كل مايخص ( التعليم. الترفيه. البرامج .شروحات .بحوث . ....الخ)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا خالص شكري وتقديري

شاطر | 
 

 مذكرة الجغرافيا السنة3إبتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamed
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 20
الموقع : الجزائر /ادرار/ اسبع

مُساهمةموضوع: مذكرة الجغرافيا السنة3إبتدائي   الجمعة أبريل 01, 2011 7:38 am

الجغرافيا ......س3
الموضوع : المعالم. 01

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد في الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد عمارات و طوابق و ساحات أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل الشكل 1 ؟
- اذكر مكونات الصورة
- أين يصطف التلاميذ ؟
- حدد موقع الساحة بالنسبة للأقسام
- حدد موقع سارية العلم في الساحة
- لماذا و قف الجميع في صفوف ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يبين الشكل 2 ؟
- اذكر أسماء الأشياء المرقمة من 1 ---- 7
- حدد مواقع هذه الأشياء حسب المكان الذي تكون جالسا فيه داخل القسم باستعمال ( يمين \ يسار ...............) أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المعالم التي تظهر في الشكل 3 ؟
- حدد مكانها داخل الصورة
-
-






أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة











الجغرافيا ......س3
الموضوع : الأبعاد 02

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا ترى في الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أرى كتابا \ قلما \ ممحاة \ فنجان \ مسطرة .... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- عين على صورتي الشكل 1 الأبعاد ( الطول , العرض , الإرتفاع )
- عين الأبعاد على صورتي الشكل 2
- ما الفرق بين الأبعاد في الشكل 1 و 2 ؟
- لماذا يوجد هذا الفرق بينهما ؟
- قس الأبعاد في الشكل 2 و 3 ؟
- ماذا تلاحــــــــــــــــــــــــــــــظ ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قارن الطول بين الصورة و الرسم في الشكل 4
- قارن بين أبعاد القسم المذكورة في الشكل 5
و الأبعاد المقابلة لها في الشكل نفسه
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اذكر أجزاء المدرسة المرقمة في التصميم بالشكل 6 مستعملا الأسماء التالية : قاعة الأنشطة \ الساحة \ الأقسام \ مكتب الإدارة \ دورة المياه \ الحديقة \ البوابة
- قس الطول بين النقطة أ و النقطة ب في التصميم الشكل 6
- ما هو الطول المقابل له في الواقع


أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة















الجغرافيا ......س3
الموضوع : كوكب الأرض 03

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي كوكب نعيش ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحن نعيش على الأرض أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- هل المدرسة التي تقرأ فيها قريبة من منزلكم ؟
- ما اسم الحي الذي تسكن فيه ؟
- ما اسم الأحياء الأخرى المجاورة لحيكم ؟
- ما اسم بلديتكم
- ما هي البلديات المحيطة ببلديتكم ؟
- كم عدد البلديات في ولاييتكم ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما اسم ولايتكم ؟
- ما هي الولايات المحيطة بكم ؟
رتب هذه الولايات حسب الاتساع ؟
- اذكر ترتيب ولايتك ؟
- ما هو رقم ولايتك الجغرافي ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- أين تقع الجزائر ؟
- ما هي البلدان التي تحدها ؟
- ضع الاسم المناسب لكل رقم في الشكل 4
- أكمل الجدول ووزع أسماء مكونات كوكب الأرض المرقمة في الشكل 4 حسب اليابس و الماء
- ما هو المظهر الذي يبدو عليه كوكب الأرض

أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة



















الجغرافيا ......س3
الموضوع : الجهات الأربــــــــــــع 04

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا نستعمل في تحديد الجهات ؟
- فيجيب التلميذ :
- نستعمل البوصلة أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 1 ؟
- إلى ماذا يشير كل من السهم الأحمر و الأزرق ؟
- ما اسم الجهة التي تظهر منها الشمس صباحا ؟
- ما اسم الجهة التي تغيب فيها الشمس مساء ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 2 ؟
- ما هي الجهة التي تشير إليها إبرة البوصلة ؟
- ما هي الجهة المقابلة لها في النقطة أ ؟
- صف البوصلة و عين أهميتها في تحديد الجهات الأربع أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد الجهات الأربع الأساسية و الفرعية على وردة الرياح في الشكل 3
- استعمل الجهات الأساسية و الفرعية و حدد الولايات المجاورة للولاية لتي تقيم فيها
- حدد لبلدان المجاورة للجزائر حسب الجهات الرئيسية و الفرعية انطلاقا من مدينة عين صالح في الشكل 4
-

أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة




















الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أهمية البوصلة ؟
- فيجيب التلميذ :
- با لبوصلة نحدد الجهات الفرعية و الأساسية و .. أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- المعلم ص: 18
- التصميم ص: 18
- الامتداد الجغرافي ص: 18
- الجهات الأربع ص: 18
-




أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة


2 \ التقويم

- استعمل أمام \ خلف \ يسار ..... لتحديد ما يحيط بالمدرسة
- اذكر بعض معالم الطريق الهامة التي تدل بها صديقك على باب المدرسة لتلتقيا عنده
- اجمع معلومات عن الاسم الذي أطلق على مدرستك
- ضع تصميما لساحة مدرستك
- ارسم تصميما لملعب كرة القدم
- ارسم تصميما لملعب كرة الطائرة
- ما هي المحيطات و البحار التي توجد حول إفريقيا؟
- ما هو عدد بلدان إفريقيا ؟
- ما هو عدد ولايات القطر الجزائري ؟
- حدد جهات معالم مدرستك بالنسبة لسارية العلم
- حدد البلديات الواقعة شمال و جنوب بلديتك
- ما هي الولايات التي تحد ولايتك شرقا و غربا ؟


أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج














الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الأول
الكفاءة المستهدفة : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال \ التميز بين المسافات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد ولايات الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- عدد ولايات الجزائر 48 ولاية أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 20 المقطع : الأول

- يطالبهم بالقراءة الفردية

- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل

- موقع \ يمين \ يسار \ خلف \ جنب \ وسط \ بين \ قريب \ بعيد \ معلم \ أبعاد \ طول \ عرض \ إرتفاع \ تصميم \ حي \ بلدية \ ولاية \ رقم جغرافي \ بلاد \ حدود ..................إلخ
-
-
-










- أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
















الجغرافيا ......س3
الموضوع : مناظر في الطريق 05

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ترى في هذه الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد سيارة و حافلة يسيران في طريق مزدوج أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟
- ما هو نوع النقل الذي تمثله كل وسيلة ؟
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 2
- ما هو المظهر البارز في كل صورة ؟
- قارن بين هذه المظاهر الثلاثة
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد مكونات الصور في الشكل 3
- تظهر الصورة عمل الإنسان في الطبيعة وضحه
- عين صورة معبرة عن العمل ضد التسحر
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة



















الجغرافيا ......س3
الموضوع : مناظر طبيعية 06

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد على الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مناظر طبيعية ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 1
- قارن بين الصور
- هل تبين الصور أثرا لعمل الإنسان ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ضع الأسماء أمام الأرقام في الشكل 2
-
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين أجزاء الصور في الشكل 3
- قارن بين مظاهر الطبيعة في الأشكال السابقة
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة





















الجغرافيا ......س3
الموضوع : الريف و المدينة 07

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا تمثل هذه المناظر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الصور الريف و ......... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 1 ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يقوم بها سكان الريف؟
- بماذا يتميز الريف ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 2 ؟
- بماذا تتميز المدينة ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يمارسها سكان المدينة؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا تمثل الصور في الشكل 3 ؟
- ما هي انواع النشاط الصناعي التي يبرزها الشكل ؟
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة



















الجغرافيا ......س3
الموضوع : النشاط الصناعي 08

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مؤسسة صناعية \ العلاقة بين الإنتاج و العمــــــــــال

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد صور لثلاجة و أواني و غرفة نوم و ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد المواد المستعملة في إنتاج أشياء الشكل 1 ؟
- كيف تسمى الصناعة التي تنجزها ؟
- ما المقصود بالصناعة التحويلية ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين بعض المواد المستعملة في صناعة الجهازين و السيارة و شاحنة الإطفاء و الحافلة
- كيف توجد المواد في الطبيعة ؟
- كيف تسمى الصناعات المنتجة لهذه المواد ؟
- ما اسم المكان الذي يمارس فيه العمال نشاطهم ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف تصل المنتوجات المصنعة للمستهلك ؟
- ما هي الوسائل المستعملة لذلك ؟
- أين تعرض السلع ؟
- بين أنواع الأسواق حسب الشكل \ و ما الفرق بينها ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة





















الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أنواع النقل التي تعرفها ؟
- فيجيب التلميذ :
- بري \ جوي \ بحري ........إلخ أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- مناظر في الطريق ص: 30
- مناظر طبيعية ص: 30
- الريف و المدينة ص: 30
- النشاط الصناعي ص 30:
-
-
-
-
-



أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة


2 \ التقويم

- أنجز رسما مشابها للشكل 1
- اربط بين كل منظر ومكانه في الرسم
- حدد مظاهر لافتة في الطبيعة
- صل بين مظاهر الطبيعة و أسمائها و أماكنها ش1
- ما هي نشاطات سكان بلديتك ؟
- ما هو أهم نشاط يقوم به سكان ولايتك ؟
- صل بين أنواع النشاط و أماكنه المرقمة في الصورتين
- ما هي أنواع النشاط الصناعي على مستوى البلدية و الولاية
- ما هي الأسواق الدائمة و الأسبوعية في بلديتكم و ولايتكم
- هل السلع المعروضة وطنية أو أجنبية ؟-


أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج










الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 1 ) المعالم الجغرافية
المقطع : الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد معالم جغرافية للانتقال \ أقرب طريق

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما نوع السوق الذي يقام في بلديتك ؟
- فيجيب التلميذ :
- يسمى السوق الأسبوعي و يقام كل ....... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 32 المقطع : الثاني
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- الجبال \ مجرى مائي \ أرض مزروعة \ تصحر \ مساكن ريفية \ وادي \ غابة \ سفح \ قمة \ سهل \ تلال \ شاطيء رملي ........... إلخ
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات


نشاط إدماجي

- يقول المعلم :
- شاركت مدرستكم في نشاط ثقافي على مستوى البلدية أعد مجلة حائطية تحتوي على ( تصميم المدرسة \ موقعها \ معلومات عن التسمية .......)
-
-
- ملأ الجدول المرفق ص : 33
-
-
-
-
- أن ينفذ المتعلم المطلوب























الجغرافيا ......س3
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها 09

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الانطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تمثل الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الكرة الأرضية أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف يبدو كوكب الأرض في ش 1 ؟
- هل يمكن موقع أ ؟
- لماذا لا يمكن تحديده بدقة ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين الأسماء و الأرقام في ش 2
- ما هي الخطوط المعلمية للكرة الأرضية ؟
- بأي خط يفصل بين الشرق و الغرب ؟
- بأي خط يفصل بين نصفي الكرة الشمالي و الجنوبي ؟
- ما الفرق بين مواقع تقاطع الخطوط في الشكل 30 طولا و عرضا ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا يبين الشكل 3 ؟
- ما هو آخر رقم عرض في الجزئين الشمالي و الجنوبي ؟
- ما هو رقم آخر خط طول في الجزئين الشرقي و الغربي ؟
- هل يمكن تحديد النقطة أ بدقة أكبر ؟
- وقع نقط تقاطع خطوط الطول و العرض في الجدول أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة





















الجغرافيا ......س3
الموضوع : الخريطة 10

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا ترى ؟
- فيجيب التلميذ :
- هذه خريطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أنواع الرموز و أرقامه ش 1 ؟
- ما هي المظاهر التي يمثلها كل نوع ؟
- ما الفرق بين الأودية التي تصب في البحر \ و المناطق الداخيلية ؟
- ما هو الرمز الممثل في أعلى المناطق في التضاريس ؟
- صل الأسماء بالقمم المبينة في الشكل أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أرقام ورموز المعادن المبينة في الجدول ش2 و ما وظيفة الجدول ؟
- ما عنوان الشكل ؟
- ماذا يمثل السهم ؟
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس الأبعاد ش3 ؟
- قارن بين الأبعاد المقاسة و الحقيقية
- ما هو البعد الذي يقابل 1 سم في الطبيعة ؟
- كم ملم تمثل بها بعد 400كم ؟ في الشكلين 1\3 و 3\ 2 أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة









الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما اسم الكوكب الذي نعيش فيه ؟
- فيجيب التلميذ :
- نعيش على الأرض .... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- كرة الأرض وخريطتها ص: 42
- الخريطة ص: 42
-
-
-
-
-
-
-



أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة


2 \ التقويم

- تمتد قارة إفريقيا بين خطي طول 50 شرقا 30 غربا و خطي عرض 40 شمالا و 35 جنوبا
حدد امتداد كل من أمريكا الجنوبية و أستراليا
- حدد امتداد البحر الأبيض المتوسط طولا
- اذكر في جدول من عمودين أماكن تواجد التمر و الزيتون و الأسماك و .............
- ضع رسما تقريبيا لبلديتكم و حدد فيه أهم أنشطة السكان
-
-
-


أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج




















الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة..

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الثالـــــــــــــــث
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي قارة تقع الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تقع الجزائر في قارة إفريقيا ... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 44 المقطع : الثالث
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- قطب شمالي \ جنوبي \ خط الاستواء \ خط العرض \ غرينيتش \ دائرة قطبية شمالية \ جنوبية \ مدار السرطان \ الجدي ............
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات




























الجغرافيا ......س3
الموضوع : استعمال الخريطة 11

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تشاهد في ص : 46 ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مجموعة من الخرائط ..... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صنف الخرائط في صور الشكل 1
- صل بين الخريطة و موضوعها ش 2 . 1
- اذكر بعض مستعملي الخرائط المبينة في الشكلين
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس المسافة بين الجزائر و تمنراست ش2
- احسب المسافة المقابلة لها في الطبيعة
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب المسافة حسب الأبعاد المبينة ش 4 ؟
- ما هو الطريق المختار و لماذا ؟
- احسب المسافة بين الجزائر و عنابة ( الساحل \ الداخل ) ش 3
- ما هو الطريق الذي تختاره ؟ لماذا ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة





















الجغرافيا ......س3
الموضوع : إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3 12

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما فائدة الخريطة ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحدد بها المواقع و ............... أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
التطبيق
الأول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو نوع الصور في ش 1 .1 ؟
- صل بين الصورة و الوسيلة المستعملة
- بين المعلومات التي تقدمها كل صورة
- صل بين الصورة و فروع علم الجغرافيا ......س3 ش 2 .1
- ما مصدر الأرقام المسجلة باللآلاف في الرسم ش 3 .1 أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
التطبيق
الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو الشيء الظاهر في الصورتين ش 5 ؟
- كيف يبدو حجمه في كل صورة ؟
- ما سبب الفرق الموجود ؟
- صل بين الأرقام و المستويات في الصورتين
- ما هو أكثر مستويات وضوحا في الصورتين ؟ أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

التطبيق
الثالث

- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب متوسط أعداد المعلمين في الملحقة الواحدة
- صل بين كل فئة و منحنى تعدادها ش 3
-
- أن يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة








الجغرافيا ......س3( التعلم و التقويم )
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
هل المسافات في الخرائط هي مساوية للواقع؟
- فيجيب التلميذ :
- ....... ليستا متساويتان أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
1 \ أتعلم
- يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- استعمال الخريطة ص: 50
- إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3 ص: 50
-
-
-
-
-



أن يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة


2 \ التقويم

- قس المسافة على الخريطة بين مدينة مقر ولايتكم
و الجزائر العاصمة
- ما هي المسافة الحقيقية على الطبيعة ؟
- ما هي المدن التي تمر بها عندما تتوجه من الجزائر و تمنراست ؟
- حدد مستويات الصور في الشكل 1 بشرط تتناسب مع محتوياتها
- املأ جدولا بأعداد تلاميذ السنة الأولى و الثالثة و الخامسة بمدرستك حسب الجنس
- دعم ذلك برسم بياني ش 2
-
-




أن يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج















الجغرافيا ......س3 ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا ......س3

الوسيلة : كتاب الجغرافيا ......س3 , أنشطة , رسومات .............
الوحدة : ( 2 ) أدوات الجغرافيا ......س3
المقطع : الرابـــــــــــع
الكفاءة المستهدفة : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
مرحلة الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد الذكور في مدرستكم سنوات الخامسة ؟
- فيجيب التلميذ :
- عددهم : .................... تلميذا أن يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
المفردات
الجغرافية
يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 52 المقطع : الرابع
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- هيديو غرافيا \ غطاء نباتي \ طريق \ ساحل \ علم الجغرافيا ......س3 \ محصول \ قرية \ فئة \ منحنى ...............
-
-
- - أن يستمع المتعلم
- أن يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- أن يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات


نشاط إدماجي

- يقول المعلم :
- تريد إستظافة صديق من ولاية أخرى بعثت له خريطة يستهدي بها إلى منزلكم
- انقل خريطة ولايتكم
- كبرها
- عين عليها محطة الحافلات
- بين معالم الطريق
- أكتب العنوان بالضبط
-
-
- أن ينفذ المتعلم المطلوب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adrar01.1forum.biz
 
مذكرة الجغرافيا السنة3إبتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الصحراء :: المرحلة الابتدائية :: السنة الثالثة الابتدائي-
انتقل الى: