تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : الجزائر وطني
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :الهوية و المواطنة رقم المجال ( 1 )
الوحدة : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تعريف الوطن للغير و تحديد موقعه بين الأوطان
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- حدد موقعك في القسم الذي تدرس فيه
- حدد موقع المدرسة في المدينة او القرية التي تسكن فيها
- اذكر رموز الوطن
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 8 \ 9 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- سمي الدول التي تجاور الجزائر
- سمي البحر الذي يحد الجزائر من الشمال
- سمي القارة التي يقع فيها وطني , و بين الجهة التي يقع فيها من هذه القارة
- قارن بين مساحة الجزائر مع الدول المجاورة
- حدد الجهة التي يقع فيها كل منظر
- ميز بين المنظر العمراني و الطبيعي
- عبر عن شعورك عندما ترى هذه المناظر
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 10 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم القارة التي تقع فيها الجزائر ؟
- ماهي البلدان المجاورة للجزائر ؟
- اذكر دول المغرب العربي
- ماهي الدول التي لا تتكلم العربية ؟
- ماهي المناظر العمرانية التي تكثر بها المناظر الطبيعية ؟
- حدد المناظر التي تكثر بها المناظر الطبيعية
- ماهي الأماكن التي تكثر فيها المناظر الطبيعية ؟
ـ من أين يأتي السياح ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 11 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أنقل الجدول على الكراس و لخص
- حدد موقع الجزائر من العالم و أسمي الدول التي تجاوره
- أنقل الخريطة على كراستي , و أسمي البلدان التي تجاور الجزائر - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : وثائق إثبات الهوية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الهوية و المواطنة رقم المجال ( 1 )
الوحدة : ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تعداد الوثائق التي تثبت الهوية و استعمالاتها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- أذكر عناصر هويتي الشخصية التي دونتها في بطاقتي الشخصية
- ماهي العناصر التي تشترك فيها مع الأب و الإحوة ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 12\13 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مااسم الوثيقتين ؟
- أقارن بين المعلومات المذكورة فيهما ( تاريخ الميلاد , وقت الولادة , علامة خصوصية ....... إلخ
- أحصي وثائق إثبات الهوية التي تظهر لك ؟
- أربط كل وثيقة بالمكان الذي تستخرج منه
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 14\15 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- اذكر كل عناصر الهوية الشخصية
- اسمي الوثائق التي تثبت هذه العناصر
- أحدد المكان الذي تستخرج منه الوثائق التالية ( بطاقة التعريف , الدفتر الصحي , الدفتر العائلي , شهادة الميلاد , جواز السفر )
- أحدد الوثيقة التي يحملها المواطن معه دائما
- ادكر الحالات التي يحتاج فيها المواطن إلى ( شهادة الميلاد , بطاقة التعريف , جواز السفر )
- أبين سبب وضع الصورة الشخصية على بطاقة التعريف و جواز السفر - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 16 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- 1\ أحدد نوع الوثيقة ومكان استحراجها و مجالات استعمالاها في الجدول
- 2\ خارج القسم
- زر مكانا من الأماكن رفقة الأب أو المعلم التي تستخرج منها وثائق الهوية القريبة من منزلك
- ابحث عن وثائق أخرى تثبت الهوية
- ابحث عن البلدية التي تستخرج منها شهادة الميلاد الأصلية ..........
- أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : من أعيادنا الدينية و الوطنية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الهوية و المواطنة رقم المجال ( 1 )
الوحدة : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة :القدرة على : معرفة الأعياد الدينية و الوطنية و المساهمة في الإحتفاء بها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- أسمي أيام الأسبوع
- أميز العيد الديني من العيد الوطني من العيد العالمي ( عيد الأضحى , عيد الشجرة , عيد الثورة )
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 17\18 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- حدد التاريخ الميلادي والهجري الموافقين ليومنا هذا
- سمي المناسبات الدينية
- سمي المناسبات الوطنية
- حدد أقرب مناسبة وطنية مقبلة
- حدد أقرب مناسبة دينية مقبلة
- اذكر التاريخ الميلادي و اليوم الذي يوافق كل مناسبة مذكورة
- بالتاريخ الهجري قم بنفس العمل على المناسبات الوطنية المذكورة
- حدد عطل التلاميذ و العمال من المناسبات السابقة
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 19\20 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- حدد تاريخ الاحتفال بكل مناسبة مذكورة
- بين أسباب فرحة الاطفال في العيدين
- حدد المناسبة التي تذكرنا ببداية نزول القرآن
- اذكر مناسبة هجرة الرسول (ص)
- بين سبب ذهاب المسلم إلى المسجد في العيدين
- بماذا تذكرنا الأعياد المذكورة
- أبين كيف يتم الاحتفال بالأعياد الوطنية في بلادنا
- لماذا نزور المقابر في المناسبات الوطنية ؟
- كيف تشارك في الاحتفاء بالأعياد الوطنية ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 21 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أكتب المناسبات الدينية و الوطنية في الجدول
- ماسبب إطلاق الرصاص في نوفمبر 1954
- اجمع الصور للمشاركة في الاحتفاء بالاعياد الوطنية ........... - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : وحدة ادماجية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الهوية و المواطنة رقم المجال ( 1 )
الوحدة : ( 1 + 2 + 3 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المناظر التي تكثر في المدن ؟
- اذكر عناصر الهوية الشخصية متى نحتفل بعيد الثورة \ الاستقلال \ النصر ؟
-
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم
تصحيح تمرينات يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 22\23 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 ( التذكر ) أكمل الناقص بالمفردة الصحيحة في المقاطع أ \ ب \ ج
- ثم صل كل بطاقة هوية بالمكان الذي تستخرج منه
- التمرين 2 \ صحح الخطأ في الجمل إن وُجد
- التمرين 3\ أكتب عبارات التهنئة التي تقال في عيد الفطر و في عيد الأضحى
- التمرين الرابع \ حدد الزيارات التي تفضل القيام بها في الأعياد الدينية
-
-
-
-
-
-
أن يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات
تمثيل المواقف في الحياة اليومية - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 23 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- ارسم خريطة الجزائر عدة مرات
- أنجز بطاقة التعريف الوطنية و ثبت عليها العناصر ( الهوية )
-
-
-
- أن يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
- أن يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : العمل في فريق
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :الحياة الجماعية رقم المجال ( 2 )
الوحدة : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : العمل في فريق لانجاز مشروع جماعي
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر بعض قواعد اللعب مع الزملاء
- اذكر مجالات النعاون مع الغير
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 26 \ 27 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- أحدد نشاط كل فريق
- أبين الشيء الذي يميز أعضاء كل فريق
- أحدد المستفيد من الفوز إذا فاز فريق من الفريقين
- أبين بعض فوائد اللعب في فريق رياضي
- أسمي المشروعين
- أسمي بعض المشاريع التي شاركت فيها
- كيف نسمي الفريق الذي يكون من أجل أداء عمل جماعي
- أسمي كل فرد يعمل في فريق
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 28\29 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أبين الحاجة إلى تكوين فريق
- اذكر بعض الفرق الوطنية التي أعرفها
- أسمي الشخص الذي ينضم إلى الفريق
- أبين ماذا يستفيد كل عضو و لو كان خاسرا في اللعبة
- أحدد من يتحمل نتيجة الفوز أو الخسارة
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- عرف فريق العمل
- ماهي فوائد العمل الجماعي ؟
- ماهي قواعد العمل الجماعي ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 30 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- عرف العمل الجماعي و اذكر نوعي الفرق و سمي الشخص الذي ينتسب إلى الفريق و بين من يتحمل النتيجة ثم اذكر فوائد العمل الجماعي
- كون فريق عمل جماعي مع الزملاء و أنجز مشروعا معهم - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : القواعد المنظمة للحياة المدرسية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الجماعية رقم المجال ( 2 )
الوحدة : ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : الانضباط في الحياة المدرسية من خلال معرفة و توظيف القواعد المتعلقة بالحيلة الجماعية فيها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- أبين آداب اللياقة التي أمارسها مع زملائي و مع المعلمين و بقية الموظفين
- أبين كيفية المحافظة على النظام في مدرستي
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 31\32 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماهو عمل التلاميذ في الصورة ( على اليمين ) ؟
- ماهي أيام العمل في الأسبوع ؟
- متى تغلق المدرسة ؟
- ماهو حديث المدير مع التلميذ ؟
- اشرح سلوك التلاميذ مع الموظفين ومع بعضهم
- ماهي عبارات اللياقة المتبادلة ؟
- ماهي فوائد هذا التصرف ؟
- ماهو عمل التلميذة ؟ من كلفها بذلك ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 33\34 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ماهو دور المدرسة ؟
- ماهو السلوك الحسن الذي نتعلمه فيها ؟
- كيف ترسخ في نفوسنا حب الوطن ؟
- ماهو السلوك الذي يجب التعامل به مع الأسرة التربوية ؟
- كيف تتعامل مع الزملاء في المدرسة ؟
- ماهو الشيء الذي يلتزم به كل فرد في المدرسة ؟
- ماهي الأشياء الممنوعة ؟
- ماهي الأدوات الممنوع حملها في المدرسة؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 35 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- انقل جدول القواعد المنظمة للحياة المدرسية و لخصه في الكراسة
- لماذا يعطى للتلميذ العلامة 0 أو إنذار ؟
- ماذا يجب أن تفعل إذا أردت القبام بنشاط ترفيهي في المدرسة ؟ - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : أكون متضامنا مع غيري
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الجماعية رقم المجال ( 2 )
الوحدة : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة :القدرة على : الإسهام في مختلف عمليات التضامن في المدرسة و خارجها
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مجالات التعاون بين الناس ؟
- اذكر بعض الأعمال الخيرية
- ما هي فوائد التسامح مع الآخرين ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 36\37 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مانوع كل كارثة ؟
- اذكر بعض نتائجها ؟
- ما العمل لتكون الأضرار أقل ؟
- اذكر بعض الأماكن التي حدثت فيها في وطني
- أين أتجه عند حدوث زلزال ؟
- ما الأماكن التي أبتعد عنها أثناء الزلزال ؟
- ما هي أشكال التضامن ؟
- ما هي فوائد التضامن ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 38\39 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أعرف الكوارث
- ما هي الكوارث التي وقعت فيها الكوارث ؟
- اذكر بعض خسائر الكوارث
- ما هي الكوارث التي يتسبب فيها الانسان ؟
- أحصي أضرار الكوارث
- اذكر فوائد التضامن بين أفراد ا لشعب
- ما هي فوائد التضامن بين الدول و الشعوب؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 40 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- إملأ الجدول لتعرف كيفية التضامن مع الغير في الكوارث
- في الكراس سجل مناطق تضررت من كوارث و اذكر تواريخ الوقوع
- اذكر أضرار الكوارث الجوية و البحرية
- اذكر أشكال التضامن في المدرسة - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : احترام الدور
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الجماعية رقم المجال ( 2 )
الوحدة : ( 4 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على :الانضباط في مختلف مواقف الحياة التي تستدعي احترام الدور و استخدام اللياقة المناسبة في ذلك
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف تحافظ على النظام في البيت ؟
- اذكر فوائد النظام المطبق في المدرسة
- ما هي عبارات اللياقة المستعملة في المدرسة ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 41\42 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما التصرفات الدالة على إحترام الدور ؟
- ما هي الأماكن التي تشاهد فيها هذا التصرف ؟
- ما هي الأماكن التي يمارس فيها التلاميذ الدور؟
- ما هي الأماكن التي ينتظر فيها الكبار الدور؟
- اذكر أماكن عمومية يمارس فيها الجميع إحترام الدور
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 43\44 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الأماكن التي يتردد عليها الناس بكثرة ؟
- كيف ينتظر الناس ؟
- بين التصرفات الجميلة في الأماكن العمومية
- ما سبب الخصومات ؟
- لماذا يتردد الناس على المؤسسات العمومية ؟
- أبين بعض الطرق التي تسهل لهم بها إحترام الدور - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 45 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- لكي تعرف أن احترام الدور سلوك جميل ينبغي ممارسته في الأماكن العمومية املا الجدول
- خارج المدرسة زر البلدية \ البريد \ القطاع الصحي \ وحدة الكشف الصحي \ الضمان الاجتماعي و سجل التنظيم المتبع لاحترام الدور - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : وحدة ادماجية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الجماعية رقم المجال ( 2 )
الوحدة : ( 1 + 2 + 3 + 4 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- أين يعلق النظام الداخلي للمؤسسة ؟
- ما هي فوائد التضامن بين أفراد الشعب ؟
- كيف تتصرف في الأماكن العمومية التي فيها الدور ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم
تصحيح تمرينات يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 46\47 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 \ ضع ( الكوارث \ التضامن \ تماسك \ آداب الياقة \ حضاري جدا \ فريق \ التعاون \ قواعد \ الدور ) في المكان المناسب
- التمرين 2 \ تتم الإجابة عن الأسئلة في الفقرة ( أتذكر )
- التمرين 3 \ أربط كل عبارة من العبارات التالية بالمناسبة التي تقال فيها
- التمرين 4 \ أكتب النظام الداخلي للقسم
- أكتب أحسن عبارة يقولها الطبيب للمريض
- و أحسن عبارة يقولها المريض للطبيب
-
-
-
-
-
-
أن يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات
تمثيل المواقف في الحياة اليومية - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 47 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- مثل مع زملائك مواقف من الحياة اليومية في الأماكن العمومية تعبر فيها عن إحترام الدور
- كون مع الزملاء فريق عمل للمحافظة على نظام القسم \ و اقتصاد الطاقة \ توفير الشروط ممارسة التربية الصحية - أن يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
- أن يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : التواصل مع الغير
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 )
الوحدة : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : التواصل مع الآخرين وفق قواعد اللياقة
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر قواعد الحوار و آدابه بين الناس
- اذكر بعض المواقف اليومية التي تعبر عن إحترام الدور
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 50\51 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- على ماذا تعبر الصور ؟
- كيف تشارك العائلة فرحتها ؟
- ما هي الآداب التي نمارسها عند التزاور؟
- ما هي فائدة مشاركة الآخرين أفراحهم ؟
- ماهو الحوار بين المعلمة والتلاميذ ؟
- على ماذا تعبر الصورة ؟
- اذكر بعض المواقف المخالفة لآداب الحوار
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 52\53 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف قواعد اللياقة
- ما هي المناسبات التي تستعمل فيها قواعد الياقة ؟
- ما هي الأماكن التي تنتشر فيها قواعد اللياقة ؟
- ما العبارات الدالة على قواعد اللياقة ؟
- ما هي فوائد قواعد اللياقة ؟
- ما هي أطراف التي قد يقع بينها النزاع ؟
- كيف تصلح بين المتخاصمين ؟
- اذكر ما عرفت من آداب الحوار - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 54 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- املأ الجدول لتتعرف على كيفية ممارسة قواعد الياقة أثناء التواصل
- خارج القسم ابحث عن عبارات اللياقة المستعملة بين العائلات أثناء التزاور
- بين عادات العائلات في الاحتفال بمولود جديد في الناحية التي أسكن فيها - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : إحترام حريات الآخرين
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 )
الوحدة : ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف مبادئ الاحترام في التعامل مع الآخرين أفرادا و جماعات
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هم الأشخاص الواجب احترامهم؟
- ما هي قواعد اللياقة أثناء التواصل ؟
- ما هي آداب الحوار ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 55\56 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماذا يختار التلاميذ في الصورة ؟
- كيف تختار ملابسك و أدواتك ؟
- كيف تنظم وقت النوم و اليقظة ؟
- كيف تصرف النقود ؟
- سمي الجرائد التي تشاهدها
- ما نوع الحرية التي يمارسها الكبار ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 57\58 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف الحرية التي يسمح بها المجتمع الديمقراطي
- ما هي وسائل التعبير عن الرأي؟
- اذكر وسيلة اختيار الأشخاص للمسؤولية
- كيف تتعلم في المدرسة هذه الحريات ؟
- ما هي الملكية الفردية و العامة ؟
- اذكر أمثلة عن الاعتداءات على الملكية الخاصة
- ما هي فوائد حماية الملكية الخاصة . - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 59 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- حدد في الجدول نوع ووسائل الحرية واذكر كيفية حمايتها و إحترامها
- وفي الجدول 2 لخص كيف تمارس الحرية من الصغير و الكبير
- خارج القسم ابحث عن قائل ( متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)
- وبين متى يمنع المواطن من ممارسة الحريات المحددة
- اذكر أمثلة عن الملكية الفردية
- أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : احترام القانون
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 )
الوحدة : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على :الالتزام بالقانون و إحترامه
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف تحمى حريات الآخرين ؟
- ما هي فوائد احترام إشارات المرور ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 60\61 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما هي أسباب الحادث ؟
- ما هي نتائج هذا النوع من الحوادث ؟
- ما اسم القانون الذي ينظم المرور ؟
- ما هي فوائده للركاب و الراجلين ؟
- اذكر بعض الأخطاء التي يعاقب عليها القانون ؟
- متى يسجل عقد الزواج ؟
- ما هي الوثائق الضرورية لتكوين دفتر عائلي ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 62 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف القانون
- ما هي المؤسسات التي تسهر على تطبيق القانون ؟
- ما هي أهمية وجود القانون ؟
- اذكر فوائد تطبيق القانون
- ما هي فوائد تطبيق قانون الأسرة و المرور؟
- متى تحصل الفائدة من القوانين ؟
- اذكر العقوبات التي تسلط على من لا يحترم القانون - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 63 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- في الجدول عرف القانون و اذكر بعض المخالفات و العقوبة التي تتزامن معها
- في الجدول 2 حدد نوع القانون و حاجة الناس إليه
- خارج القسم سمي المكان المخصص لتعلم القيادة
- ما هو المكان الذي يتم فيه عقد الزواج ؟
- من هي المؤسسات التي تسن القوانين ؟
- أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : أتعايش مع الآخر
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 )
الوحدة : ( 4 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : تقبل الآخرين و التعايش معهم في حدود القواعد المنظمة للعلاقات بين الأفراد
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي قواعد اللياقة التي نطبقها أثناء التواصل ؟
- سمي بعض الحريات الفردية
- لماذا يحتاج الناس للقانون ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 64\65 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما هو الموقف الذي يناسب التعايش مع الآخرين ؟
- تصور أسباب التفاهم بين التلاميذ
- ما هي أسباب العراك و الخصومة ؟
- كيف تشارك في حل النزاع ؟
- بين التصرفات التي تدل على التفاهم
- ما هي الألعاب التي تفضلها ؟
- ما هي التصرفات التي لا تعجبك عند اللعب؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 66 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- كيف نمارس ثقافة السلم ؟
- اذكر أمثلة عن العنف اللفظي و المادي
- ما هي فائدة نبذ العنف ؟
- ما هو السلوك الذي يدل على وجود ثقافة السلم في المجتمع ؟
- كيف أساهم في حل النزاع بين المتخاصمين ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 67 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- في الجدول حدد سلوكات التعايش مع الآخرين و بين فوائده
- خارج القسم ابحث عن نتائج العنف بين الافراد
- ما هي النصوص الدينية التي تنبذ العنف ؟
- اذكر صور العنف التي عرفتها داخل وخارج الوطن - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : وحدة ادماجية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : الحياة الديمقراطية رقم المجال ( 3 )
الوحدة : ( 1 + 2 + 3 + 4 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- عرف قواعد اللياقة
- ما هي الملكية الفردية ؟
- ما هي وجود القوانين في المجتمع ؟
- كيف نمارس ثقافة السلم ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم
تصحيح تمرينات يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 68\69 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 \ ضع الكلمات ( إبداء الرأي \ الاختيار \ التهنئة \ بين أفراد المجتمع \ التحية \ القوانين \ الاستئذان \ التواصل \ العنف \ حل النزاعات \ التعصب \ قواعد اللياقة ) في المكان المناسب
- التمرين 2 \ ضع المفردات ( أخوة وسلام \ بأدب و إحترام \ با هتمام \ أفراحهم \ التفاهم و الحوار \ العنف و التعصب \ المحاكم \ القضاة \ الدولة \ قواعد و أحكام ) في مكانها – التمرين 3 \ أكمل الناقص بما يناسب
- التمرين 4 \ أكتب ( بعض الأخطاء التي يعاقب عليها قانون المرور السائقين ) ( بعض العقوبات التي تعاقب بها القوانين )
-
-
-
-
-
أن يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات
تمثيل المواقف في الحياة اليومية - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 69 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- مثل زيارة صديق لصديقه في مناسبة ما , و طبق آداب اللياقة
- طبق آداب الحوار و الحديث مع الزملاء في القسم
- طبق بعض قوانين المرور أثناء اللعب
- حل نزاع بين متخاصمين
- أعط عنوانا مناسبا للصورة
- أن يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
- أن يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : المحافظة على سلامة المحيط
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :البيئة الصحية رقم المجال ( 4 )
الوحدة : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : المحافظة على سلامة المحيط ( البيت , الطريق , ....... )
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي آداب الطريق ؟
- ما هي الأماكن التي تحرص على نظافتها ؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 72\73 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما هي الصورة التي تدل على البيئة الصحية ؟
- بين الفرق بين البيئتين
- ما هي أخطار البيئة الملوثة ؟
- ما نوع التلوث في الصور ؟
- من هم المسؤولون عن جمع القمامة ؟
- ما هي الأخطاء التي تعبر عنها الرسوم ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 74 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي مسؤولية المواطن على سلامة المحيط ؟
- و ما هي مسؤولية البلدية ؟
- أحصي تصرفات التلاميذ المضرة بالمحيط
- ما هو دورك في المحافظة على سلامة المحيط ؟
- كيف دعا الإسلام لهذا السلوك ؟
- ما هي فوائد النظافة ؟
- ما هي التصرفات المضرة بالمحيط ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 75 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- في الجدول حدد المسؤول عن المحيط و دوره
- وفي الجدول 2 أكتب وصايا الإسلام عن سلامة المحيط
- خارج القسم زر المرافق الصحية في المؤسسات
- ابحث عن الأمراض الناتجة عن تلوث الماء
- كيف يتم تطهير الآبار ؟ - أنجز مرحاض مدرسة ريفية
- أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : الاقتصاد في استهلاك الطاقة
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال : البيئة الصحية رقم المجال ( 4 )
الوحدة : ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : اتباع قواعد الاقتصاد في استخدام الماء و الكهرباء و مجالات أخرى تتعلق بالاستهلاك
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر الآية التي تبين أهمية الماء
- كيف تقتصد في استعمال الماء ؟
- ما هي الاستعمالات التي بها يتم تبذير الماء؟
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 76\77 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما هي الأخطاء التي تعبر عنها الصورة ؟
- ما هي أسباب انقطاع الكهرباء ؟
- ما هي الأجهزة التي تستهلك الكهرباء ؟
- اذكر صورا لتبذير المياه
- لماذا ترتفع فاتورة الكهرباء ؟
- كيف نجعل الثمن منخفض ؟
- كيف تشارك في اقتصاد الكهرباء ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 78\79 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي أضرار انقطاع الكهرباء و الغاز و الماء ؟
- كيف نحسن استعمالها ؟
- ما هي خطورة الضرر من انعدامها ؟
- ما فائدة الاقتصاد في الطاقة ؟
- ماذا توفر لنا الطاقة ؟
- ما هي أضرار التبذير ؟
- كيف يتم تبذير الماء ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 80 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- في الجدول حدد نوع الطاقة و حاجة الناس إليها و التدابير في التعامل معها
- خارج القسم زر مصلحة الكهرباء والغاز و سجل النصائح التي تحث على تفادي التبذير
- أعمل بالحديث ( أغلقوا الباب و أوكوا السقاء و خمروا الإناء و أطفئوا المصباح ) - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : الوقاية خير من العلاج
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال: البيئة الصحية رقم المجال ( 4 )
الوحدة : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على :اتباع طرق الوقاية من الأمراض ( النظافة , التغذية ..... )
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي الأخطار التي تقع في المدرسة \ المنزل \ الشارع ؟
- بين بعض الطرق التي تقي من هذه الأخطار
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 81\82 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- إلى ماذا يتعرض الطفل الذي يلمس كلبا ؟
- كيف يتصرف من عندهم كلابا في البيت ؟
- تخيل أسئلة الطبيب لهذه المريضة
- كيف يتم تطهير الماء ؟
- ما هي الأمراض الناتجة عن تلوث الماء ؟
- ما هي فائدة التطعيم في الصغر ؟
- كيف أتصرف عند شراء موادا مصنعة ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 83\84 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الأمراض التي ينقلها الكلب للإنسان؟
- كيف تنتقل ؟
- كيف تنقل الحشرات و الحيوانات الأمراض؟
- كيف نحمي أنفسنا منها ؟ - ما هي طرق الوقاية ؟ - بين طرق تطهير الماء - كيف يحدث التسمم ؟ - ماذا نفعل قبل تناول مواد مصبرة ؟ - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 )
شرح التمرينات و تصحيحها
- تلقين الخلاصـــــة - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 85 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- في الجدول حدد طرق الوقاية من الاستعمالات المحددة
- في الجدول 2 بين طرق العدوى محددا نوع المرض و انتقاله و الوقاية منه
- خارج القسم سجل مظاهر التلوث في الآبار القريبة منكم
- أعمل بوصية الرسول (ص) في الأحاديث أسفل الصفحة 85 - أن يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة .....س3
الموضوع : التغذية الصحية
المـــــــدة : .
الوسيلة : الكتاب, المشاهد, الأقلام,السبورة ,الألوان. .
عنوان المجال :. البيئة الصحية رقم المجال ( 4 )
الوحدة : ( 4 )
الكفاءة المستهدفة : - القدرة على : معرفة التغذية الصحية و آثار التغذية الناقصة على صحة الفرد ( التوازن الغذائي , وعناصر أخرى تتعلق بهذا المجال )
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الاستكشاف
( الانطلاقــة ) التمهيد ( مراجعة للدرس السابق )
التذكــــــــــــــــــــــــــر يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي مجموعات الأغذية الثلاث ؟
- اذكر مثالا عن أغذية الطاقة
- و آخر ا على أغذية النمو
أن يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
ملاحظــــة الصـــــور والنصوص
والتعبيــــر عنهــــــــا يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 86\87 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما سبب مرض الطفل ؟
- قارن بين الطفلين
- ما هي أسماء المأكولات التي تتناولها البنت ؟
- صنفها حسب المصدر
- ما هي أنواع الأغذية في الصورة 2 ؟
- صنفها
- ما هو النوع الناقص في وجبة البنت ؟
أن يعبر المتعلم عن كل صورة
أن يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
مستـــوى الإدمـــــاج
توظيف ما تم اكتسابه - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص 88
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الوجبات اليومية ؟
- ما هي مصادر غذاء الإنسان ؟
- ما هي نتائج الغذاء الناقص ؟
- اذكر قواعد التغذية الصحية
- ما هي الوجبة المتوازنة ؟
- ما هي أغذية النمو , الطاقة , الحماية ؟
- اذكر فواكه جافة و طازجة و خضرا ذات أوراق خضراء - أن يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرح