الجغرافيا ......س3
الموضوع : المعالم. 01
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد في الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد عمارات و طوابق و ساحات أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل الشكل 1 ؟
- اذكر مكونات الصورة
- أين يصطف التلاميذ ؟
- حدد موقع الساحة بالنسبة للأقسام
- حدد موقع سارية العلم في الساحة
- لماذا و قف الجميع في صفوف ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يبين الشكل 2 ؟
- اذكر أسماء الأشياء المرقمة من 1 ---- 7
- حدد مواقع هذه الأشياء حسب المكان الذي تكون جالسا فيه داخل القسم باستعمال ( يمين \ يسار ...............) أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المعالم التي تظهر في الشكل 3 ؟
- حدد مكانها داخل الصورة
-
-
أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : الأبعاد 02
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا ترى في الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أرى كتابا \ قلما \ ممحاة \ فنجان \ مسطرة .... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- عين على صورتي الشكل 1 الأبعاد ( الطول , العرض , الإرتفاع )
- عين الأبعاد على صورتي الشكل 2
- ما الفرق بين الأبعاد في الشكل 1 و 2 ؟
- لماذا يوجد هذا الفرق بينهما ؟
- قس الأبعاد في الشكل 2 و 3 ؟
- ماذا تلاحــــــــــــــــــــــــــــــظ ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قارن الطول بين الصورة و الرسم في الشكل 4
- قارن بين أبعاد القسم المذكورة في الشكل 5
و الأبعاد المقابلة لها في الشكل نفسه
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اذكر أجزاء المدرسة المرقمة في التصميم بالشكل 6 مستعملا الأسماء التالية : قاعة الأنشطة \ الساحة \ الأقسام \ مكتب الإدارة \ دورة المياه \ الحديقة \ البوابة
- قس الطول بين النقطة أ و النقطة ب في التصميم الشكل 6
- ما هو الطول المقابل له في الواقع
أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : كوكب الأرض 03
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي كوكب نعيش ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحن نعيش على الأرض أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- هل المدرسة التي تقرأ فيها قريبة من منزلكم ؟
- ما اسم الحي الذي تسكن فيه ؟
- ما اسم الأحياء الأخرى المجاورة لحيكم ؟
- ما اسم بلديتكم
- ما هي البلديات المحيطة ببلديتكم ؟
- كم عدد البلديات في ولاييتكم ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما اسم ولايتكم ؟
- ما هي الولايات المحيطة بكم ؟
رتب هذه الولايات حسب الاتساع ؟
- اذكر ترتيب ولايتك ؟
- ما هو رقم ولايتك الجغرافي ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- أين تقع الجزائر ؟
- ما هي البلدان التي تحدها ؟
- ضع الاسم المناسب لكل رقم في الشكل 4
- أكمل الجدول ووزع أسماء مكونات كوكب الأرض المرقمة في الشكل 4 حسب اليابس و الماء
- ما هو المظهر الذي يبدو عليه كوكب الأرض
أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : الجهات الأربــــــــــــع 04
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا نستعمل في تحديد الجهات ؟
- فيجيب التلميذ :
- نستعمل البوصلة أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 1 ؟
- إلى ماذا يشير كل من السهم الأحمر و الأزرق ؟
- ما اسم الجهة التي تظهر منها الشمس صباحا ؟
- ما اسم الجهة التي تغيب فيها الشمس مساء ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 2 ؟
- ما هي الجهة التي تشير إليها إبرة البوصلة ؟
- ما هي الجهة المقابلة لها في النقطة أ ؟
- صف البوصلة و عين أهميتها في تحديد الجهات الأربع أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد الجهات الأربع الأساسية و الفرعية على وردة الرياح في الشكل 3
- استعمل الجهات الأساسية و الفرعية و حدد الولايات المجاورة للولاية لتي تقيم فيها
- حدد لبلدان المجاورة للجزائر حسب الجهات الرئيسية و الفرعية انطلاقا من مدينة عين صالح في الشكل 4
-
أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أهمية البوصلة ؟
- فيجيب التلميذ :
- با لبوصلة نحدد الجهات الفرعية و الأساسية و .. أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- المعلم ص: 18
- التصميم ص: 18
- الامتداد الجغرافي ص: 18
- الجهات الأربع ص: 18
-
أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
2 \ التقويم
- استعمل أمام \ خلف \ يسار ..... لتحديد ما يحيط بالمدرسة
- اذكر بعض معالم الطريق الهامة التي تدل بها صديقك على باب المدرسة لتلتقيا عنده
- اجمع معلومات عن الاسم الذي أطلق على مدرستك
- ضع تصميما لساحة مدرستك
- ارسم تصميما لملعب كرة القدم
- ارسم تصميما لملعب كرة الطائرة
- ما هي المحيطات و البحار التي توجد حول إفريقيا؟
- ما هو عدد بلدان إفريقيا ؟
- ما هو عدد ولايات القطر الجزائري ؟
- حدد جهات معالم مدرستك بالنسبة لسارية العلم
- حدد البلديات الواقعة شمال و جنوب بلديتك
- ما هي الولايات التي تحد ولايتك شرقا و غربا ؟
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد ولايات الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- عدد ولايات الجزائر 48 ولاية أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 20 المقطع : الأول
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- موقع \ يمين \ يسار \ خلف \ جنب \ وسط \ بين \ قريب \ بعيد \ معلم \ أبعاد \ طول \ عرض \ إرتفاع \ تصميم \ حي \ بلدية \ ولاية \ رقم جغرافي \ بلاد \ حدود ..................إلخ
-
-
-
- أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
الجغرافيا ......س3
الموضوع : مناظر في الطريق 05
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ترى في هذه الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد سيارة و حافلة يسيران في طريق مزدوج أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟
- ما هو نوع النقل الذي تمثله كل وسيلة ؟
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 2
- ما هو المظهر البارز في كل صورة ؟
- قارن بين هذه المظاهر الثلاثة
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد مكونات الصور في الشكل 3
- تظهر الصورة عمل الإنسان في الطبيعة وضحه
- عين صورة معبرة عن العمل ضد التسحر
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : مناظر طبيعية 06
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد على الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مناظر طبيعية ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 1
- قارن بين الصور
- هل تبين الصور أثرا لعمل الإنسان ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ضع الأسماء أمام الأرقام في الشكل 2
-
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين أجزاء الصور في الشكل 3
- قارن بين مظاهر الطبيعة في الأشكال السابقة
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : الريف و المدينة 07
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا تمثل هذه المناظر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الصور الريف و ......... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 1 ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يقوم بها سكان الريف؟
- بماذا يتميز الريف ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 2 ؟
- بماذا تتميز المدينة ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يمارسها سكان المدينة؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا تمثل الصور في الشكل 3 ؟
- ما هي انواع النشاط الصناعي التي يبرزها الشكل ؟
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : النشاط الصناعي 08
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مؤسسة صناعية \ العلاقة بين الإنتاج و العمــــــــــال
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد صور لثلاجة و أواني و غرفة نوم و ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد المواد المستعملة في إنتاج أشياء الشكل 1 ؟
- كيف تسمى الصناعة التي تنجزها ؟
- ما المقصود بالصناعة التحويلية ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين بعض المواد المستعملة في صناعة الجهازين و السيارة و شاحنة الإطفاء و الحافلة
- كيف توجد المواد في الطبيعة ؟
- كيف تسمى الصناعات المنتجة لهذه المواد ؟
- ما اسم المكان الذي يمارس فيه العمال نشاطهم ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف تصل المنتوجات المصنعة للمستهلك ؟
- ما هي الوسائل المستعملة لذلك ؟
- أين تعرض السلع ؟
- بين أنواع الأسواق حسب الشكل \ و ما الفرق بينها ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أنواع النقل التي تعرفها ؟
- فيجيب التلميذ :
- بري \ جوي \ بحري ........إلخ أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- مناظر في الطريق ص: 30
- مناظر طبيعية ص: 30
- الريف و المدينة ص: 30
- النشاط الصناعي ص 30:
-
-
-
-
-
أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
2 \ التقويم
- أنجز رسما مشابها للشكل 1
- اربط بين كل منظر ومكانه في الرسم
- حدد مظاهر لافتة في الطبيعة
- صل بين مظاهر الطبيعة و أسمائها و أماكنها ش1
- ما هي نشاطات سكان بلديتك ؟
- ما هو أهم نشاط يقوم به سكان ولايتك ؟
- صل بين أنواع النشاط و أماكنه المرقمة في الصورتين
- ما هي أنواع النشاط الصناعي على مستوى البلدية و الولاية
- ما هي الأسواق الدائمة و الأسبوعية في بلديتكم و ولايتكم
- هل السلع المعروضة وطنية أو أجنبية ؟-
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما نوع السوق الذي يقام في بلديتك ؟
- فيجيب التلميذ :
- يسمى السوق الأسبوعي و يقام كل ....... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 32 المقطع : الثاني
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- الجبال \ مجرى مائي \ أرض مزروعة \ تصحر \ مساكن ريفية \ وادي \ غابة \ سفح \ قمة \ سهل \ تلال \ شاطيء رملي ........... إلخ
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
نشاط إدماجي
- يقول المعلم :
- شاركت مدرستكم في نشاط ثقافي على مستوى البلدية أعد مجلة حائطية تحتوي على ( تصميم المدرسة \ موقعها \ معلومات عن التسمية .......)
-
-
- ملأ الجدول المرفق ص : 33
-
-
-
-
- أن ينفذ المتعلم المطلوب
الجغرافيا ......س3
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها 09
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الانطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تمثل الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الكرة الأرضية أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف يبدو كوكب الأرض في ش 1 ؟
- هل يمكن موقع أ ؟
- لماذا لا يمكن تحديده بدقة ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين الأسماء و الأرقام في ش 2
- ما هي الخطوط المعلمية للكرة الأرضية ؟
- بأي خط يفصل بين الشرق و الغرب ؟
- بأي خط يفصل بين نصفي الكرة الشمالي و الجنوبي ؟
- ما الفرق بين مواقع تقاطع الخطوط في الشكل 30 طولا و عرضا ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا يبين الشكل 3 ؟
- ما هو آخر رقم عرض في الجزئين الشمالي و الجنوبي ؟
- ما هو رقم آخر خط طول في الجزئين الشرقي و الغربي ؟
- هل يمكن تحديد النقطة أ بدقة أكبر ؟
- وقع نقط تقاطع خطوط الطول و العرض في الجدول أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : الخريطة 10
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا ترى ؟
- فيجيب التلميذ :
- هذه خريطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أنواع الرموز و أرقامه ش 1 ؟
- ما هي المظاهر التي يمثلها كل نوع ؟
- ما الفرق بين الأودية التي تصب في البحر \ و المناطق الداخيلية ؟
- ما هو الرمز الممثل في أعلى المناطق في التضاريس ؟
- صل الأسماء بالقمم المبينة في الشكل أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أرقام ورموز المعادن المبينة في الجدول ش2 و ما وظيفة الجدول ؟
- ما عنوان الشكل ؟
- ماذا يمثل السهم ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس الأبعاد ش3 ؟
- قارن بين الأبعاد المقاسة و الحقيقية
- ما هو البعد الذي يقابل 1 سم في الطبيعة ؟
- كم ملم تمثل بها بعد 400كم ؟ في الشكلين 1\3 و 3\ 2 أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما اسم الكوكب الذي نعيش فيه ؟
- فيجيب التلميذ :
- نعيش على الأرض .... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- كرة الأرض وخريطتها ص: 42
- الخريطة ص: 42
-
-
-
-
-
-
-
أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
2 \ التقويم
- تمتد قارة إفريقيا بين خطي طول 50 شرقا 30 غربا و خطي عرض 40 شمالا و 35 جنوبا
حدد امتداد كل من أمريكا الجنوبية و أستراليا
- حدد امتداد البحر الأبيض المتوسط طولا
- اذكر في جدول من عمودين أماكن تواجد التمر و الزيتون و الأسماك و .............
- ضع رسما تقريبيا لبلديتكم و حدد فيه أهم أنشطة السكان
-
-
-
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة..
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي قارة تقع الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تقع الجزائر في قارة إفريقيا ... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 44 المقطع : الثالث
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- قطب شمالي \ جنوبي \ خط الاستواء \ خط العرض \ غرينيتش \ دائرة قطبية شمالية \ جنوبية \ مدار السرطان \ الجدي ............
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
الجغرافيا ......س3
الموضوع : استعمال الخريطة 11
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تشاهد في ص : 46 ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مجموعة من الخرائط ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صنف الخرائط في صور الشكل 1
- صل بين الخريطة و موضوعها ش 2 . 1
- اذكر بعض مستعملي الخرائط المبينة في الشكلين
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس المسافة بين الجزائر و تمنراست ش2
- احسب المسافة المقابلة لها في الطبيعة
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب المسافة حسب الأبعاد المبينة ش 4 ؟
- ما هو الطريق المختار و لماذا ؟
- احسب المسافة بين الجزائر و عنابة ( الساحل \ الداخل ) ش 3
- ما هو الطريق الذي تختاره ؟ لماذا ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3
الموضوع : إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3 12
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما فائدة الخريطة ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحدد بها المواقع و ............... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو نوع الصور في ش 1 .1 ؟
- صل بين الصورة و الوسيلة المستعملة
- بين المعلومات التي تقدمها كل صورة
- صل بين الصورة و فروع علم الجغرافيا ......س3 ش 2 .1
- ما مصدر الأرقام المسجلة باللآلاف في الرسم ش 3 .1 أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو الشيء الظاهر في الصورتين ش 5 ؟
- كيف يبدو حجمه في كل صورة ؟
- ما سبب الفرق الموجود ؟
- صل بين الأرقام و المستويات في الصورتين
- ما هو أكثر مستويات وضوحا في الصورتين ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب متوسط أعداد المعلمين في الملحقة الواحدة
- صل بين كل فئة و منحنى تعدادها ش 3
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
هل المسافات في الخرائط هي مساوية للواقع؟
- فيجيب التلميذ :
- ....... ليستا متساويتان أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- استعمال الخريطة ص: 50
- إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3 ص: 50
-
-
-
-
-
أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
2 \ التقويم
- قس المسافة على الخريطة بين مدينة مقر ولايتكم
و الجزائر العاصمة
- ما هي المسافة الحقيقية على الطبيعة ؟
- ما هي المدن التي تمر بها عندما تتوجه من الجزائر و تمنراست ؟
- حدد مستويات الصور في الشكل 1 بشرط تتناسب مع محتوياتها
- املأ جدولا بأعداد تلاميذ السنة الأولى و الثالثة و الخامسة بمدرستك حسب الجنس
- دعم ذلك برسم بياني ش 2
-
-
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3
الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد الذكور في مدرستكم سنوات الخامسة ؟
- فيجيب التلميذ :
- عددهم : .................... تلميذا أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 52 المقطع : الرابع
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- هيديو غرافيا \ غطاء نباتي \ طريق \ ساحل \ علم الجغرافيا ......س3 \ محصول \ قرية \ فئة \ منحنى ...............
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
نشاط إدماجي
- يقول المعلم :
- تريد إستظافة صديق من ولاية أخرى بعثت له خريطة يستهدي بها إلى منزلكم
- انقل خريطة ولايتكم
- كبرها
- عين عليها محطة الحافلات
- بين معالم الطريق
- أكتب العنوان بالضبط
-
-
- أن ينفذ المتعلم المطلوب