المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 01
النص المعتمد: غدا نعود إلى المدرسة الحصــــــة :01/02/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية ــ يعبر عن مشهد مصور ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :8
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ ما البناية التي تشاهدون في الصورة ؟
ــ أين تقف البنتان ؟
ــ إلى أين هما ذاهبتان ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية
ـ تذليل الصعوبات ذ كتاب القراءة الصفحة 8
السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى
ـ القراءة النموذجية
الأسئلة :
ــ متى تعود سلمى إلى المدرسة ؟
ــ ماذا فعلت سلمى قبل أن تذهب إلىالنوم؟
ــ لماذا كان الأطفال فرحين؟
ــ لماذا يحب الأطفال المدرسة ؟
شرح الكلمات :
استيقظ: ينهض من النوم
ارتدت : لبست
اتجاه : نحو ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية
ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة
يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية
ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية
ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 01
النص المعتمد: غدا نعود إلى المدرسة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث ، يميز بين الحرفين (س ـ ز) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (س ـ ز) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:
يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث
ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ
ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(س) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف (ز)
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (مسمار ـ مزمار ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز
ـ الحصة الثانية
يميز بين الحرفين (س ـ ز) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات
يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ
ــ السبورة
ــ القلم ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(س) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة
يرسم الحرفين (س ـ ز) وفق قواعد كتابة كل حرف
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 02
النص المعتمد: تحية العلم الحصـــــة :01/02/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية ــ يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :10
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين يقف الطفلان ؟
ــ ماذا يحمل الولد ؟
ــ ماذا تفعل البنت ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية
ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :10
السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى
ـ القراءة النموذجية
الأسئلة :
ــ ماذا فعل التلاميذ عندما دخلوا إلى المدرسة؟
ــ من ساعد طارق على رفع العلم ؟
ــ ماذا فعل التلاميذ عندما رفع العلم؟
ــ ماذا أرادت هدى أن تفعل ؟
ــ بم أجابتها سلمى
شرح الكلمات :
ــ سارية ــ رفرف ــ اصطفوا ــ الفناء ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية
ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة
يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية
ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية
ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 02
النص المعتمد: تحية العلم الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث ، يميز بين الحرفين (ت ـ ط) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (ت ـ ط) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 4 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:
يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث
ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ
ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات
السبورة
كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ت) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف (ط)
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (تين ــ طين ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز
ـ الحصة الثانية
يميز بين الحرفين (ت ـ ط) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات
يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ
ــ السبورة
ــ القلم ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ت) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة
يرسم الحرفين (تـ ط) وفق قواعد كتابة كل حرف