنية واستغلالها في تزيين المحيط .
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة

ــ أحصي مختلف الخامات والمواد المسترجعة الموجودة في البيئة وأذكر خصائصها الملمسية .
ــ استكشاف الخصائص الملمسية لمختلف الخامات والمواد المسترجعة الموجودة في البيئة وتوظيفها في تصاميم فنية تعبيرية .
ــ مواكبة النظافة وتزيين المحيط ، مناقشة الزملاء حول جمال فن التصميم وتشجيعهم
ــ الخامات والمواد المسترجعة هي : أوراق الأشجار ، الكرتون ، الأسلاك المعدنية ، الخيوط المتنوعة .
ــ الخصائص الملمسية لمختلف المواد هي : الصلابة ، الليونة ، الخشونة ، النعونة .

ــ جماليات الخامات والمواد المسترجعة تكمن في خصائصها الملمسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adrar01.1forum.biz
 
مذكرات 2 ابتدائي مادةالتربية التشكلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات 2 ابتدائي مادة الرياضيات (1)
» مذكرات 2 ابتدائي مادة التكنولوجيا (2)
» مذكرات 2 ابتدائي مادة التكنولوجيا (3)
» مذكرات 2 ابتدائي مادة التكنولوجيا (1)
» مذكرات 2 ابتدائي مادة اللغة العربية(3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الصحراء :: المرحلة الابتدائية :: السنة الثانية ابتدائي-
انتقل الى: