كل مايخص ( التعليم. الترفيه. البرامج .شروحات .بحوث . ....الخ)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا خالص شكري وتقديري

شاطر | 
 

 مذكرات 2 ابتدائي مادة اللغة العربية(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamed
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 21
الموقع : الجزائر /ادرار/ اسبع

مُساهمةموضوع: مذكرات 2 ابتدائي مادة اللغة العربية(3)   الخميس مارس 31, 2011 9:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 04
النص المعتمد: تزيين القسم الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الضمرين (هم ـ نا ) ، يميز بين الحرفين (ش ـ ج) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (ش ـ ج) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 2 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ش) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف (ج)
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (شوارب ــ جوارب) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (ش ـ ج) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ش) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة



يرسم الحرفين (شـ ج) وفق قواعد كتابة كل حرف








بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة (أقيم تعلماتي ) الوحـــــــدة: 03/04
المحور : المدرسة الحصـــــــة :05
الهـــــدف : تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة في الوحدتين الثالثة والرابعة

إنجــــــــــاز الحصـــــــة


معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يوظف الصيغ في وضعيات مناسبة ـ كراس التمارين ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
توظيف الصيغة المدروسة
الضمائر ( ي ، ك ، ــهم ، نا ــ التمرين الأول




يميز بين الحروف شكلا ونطقا كراس التمارين

يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ــ التمييز بين الحروف
(ظ ،ذ) و(ش ،ج)

ـ التمرين الثاني









يكتب الحرف المقصود بتدرج وفق قواعد رسم الحروف كراس التمارين يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ـ يرسم الحروف :
ظ ـ ذ ـ شـ ـ جـ ـ التمرين الثالث ة











ــ
ـ كراس التمارين


يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد ــ كتابة كلمات ـ التمرين الرابع







بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الثانية ابتدائي المذكرة :............
المــــــادة : محفوظـــــــــــــة
الموضوع : مدرستي
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على الحفظ والاستظهار والتذوق الفني
الهدف التعلمي : يحفظ مقطوعة شعرية قصير ويستظهرها

النص:

مدرستي
مدرستـــــــــــــــــــــــي الحبيبــــــــــــــــة ☼ من بيتنـــــــــــــــــا قريبــــــــــــــــــــــــــــة
أبوابهــــــــــــــــــــــا مرتفعـــــــــــــــــــة ☼ أقسامهــــــــــــــــا متّسعـــــــــــــــــــــــــــــة
أحببتهـــــــــــــــــــا من قلبــــــــــــــــــــي ☼ لأنّ فيهـــــــــــــا صحبـــــــــــــــــــــــــــــــي
أغــــــــــدو بهــــــــــــا طبيبـــــــــــــــــــا ☼ أو كاتبــــــــــــــا أديبــــــــــــــــــــــــــــــــــا

إنجاز الحصة


التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
ـ التطرق الى بعض اعمال الخدمات التي تقدمها المدرسة ـ صورة :مدرسة ـ أين تتعلم القراءة والكتابة ؟
ـ من يشرف على تعليمك ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
التمهيد


ـ كيف هي ابواب المدرسة ؟
ـ كيف هي اقسامها ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة



ـ هل يمكن لأحد أن يتعلم بدون الذهاب الى المدرسة ؟ ـ الأسئلة ـ لماذا احب التلميذ مدرسته؟
ـ ماذا تمنى هذا التلميذ أن يصير في المستقبل ؟
ـ من يساعده على ذلك ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي



ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة















بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:تعبير مطالعة الوحـــــــدة: 01
النص المعتمد: قصة دبدوب والثعالب الحصــــــة :07
الكفاءة القاعدية:القدرة على فهم المسموع ، وتنمية حب المطالعة
مؤشر الكفاءة: ــ يتعرف على شخصيات القصة ويحدد أحداثها
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حسن تنظيم الفصل من حيث جلوس التلاميذ وانتباههم و‘صغائهم ـ مناقشة التلاميذ ـ طرح أسئلة :
ــ ما هي الحيونات التي تعرفها ؟
هل تعرف قصصا لحيوانات ؟
ــ أذكر بعض العناوين ـ يمهد المعلم لموضوع القصة ــ التمهيد




ـ التعبير الحر القصة



ـ يسرد المعلم القصة على تلاميده ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى .(إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك)
ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة
ــ التعرف على مكان القصة وزمانها
ــ القاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة ــ يسرد المعلم القصة

ـ تقديم القصة









الأسئلة :
يقترح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير ـ االقصة ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة:
ــ ماهو الدرس الذي تعلمه دبدوب؟
ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟
ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟لماذا؟
ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟
ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف؟
ـ يستثمر القصة ـ استثمار القصة




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adrar01.1forum.biz
 
مذكرات 2 ابتدائي مادة اللغة العربية(3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الصحراء :: المرحلة الابتدائية :: السنة الثانية ابتدائي-
انتقل الى: