كل مايخص ( التعليم. الترفيه. البرامج .شروحات .بحوث . ....الخ)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا خالص شكري وتقديري

شاطر | 
 

 مذكرة التربية إسلامية السنة3 ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamed
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 20
الموقع : الجزائر /ادرار/ اسبع

مُساهمةموضوع: مذكرة التربية إسلامية السنة3 ابتدائي   الجمعة أبريل 01, 2011 7:41 am

تربية إسلامية
الوحدة : أركان الإســـــــــــــــــــــــــــــلام
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف ديــــــــــــــــــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بأركان الإسلام و تعدادها و شرحها.

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 6 ) لتتم قراءة النص
أركان الإسلام
ثم يسأل \ماذا قال الرسول (ص) عن قواعد الإسلام - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
( بني \ الإسلام \ شهادة ) أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما معنى لا اله إلا الله ؟ - ما معنى محمد رسول الله ؟ - ماذا نسمي من ينطق بالشهادتين؟ - اذكر أركان الإسلام أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 7 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الاجابة على الاسئلة يتم استخلاص
أركان الإسلام ( شهادة أن لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله \ إقام الصلاة \ إيتاء الزكاة \ صوم رمضان \ الحج ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 7 ) في الكراسات
لون المربعات التي تضم أركان الإسلام
الشهادتان \ إيتاء الزكاة \ إقامة الصلاة \ الحج \ الصوم أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة

ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : من أسماء الله الحسنى
رقم الوحدة ( 2 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف ديــــــــــــــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تمييز بعض أسماء الله الحسنى و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 8 ) لتتم قراءة النص
الآيات 110 من سورة الإسراء, 49من سورة الحجر , 6 من سورة الانفطار,الحديث النبوي
ثم يسأل \ ما هي أسماء الله الحسنى في هذه الآيات و الحديث؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
أدعو الله \ الأسماء الحسنى \ نبئ \ غرك \ أحصاها
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
اذكر بعض أسماء الله الحسنى التي تعرفها \ علام يدل كل اسم ( الغفور , الرحيم , الكريم ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 9 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الاجابة على الأسئلة يتم استخلاص
لله 99 اسما تدل على صفاته منها الرحيم , الغفور , الكريم
من واجب المسلم العمل على التخلق بمعاني هذه الأسماء حتى يكون رحيما غفورا كريما أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 9 ) في الكراسات
علام يدل كل اسم من أسماء الله الحسنى التالية \ الرحيم , الغفور , الكريم أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )
تربية إسلامية
الوحدة : أتعلـم القرآن
رقم الوحدة ( 3 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف دينـــــــــــــــــــــــــــــــي
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : تعلم القرآن و تعليمه ( حديث شريف )

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 10 ) لتتم قراءة النص
الآيتان 29\30 من سورة فاطـر
ثم يسأل \ بماذا يجازي الله من يتلون القرآن ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
يتلون كتاب الله \ سرا وعلانية \ تجارة لن تبور \ ليوفيهم
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما اسم الكتاب الذي أنزله الله على محمد (ص ) ؟ \ ما هو واجبنا نحو كتاب الله ؟\ استخرج من النص ثواب من يقرأ و يحفظ القرآن أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 11 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
يقول الرسول محمد ( ص ) \ خيركم من تعلم القرآن وعلمه أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 11 ) في الكراسات
رتب آداب تلاوة القرآن من 1 إلى 4
ضع دائرة على أسماء القرآن الكريم أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : أحرص على الطهارة
رقم الوحدة ( 4 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف دينــــــــــــــــــــــــــــي
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة الطهارة و أقسامها و ممارستها و معرفة قواعدها الصحية

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 12 ) لتتم قراءة النص
النص ( الحرص على الطهارة ) و الآية 222 من سورة البقرة
ثم يسأل \ كيف كان الرسول الكريم يحرص على الطهارة؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
الطهارة \ ينجس المحيط
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما معنى الطهارة ؟ - اذكر أقسام الطهارة \ بم تتم الطهارة ؟ ما هي الجوانب التي يعتني بها الرسول؟ ما جزاء المتطهرين ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 13 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أنا تلميذ مسلم أحافظ على نظافة بدني و ثوبي و مكاني لكي أتقرب إلى الله تعالى وأحافظ على صحتي أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 13 ) في الكراسات
1\ كيف تتم الطهارة ؟ ( الجسم , الثوب )
2\ ما هي فوائد الطهارة ؟
3\ كيف تحافظ على طهارة محيطك؟
أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : مكانـة المسجد في الإســـلام
رقم الوحدة ( 5 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف ديــــــــــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة مكانة المسجد و التأدب بآدابـــــــــــــــه

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 14 ) لتتم قراءة النص
نص مكانة المسجد و التعرض للآية 18 من سورة التوبة
ثم يسأل \ ماذا أعد الله لزوار المساجد ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
المسجد \ دور المسجد \ المسجد الحرام \ المسجد النبوي \ المسجد الأقصى أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما هو دور المساجد في المجتمع ؟ اذكر آدابا تعرفه تخص المسجد
بين مكانة المسجد في الإسلام أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 15 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
المسجد بيت من بيوت الله يجتمع فيه المسلمون للعبادة و تلاوة القرآن و طلب العلم و التعاون على فعل الخير فمكانة المسجد عظيمة عند الله و في العناية به أجرا كبيرا ( الآية 18 من سورة التوبة ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 15 ) في الكراسات
1\ ألصق صور مساجد في الكراس
2\ أكتب جملة تعبر فيها عن كيفية العناية بالمسجد أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : آدم عليه السلام
رقم الوحدة ( 6 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أعرف ديني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : ذكر تكريم الله لأبي البشرية آدم عليه السلام

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 16 ) لتتم قراءة النص
نص آدم عليه السلام و التعرض للآيتين 30من سورة البقرة و 70 من سورة الإسراء
ثم يسأل \ بماذا أمر الله الملائكة ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
الملائكة \ إبليس أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما ذا تعرف عن مخلوقات الله ؟ مم خلق الله آدم ؟ لماذا أمر الملائكة بالسجود ؟ بماذا كرم الله آدم ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 17 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
خلق الله سبحانه تعالى آدم من طين ونفخ فيه من روحه و كرمه بسجود الملائكة له فهو أحسن المخلوقات و أفضلها بما ميزه بالعقل و العلم أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 17 ) في الكراسات
1\ خلق الله آدم من طين بعد أن .......
2\ فضل الله آدم على المخلوقات بـ.....
3\ الشيطان عدو لآدم وذريته منذ...... أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية ( قرآن كريـــــــم )
الوحدة : سورة القارعة
رقم الوحدة ( 7 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... الخ
المشروع : أعرف ديــــــــــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : .القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
سورة القارعة
- أن يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم يخبرنا الله أن القيامة شديدة الفزع يخاف الناس منها يكونون في اضطرابهم كالفراش المتطاير و المنتشر و تصير الجبال كالصوف المتفرق في ذلك اليوم ينال كل إنسان حسابه و جزاءه على أعماله فمن كانت حسناته أكثر لكثرة فضائله يدخله الله الجنة و من كانت سيئاته أكثر من معاصيه فإن عقابه النار






أن يشاهد المتعلم السورة
أن يستمع المتعلم لمعلمه
أن يقرأ التلميذ السورة
أن يحاكي المتعلم المعلم



أن يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

تربية إسلامية ( قرآن كريـــــــم )
الوحدة : سورة الزلزلــــــــة
رقم الوحدة ( 8 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... الخ
المشروع : أعرف ديـــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار السورة و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
سورة الزلزلة - أن يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
يخبرنا الله أن الأرض إذا اهتزت اهتزازا شديدا قويا فتشققت و أخرجت ما في بطنها من معادن و مدفونات في جوفها و حل الخراب حينئذ يذهل الناس و يخافون و يتساءلون ما الذي حدث للأرض ؟ فيعرفون من حالها بأن الله أمرها أن تكون كذلك ثم يخرج الموتى من قبورهم متفرقين ليروا جزاء الله على أعمالهم فمن عمل خيرا و لو قليلا كافأه الله ومن عمل شرا و لو قليلا عاقبه الله






أن يشاهد المتعلم السورة
أن يستمع المتعلم لمعلمه
أن يقرأ التلميذ السورة
أن يحاكي المتعلم المعلم



أن يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

تربية إسلامية الوحدة الإدماجية
الوحدات : من أركان الإسلام ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سورة الزلزلة
رقم الوحدات ( من 1 ــــــــــــــــ 8 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , الكراسات , السبورة..... إلخ
المشروع : أعرف دينــــــــــــــــــــــــــــــي
رقم المشروع: ( 1 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المرحلية : تعداد أركان الإسلام \ تعميق الايمان بالله \ حب القرآن الكريم .......

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق مراجعة بعض الوحدات السابقة يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
- ما هي أركان الإسلام ؟ - اذكر بعض أسماء الله الحسنى \ - ما هو واجبنا نحو كتاب الله ؟ - ما معنى الطهارة ؟ - بين مكانة المسجد في الإسلام - أن يجيب المتعلم عن الاسئلـــة

بناء التعلم
حل التمرينات




- التمرين 1 \ أنقل على كراسك و أكمل الفراغ
- بني ....... على خمس شهادة ...... و اقام ....... و ...... الزكاة و ...... رمضان و حج .......
- التمرين 2 \ صنف العبارات التالية في الجدول
- خمس صلوات \ من آذان الفجر إلى المغرب \ يعطي المسلم قسطا من ماله للمحتاجين
- التمرين 3 \ أكتب 5 أسماء لله تعرفها
- التمرين 4 \ قال رسول الله (ص)
- خيركم من .......................
- عدد سور القرآن هو .............
- التمرين 5 \ صنف السلوكات التالية في الجدول
- رمي القمامة في سلة المهملات \ غسل اليدين بالماء و الصابون\ الصلاة بدون وضوء\ الطهارة صحة و نظافة\ المكان الوسخ مريح



أن يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
انطلاقا من مكتسباته القبلية
استثمار المكتسبات إستظهار سورة قرآنية يطرح المعلم السؤال التالي
- قم بزيارة مسجد و أنجز بطاقة فيها اسم المسجد ومكانه و تاريخ البناء و المساحة الإجمالية و المرافق التي يحتويها أن يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة
تربية إسلامية
الوحدة : أتعلم الوضوء
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على ذكر فرائض الوضوء و سننه و آداء الوضوء

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 22 ) لتتم قراءة النص
نص تعلم الوضوء و التعرض للآية 6 من سورة المائدة
ثم يسأل \ متى لا تقبل الصلاة ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
الوضوء \ فرائض الوضوء \ سنن الوضوء \ مبطلات الوضوء أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- اذكر ما يدل على الوضوء في القرآن ومن أقوال الرسول
- ما الفرق بين فرائض و سنن الوضوء ؟ - ما معنى مبطلات الوضوء ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 23 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
الوضوء عبادة أمرنا بها الله و هو طهارة للجسم من الأوساخ و النجاسات وله فرائض و سنن و مستحبا ت و مبطلات و كيفية الآداء أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 23 ) في الكراسات
ضع علامة + أمام الجواب الصحيح
يصح الوضوء بعدم غسل الوجه ( ) \ يبطل الوضوء بخروج البول ( ) \ يصح الوضوء بالإتيان بكل الفرائض و السنن ( ) \ تبطل الصلاة بدون وضوء ( ) أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : أتجنب التبذير
رقم الوحدة ( 2 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : . أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار الآية و شرحها و العمل بتوجيهها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 24 ) لتتم قراءة النص
الآية 26\27 من سورة الإسراء
ثم يسأل \ بماذا شبه الله المبذرين ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
التبذير \ الاقتصاد
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- اذكر صور التبذير في محيـطك \ ما هي أضرار التبذير ؟ - ما هي صور الاقتصاد في حياتك اليومية ؟ - ما هي منافع الاقتصاد؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 25 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أنا تلميذ مسلم أقتصد و أحسن التدبير و لا أبذر التزاما بقول الله في الآيتين 26\27 ( الإسراء ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 25 ) في الكراسات
سطر بالأحمر تحت كل جملة تدل على التبذير – الأكل أكثر من الحاجة\ تشغيل التلفاز في كل الأوقات\ ترك المصابيح مضاءة\ غسل السيارة بالدلو \ التوضؤ من الحنفية\ التصدق على الفقراء أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : طفولة النبي صلى الله عليه و سلم
رقم الوحدة ( 3 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة النبي في طفولته

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 26 ) لتتم قراءة النص
نص طفولة النبي ( ص )
ثم يسأل \ عم يدل عام الفيل ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
طفولة النبي \ أمور عجيبة \ كفله عمه
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
متى ولد الرسول ( ص ) ؟ - ما اسم مرضعته ؟ - من رعاه و تكفل به ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 27 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ذو نسب شريف من بني هاشم من قبيلة قريش اختاره الله ليكون رسولا للعالمين الآية 28 من سورة الفتح
- أمرنا الله أن نهذب أنفسنا بما علمنا الرسول (ص ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 27 ) في الكراسات
انقل الجدول على كراسك وأكتب كل اسم في المكان المناسب ( أبو طالب \ حليمة السعدية \ عبد الله \ عبد المطلب \ آمنة بنت وهب أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : من نماذج الصدق ـ أبو بكر الصديق رضي الله عنه ـ
رقم الوحدة ( 4 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة أبي بكر و مناقبـــــــه

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 28 ) لتتم قراءة النص
نص أبو بكر الصديق
ثم يسأل \ متى توفى أبي بكر الصديق ؟
- أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
مؤلفا لقومه \ سباقا للخيرات
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما الاسم الكامل لأبي بكر الصديق؟
من هو أول من دعاه الرسول للإسلام ؟
عدد خصال و مآثر أبو بكر ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 29 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أبو بكر الصديق من كبار صحابة النبي ظل معه طوال الحياة رافقه في الهجرة و شارك معه في كل الغزوات ومن أخلاقه الصدق ومكارم الأخلاق في التجارة و المعاملات اليومية \ الرحمة و التعاون مع الجميع \ الإكثار من النفاق و فعل الخيرات و بالتالي يعتبر مثالا لكل من أراد أن يهذب نفسه بالأخلاق الحميدة أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 29 ) في الكراسات
ضع علامة + أمام الجواب الصحيح
أكمل من أخلاق أبي بكر .............
أنفق أبو بكر من ماله في سبيل الله اذكر أعمالا أخرى لأبي بكر الصديق أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )
تربية إسلامية
الوحدة : أغرس و أزرع
رقم الوحدة ( 5 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار الحديث ( العناية بالنبات) , مكانة الزرع في الإسلام

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 30 ) لتتم قراءة النص
نص أغرس و أزرع وأحاديث الرسول
ثم يسأل \ كيف اهتم الإسلام بالأرض؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
شبح الفقر \ بهيمة \ الغرس و الزرع \ فسيلة
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- إلام يدعو حديث الرسول ؟ من يستفيد من الزرع و الغرس؟ سمي بعض الخضر و الفواكه التي تنتجها بلادنا أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 31 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
الإنسان خليفة الله في الأرض أوكل إليه مهمة تعمير الأرض بالزراعة و الغرس و الاهتمام بالنباتات للحفاظ على البيئة و المحيط وله في ذلك كله أجر كبير من الله أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 31 ) في الكراسات
أكتب فوائد الغرس \ سجل على الكراس آية أو حديث تتحدث عن الغرس \ ألصق صور نباتات و أكتب اسمها \ أكتب ( غرسوا لنأكل , و نغرس ليأكلوا ) أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : أتجنب السلوكات السيئة
رقم الوحدة ( 6 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أهذب نفسي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تجنب الكذب \ الكلام البذيء \ الغيبة ..........

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 32 ) لتتم قراءة النص
نص أتجنب السلوكات السيئة وأحاديث الرسول الكريم (ص)
ثم يسأل \ اذكر بعض السلوكات السيئة التي تعرفها - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
السلوك السيء\ الكلام البذيء
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
ما هي السلوكات السيئة المذكورة؟ - ما هي آثارها في المجتمع؟ - كيف تتجنبها؟ - ماذا قال النبي في هذا الأمر ؟ - ما ذا يقابل صفة الكذب \ الغيبة ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 33 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أنا تلميذ مسلم أحفظ لساني من كل ما يسيء إلى الناس من كذب وغيبة و كلام بذيء و أمتثل دائما لتوجيهات الرسول (ص ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 33 ) في الكراسات
صنف في الجدول الأقوال و الأفعال ( الغيبة \ الصدق \ النميمة \ الكذب \ الصراحة \ الشتم \ الشكر \ التحية
- من الكلام الطيب ..........
- أكتب حديث الرسول ( ص) في الكراس أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )
تربية إسلامية ( قرآن كريـــــــم )
الوحدة : سورة الهمزة
رقم الوحدة ( 7 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... الخ
المشروع : أهذب نفســـــــــــــــــــــــــــــي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار السورة و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
سورة الهمزة
- أن يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
- في هذه السورة ينهانا الله عن السخرية و الاستهزاء بالناس وذكر عيوبهم فشر وهلاك لكل مغتاب للناس طعان فيهم الذي كان همه جمع المال و تعداده يظن أنه ضمن لنفسه بهذا المال الذي جمعه الخلود في الدنيا و الإفلات من الحساب في الآخرة و ليس الأمر كما ظن بل ليطرحن في النار إنها نار الله الموقدة التي من شدتها تنفذ من الأجسام إلى القلوب فهي عليهم مطبقة في سلاسل و أغلال مطولة فتغلق على أهلها






أن يشاهد المتعلم السورة
أن يستمع المتعلم لمعلمه
أن يقرأ التلميذ السورة
أن يحاكي المتعلم المعلم



أن يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

تربية إسلامية ( قرآن كريـــــــم )
الوحدة : سورة التكاثـــــر
رقم الوحدة ( 8 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... الخ
المشروع : أعرف ديـــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار السورة و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
سورة التكاثر
- أن يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
- تناولت السورة بيان انشغال بعض الناس و تنافسهم و تفاخرهم بكثرة الأموال و إهمالهم عبادة الله تعالى و العمل الصالح و الوقت يمر بسرعة حتى يصيروا من أهل القبور حيث لا ينفع الندم و عندها تصبح نار جهنم حقيقة أمامهم و يحاسبهم الله على كل النعم






أن يشاهد المتعلم السورة
أن يستمع المتعلم لمعلمه
أن يقرأ التلميذ السورة
أن يحاكي المتعلم المعلم



أن يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة


تربية إسلامية ( قرآن كريـــــــم )
الوحدة : سورة العاديات
رقم الوحدة ( 9 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... الخ
المشروع : أعرف ديـــــــــــــــــــني
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استظهار السورة و شرحها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق التعرف على السورة يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
سورة العاديات
- أن يتعرف المتعلم عن السورة

بناء التعلم قراءة السورة و التعرف على هديها





-يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
- يقرأ المعلم السورة جيدا
- يدعوهم للقراءة الفردية
- من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
- يقسم الله في هذه السورة بالخيل التي تخرج أنفاسا و زفيرا قويا و كذا شرارا من حوافرها أثناء الركض فتشتت العدو بغبارها بأن الإنسان جحود بنعم الله ويشهد الإنسان على نفسه بذلك وهو شديد الحب للمال وبخيل لا ينفقه في سبيل الله ناسيا أن الله سيحاسبه ويظهر له ما كان يخفيه في الدنيا ثم يحاسبه






أن يشاهد المتعلم السورة
أن يستمع المتعلم لمعلمه
أن يقرأ التلميذ السورة
أن يحاكي المتعلم المعلم



أن يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
استثمار المكتسبات استظهار السورة بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

تربية إسلامية الوحدة الإدماجية
الوحدات : من أتعلم الوضوء ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سورة العاديات
رقم الوحدات ( من 1 ــــــــــــــــ 9 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , الكراسات , السبورة..... إلخ
المشروع : أهذب نفســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
رقم المشروع: ( 2 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المرحلية : تهذيب النفس بالخلق الحسن و الاعتناء بالبيئة و ذكر جوانب من طفولة النبي

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق مراجعة بعض الوحدات السابقة يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
- ما الفرق بين فرائض وسنن الوضوء؟
- ما هي أضرار التبذير ؟ - عم يدل عام الفيل ؟ - ما هي خصال أبي بكر ؟ - كيف اهتم الإسلام بالغرس ؟ - ماذا قال النبي على حفظ اللسان؟ - أن يجيب المتعلم عن الاسئلـــة

بناء التعلم
حل التمرينات




- 1\ رتب أفعال الوضوء غسل الوجه\ المضمضة \ مسح الرأس \ غسل اليدين إلى المرفقين \ مسح الأذنين
- 2 \ ميز في الجدول العبارات الصحيحة من الخاطئة
- المضمضة من فرائض الوضوء \ غسل الرجلين من سنن الوضوء \ لا تصح الصلاة بدون وضوء \ غسل الوجه من فرائض الوضوء
- 3\ أكمل التبذير هو .........
- تجنب التبذير يكون ..........
- 4\ ضع ( ص) أو ( خ ) أمام العبارات
- ولد الرسول في مكة ( ) \ أبوه عبد الله ( ) \ أمه حليمة السعدية ( ) \ كفله عمه ثم جده ( )
- 5\ أمل الفراغ بالكلمة المناسبة
- خدمة الأرض و زراعتها ضمان من ....... \ زراعة الأرض و إصلاحها حماية من ..........
- 5\ صنف السلوكات في الجدول



أن يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
انطلاقا من مكتسباته القبلية
استثمار المكتسبات إستظهار سورة قرآنية
أو تصحيح تمرين يطرح المعلم السؤال التالي
- اقرأ قصة واستخرج منها صفات و أخلاق أبي بكر و سجلها في الكراس أن يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة

تربية إسلامية
الوحدة : شباب النبي ( ص )
رقم الوحدة ( 1 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحب أسرتي
رقم المشروع: ( 3 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : معرفة محطات من شباب النبي (ص)

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 38 ) لتتم قراءة النص
نص شباب النبي
ثم يسأل \ لماذا أعجب النبي بالسيدة خديجة ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
التجارة \ خديجة \ الأخلاق الحسنة \ ميسرة
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
بماذا عرف النبي (ص) بين قومه وبماذا لقب ؟ - لماذا سافر ؟ - كم كان عمره عندما تزوج ؟ - ما هي الأعمال التي شارك فيها وكم كان عمره ؟
أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 39 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أنا تلميذ مسلم قدوتي رسول الله (ص) في سلوكه و أخلاقه أتحلى بالصدق و الأمانة والمعاملة الحسنة و أسعى للاعتماد على النفس في أعمالي أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 39 ) في الكراسات
- رتب مراحل حياة الرسول في شبابه
- اذكر خصال الرسول (ص) التي جعلت خديجة تعجب به
- اذكر سبب ربح الرسول الكريم في التجارة أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )
تربية إسلامية
الوحدة : خديجة أم المؤمنيـــــــــــــــــن
رقم الوحدة ( 2 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحب أسرتي
رقم المشروع: ( 3 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة نشأتها و أخلاقها

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 40 ) لتتم قراءة النص
نص خديجة أم المؤمنين
ثم يسأل \ ما هي فضائل السيدة خديجة؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
أم المؤمنين \ تسانده
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- ما الاسم الكامل للسيدة خديجة ؟ - ما الخصال التي عرفت بها ؟ - لماذا رغبت في الزواج بالنبي (ص ) ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 41 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرسول ولدت بمكة و نشأت في بيت مجد و شرف تتصف بالأخلاق الحسنة و العفة وكانت صاحبة مال وتجارة ساندت النبي في دعوته إلى الإسلام فآمنت به وصدقته و أعانته أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 41 ) في الكراسات
- اذكر مواقف ساعدت فيها السيدة خديجة النبي ( ص) في دعوته للإسلام
- اذكر أسماء بنات الرسول (ص) أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )
تربية إسلامية
الوحدة : النداء إلى الصلاة
رقم الوحدة ( 3 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : . أحب أسرتي
رقم المشروع: ( 3 )
عدد الحصص: ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة ألفاظ الآذان و الإقامة

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 42 ) لتتم قراءة النص
نص النداء إلى الصلاة و ألفاظ الآذان
ثم يسأل \ كيف يتم النداء للصلاة ؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
حي \ الفلاح \ المقام المحمود
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- كيف يتم إعلام الناس بدخول وقت الصلاة؟ - ماذا تقول عندما تسمع الآذان؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 43 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
- أنا تلميذ مسلم استمع إلى الآذان بخشوع و أردد ألفاظه مع المؤذن وألبي النداء إلى الصلاة عند الإقامة و أحفظ ألفاظ الآذان و الإقامة و أقرأهما قبل الصلاة أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 43 ) في الكراسات
- رتب ألفاظ الآذان \ استخرج اللفظ الزائد في الإقامة \ بماذا تشعر عند سماع الآذان ؟ \ انقل في الكراس ألفاظ الآذان أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )

تربية إسلامية
الوحدة : أقيم الصــــــــــــــــــــــــــــــــلاة
رقم الوحدة ( 4 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحب أسرتي
رقم المشروع: ( 3 )
عدد الحصص: ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على آداء عبادة الصلاة أداء صحيـــــــــــــــــح

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 44 ) لتتم قراءة النص
.نص أقيم الصلاة و فرائض و سنن الصلاة
ثم يسأل \ لماذا يصلي المسلم؟ - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
منزلة \ فرائض الصلاة \ مبطلات الصلاة
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- ماذا فرض الله على المسلمين في اليوم و الليلة ؟ - كيف تؤدي الصلاة ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 45 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
أنا تلميذ مسلم أؤدي خمس صلوات في اليوم و الليلة وهي ( الصبح \ الظهر \ العصر \ المغرب \ العشاء ) أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 45 ) في الكراسات
صنف في الجدول الأقوال والأفعال التالية \ تكبيرة الإحرام\ قراءة التشهد\ قراءة الفاتحة \ الضحك\ الركوع
- أكتب جملا تبين فيها حرص المسلم على آداء الصلاة أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
ملاحظة ( يوزع المعلم الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج )


تربية إسلامية
الوحدة : من أدعية المؤمن
رقم الوحدة ( 5 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور , مسجل ..... إلخ
المشروع : أحب أسرتي.
رقم المشروع: ( 3 )
عدد الحصص: ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة أن الدعاء يقربنا من الله عز وجـــــــــــــل

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق قراءة الفقرة يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 46 ) لتتم قراءة النص
الآية 60 من سورة غافر و الآية 40 من سورة إبراهيم
ثم يسأل \ اذكر بعض الأدعية التي تعرفها - أن يقرأ المتعلم النص جيدا
- أن يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

بناء التعلم التعرف على بعض المصطلحات
يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
الدعاء \ العفو والمغفرة
أن يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات

حول مفهوم الموضوع
يطرح المعلم الأسئلة التالية
- إلى من نتوجه بالدعاء ؟ لماذا ؟ - سم بعض الآداب الخاصة بالدعاء \ علام تدل الآية التي دعا بها سيدنا إبراهيم؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
التعلم
يقرأ المعلم الجمل ص ( 47 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية أن يقرأ المتعلمون الجمل

التذكر ( المحتوى المعرفي )
بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
- يتقرب المسلم إلى ربه بالصلاة و الدعاء و هما من أسباب سعادة المؤمن وراحته و أفضل الدعاء ما جاء في القرآن الكريم و السنة المطهرة أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
استثمار المكتسبات انجاز تمرينا ت يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 47 ) في الكراسات
- اقرأ سورة الفاتحة واستخرج آيات تدل عل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adrar01.1forum.biz
 
مذكرة التربية إسلامية السنة3 ابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الصحراء :: المرحلة الابتدائية :: السنة الثالثة الابتدائي-
انتقل الى: