بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:خواص الأجسام الصلبة المــــدة : 45د
الكفاة القاعدية: التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة)
الوســــــــــائــــل : كتاب التلميذ
إنجاز الحصة
التقويم وضعيات وأنشطة التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ــ ألاحظ وأعبر:
ــ النشاط الأول كتاب التلميذ الصفحة 12
قراءة النص ومشاهدة الصورة المرفقة
النص : دعت ليلى صديقتها أمال لتتسللى معها هاهي تحضر لها ما ستقدمه لها .
أرادت أمال أن تخرج الكعكة من القالب فتفتت جزء منها .
ــ جعل التلميذ في وضعية التساؤل
ـ وضعية الانطلاق
ــ محاولة الإجابة عن الأسئلة و إيجاذ التفاسير المناسبة للإشكالية المطروحة
ـــ أبحث :
ــ ماذا حدث لقطع السكر بعدما أضافت إليه ليلى العصير ؟
ــ هل أخذ العصير شكل الإناء؟
ــ لماذا تفتّت الكعك ؟
ــ هل أخذت الكعكت شكل الصحن ؟ لماذا ؟
ــ سم الأجسام الصلبة والسائلة الموجودة على الطاولة ــ أن يبني معارفه حول الموضوع
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يستخلص النتائج
ــ أكتشف :
توجد أجسام صلبة وأجسام سائلة ولكل منها خواص متعددة .
فالبعض منها تنحل في الماء والأخرى لا نتحل ومنها الخفيفة تطفو والثقيلة تغوص
ــ يهيكل النتائج المتوصل اليها
ــ استثمار المكتسبات