سم الله الرحمن الرحيم
المســـــــــــــتوى : السنة الثانية من التعليم الابتدائي
الماــــــــــــــــــدة : تربية علمية وتكنولوجية
المجال المفاهيمي : المادة المذكرة : ........
الكفاءة المرحلية : التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة المـــدة :
مؤشر الكفـــاءة : مقاربة الموضوع والبحث عن الاجابات قصد بناء أولي للمعرفة
مراحل سير الوحدة
الوحدة المفاهيمية الكفاءة القاعدية النشاطات المقترحة المحتوى المعرفي
1 ـ خواص الأجسام الصلبة والأجسام السائلة
02ساعة يميز الأجسام الصلبة من الأجسام السائلة ببعض الخواص • معاينة بعض الأجسام الصلبة وبعض الأجسام السائلة واكتشاف بعض خواصها باستعمال الحواس (خشن ، أملس ، هش ، طري ، خفيف ، قاسي ، يبلل ، يمكن غمس الأصابع فيها ...)
• وضع هذه الأجسام في أوان مختلفة الشكل .يحافظ الصلب على شكله ويأخذ السائل شكل الإناء
• اكتشاف خاصية ذوبان بعض الأجسام الصلبة في الماء
• معرفة كيفية جعل جسم يطفو انطلاقا من مماراسات بسيطة
ــ استعمال قطعة من العجين أو ورق من الألمنيوم بأشكال مختلفة (تغوص/تطفو)
يطفو يغوص ينحل لا ينحل صلب سائل خواص أخرى
سدادة من الفلين
ملعقة
سكرقطعة
رمل
ملح
حديد
لوحة
ــ الأجسام الصلبة والأجسام السائلة لها خواص متعددة
ــ الجسم الصلب له شكل خاص ، الجسم السائل ليس له شكل خاص
ــ بعض الأجسام تنحل في الماء فتغير طعمه /لونه وبعض الأجسام لاتنحل
ــ هناك مواد تطفو فوق الماء وأخرى تغوص .يمكن صنع أشياء من مادة ما : تطفو أو تغوص بتغيير شكلها
2ــ تحولات المادة
(صلب ، سائل )
02ساعة يتعرف أن الجسم الواحد يمكنه أن يتواجد في حالات مختلفة • معاينة قطع جليد معرضة للحرارة العادية
• ذكر مواد أخرى يمكنها المرور من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بفعل الحرارة (الشكولاطة ـ الزبدة ـ الشمع ـ البوضة )
• تسمية أجسام ممثلة في صور وعينات حقيقية مثل : قطع مجمدة من الماء ، تمر ، زبدة ، فنجان ، بوضة ، ملح ....
• تحديد خاصية الانصهار ، والخواص الأخرى التي ترافق هذا التحول (الشكل ، اللون)
ـــ يتحول الماء الصلب إلى سائل بفعل الحرارة
ــ تؤثر الحرارة في بعض الأجسام الصلبة فتحولها إلى سائلة
ــ يتحول الجسم الصلب إلى الحالة السائلة ويحتفظ بإسمه وطبيعته
3 ـ حالة ثاثلة للمادة
02ساعة
يعرف الهواء كمادة • معاينة بعض المظاهر التي تثبت وجود الهواء انطلاقا من تجارب بسيطة (نفخ بالون) أو جعل قطعة من الورق في قعر كأس مقلوب على سطح الماء في حوض فتبقى الورقة جافة
• التعرف على حالة جديدة للمادة غير الحالة الصلبة والحالة السائلة
• معاينة وتفسير وضعيات أخرى متعلقة بحالات تواجد الهواء لم تدرج في النشاطات داخل القسم ــ الأوان التي تبدو فارغة ، تحتوي هواء ، الهواء مادةلكنه خفي
ــ توجد حالة أخرى للمادة غير الحالة الصلبة والسائلة