بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 45د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للماد
مؤشر الكفـــــاءة:ــ توظيف المعارف في وضعيات جديدة وتقويم الكفاءة
الوســــــــــائــــل : كراس التطبيقات
إنجاز الحصة
معايير الأداء وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ يتذكر المعارف الأولية ــ أتذكر :
لون بالأصفر الأجسام الصلبة وبالأزرق الأجسام السائلة
ــ تذكير المعارف الأولية
ـ وضعية الانطلاق
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه ـــ أمارس
1 ــ ضع علامة (×) في الخانة المناسبة
2 ـ جرب ثم لون قرص الأجسام التي تذوب في الماء ــ ممارسة نشاطات تجريبية لتعميق في المعرفة
ــ مرحلة بناء التعلم
يستنتج المعارف
تعلمت :
بعض الأجسام تنحل في الماء فتغير طعمه أو لونه وبعض الأجسام لا تنحل
ــ هناك مواد تطفو فوق الماء وأخرى تغوص في الماء ، يمكن صنع أشياء من مادة ما تطفو أو تغوص بتغيير شكلها . ــ هيكلة المعارف المستنتجة
ــ يوظف معارفه ويقومها في إشكاليات جديدة أوظف معلوماتي :
التمرين 1 و2 الصفحة 8 و 9
توظيف المعارف السابقة وتقويمها
ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع
مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
ــ إنجاز مشروع لتوظيف المعارف المكتسبة
ــ استثمار المكتسبات